I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن153617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 3632. لمه1 3633. لها5 3634. لهب12 3635. لهبر4 3636. لهث15 3637. لهج16 3638. لهد11 3639. لهز9 3640. لهزم13 3641. لهف14 3642. لهق10 3643. لهم12 3644. لهن8 3645. لو9 3646. لوب16 3647. لوث17 3648. لوح19 3649. لوذ14 3650. لوص15 3651. لوط17 3652. لوع13 3653. لوق13 3654. لوك14 3655. لوم20 3656. لون18 3657. لوى12 3658. ليا6 3659. ليت15 3660. ليث12 3661. ليح3 3662. ليد3 3663. ليس17 3664. ليط13 3665. ليف13 3666. ليق14 3667. ليل16 3668. لين18 3669. ليه8 3670. مأبض1 3671. مأتم1 3672. مأثر1 3673. مأدب1 3674. مأرب2 3675. مأزم1 3676. مأس8 3677. مأصر1 3678. مأق10 3679. مأل5 3680. مأم1 3681. مأن13 3682. مئزب1 3683. مئزر1 3684. ما10 3685. ماء3 3686. مائه1 3687. ماجش1 3688. ماذ1 3689. ماذيه1 3690. متت10 3691. متح14 3692. متخ7 3693. مترس1 3694. متع19 3695. متك14 3696. متن19 3697. متى8 3698. مثث7 3699. مثقل2 3700. مثل23 3701. مثن16 3702. مجج16 3703. مجد16 3704. مجدح1 3705. مجر16 3706. مجس16 3707. مجع13 3708. مجل11 3709. مجن15 3710. محج7 Prev. 100
«
Previous

لقن

»
Next
[لقن] نه: في ح الهجرة: ويبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر وهو شاب ثقف "لقن"، أي فهم حسن التلقن لما يسمعه. ومنه ح الأخدود: انظروا لي غلامًا فطنًا "لقنا". وفي ح على: إن ههنا علمًا- وأشار إلى صدره- لو أصبت له حملة بلى أصيب "لقنا" غير مأمون، أي فهما غير ثقة. ك: لقن- بفتح لام وكسر قاف، والثقف- بكسر قاف وسكونها. غ: لقنت الحديث: فهمته. بي: "لقنوا" موتاكم، أي ذكروا من حضره الموت لا إله إلا الله، فمن كان آخر كلامه ذدخل الجنة، وكرهوا الإكثار لئلا يضجر لضيق حاله فيكرهه بقلبه، وإذا قال مرة لا يكرر عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر، وفيه الحض على الحضور عند المحتضر للتأنيس، ولا يحضره إلا أفضل أهله ولا يحضره حائض ولا جنب، ولا بأس بقراءة يس أو غيره عند رأسه، ولا يبعد حمله على التلقين بعد الدفن، واستحبه أكثر الشافعية، وجاء فيه حديث ليس بقوي، وفي الحمل على القرب تنبيه على عدم التلقين بدون قربه لئلا يتألم، وسبب التلقين أنه يحضر الشيطان ليفسد عقده، وحضر الشيطان عند قرب أحمد فقال: فتني، فقال: لا بعد حتى أموت! والمراد بلا إله إلا الله الشهادتان. ط: "لقنوا" موتاكم يس، موتاكم أي من قرب من الموت أو قضى نحبه دون مدفنه أو بيته، وسره أن يس مشحونة بأمهات الأصول وأمور الحشر والعرصات، قوله: كيف للأحياء؟ أي أيحسن ذلك التلقين لهم، فقال: أجود وأجود، أي جوده مضموم إلى جود.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.