Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2706. غَمِدَ1 2707. غَمَرَ1 2708. غَمَزَ1 2709. غَمَسَ1 2710. غَمِصَ1 2711. غَمُضَ12712. غَمِطَ2 2713. غَمْغَمَ1 2714. غَمَقَ1 2715. غَمَلَ2 2716. غَمَمَ1 2717. غَنَا2 2718. غَنْثَرَ1 2719. غَنِجَ1 2720. غَنَظَ1 2721. غَنِمَ1 2722. غَنَنَ1 2723. غَهِبَ1 2724. غَوَا1 2725. غَوَثَ1 2726. غَوَرَ1 2727. غَوَصَ1 2728. غَوَطَ1 2729. غَوَغَ1 2730. غَوَلَ1 2731. غَيَا1 2732. غَيَبَ1 2733. غَيَثَ1 2734. غَيَذَ1 2735. غَيَرَ1 2736. غَيَضَ1 2737. غَيَظَ1 2738. غَيَقَ1 2739. غيل22 2740. غَيَمَ1 2741. غَيَنَ1 2742. فَأَدَ2 2743. فَأَرَ1 2744. فَأَسَ1 2745. فَأَلَ1 2746. فَأَمَ1 2747. فَأَى1 2748. فَتَا1 2749. فَتَتَ1 2750. فَتَحَ2 2751. فَتَخَ1 2752. فَتَرَ2 2753. فَتَقَ1 2754. فَتَكَ1 2755. فتل19 2756. فَتَنَ1 2757. فَثَأَ2 2758. فَثَرَ1 2759. فَجَأَ1 2760. فَجَا1 2761. فَجَجَ1 2762. فَجَرَ1 2763. فَجْفَجَ1 2764. فَحَا1 2765. فحجْ1 2766. فَحُشَ1 2767. فَحَصَ2 2768. فَحَلَ1 2769. فَحَمَ1 2770. فَخَخَ1 2771. فَخِذَ1 2772. فَخَرَ1 2773. فَخِمَ1 2774. فَدَا1 2775. فَدَحَ1 2776. فَدَدَ1 2777. فَدَرَ2 2778. فَدَعَ1 2779. فَدَغَ1 2780. فدفد6 2781. فَدَمَ1 2782. فَذَذَ1 2783. فَرَأَ1 2784. فَرَا1 2785. فرب2 2786. فَرْبَرَ1 2787. فَرَثَ1 2788. فَرَجَ2 2789. فَرِحَ1 2790. فَرَخَ1 2791. فَرَدَ1 2792. فردس12 2793. فَرَرَ1 2794. فَرَزَ1 2795. فَرَسَ1 2796. فَرْسَخَ1 2797. فَرْسَكَ1 2798. فَرْسَنَ1 2799. فَرَشَ2 2800. فَرْشَحَ1 2801. فَرَصَ1 2802. فَرَضَ1 2803. فَرْضَخَ1 2804. فَرَطَ2 2805. فَرْطَمَ1 Prev. 100
«
Previous

غَمُضَ

»
Next
(غَمُضَ)
فِيهِ «فَكَانَ غَامِضاً فِي النَّاسِ» أَيْ مَغْمُوراً غيْر مَشْهُورٍ.
(س) وَفِي حَدِيثِ مُعَاذٍ «إياكُم ومُغْمِضَات الْأُمُورِ» وَفِي رِوَايَةٍ «المُغْمِضَات مِنَ الذُّنُوبِ» هِيَ الْأُمُورُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي يَرْكَبها الرجُل وَهُوَ يَعْرفها، فَكَأَنَّهُ يُغْمِضُ عَيْنَيه عَنْهَا تَعَاشِيا وَهُوَ يُبْصِرها، ورُبَّما رُوي بِفَتْحِ الْمِيمِ، وَهِيَ الذُّنُوبُ الصِّغار، سُمِّيت مُغْمَضَات لِأَنَّهَا تَدِقّ وتَخْفى فيرْكَبُها الْإِنْسَانُ بِضَرْب مِنَ الشُّبْهة، وَلَا يَعْلم أَنَّهُ مؤاخَذٌ بِارْتِكَابِهَا.
وَفِي حَدِيثِ البَراء «إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ»
وَفِي رِوَايَةٍ «لَمْ يَأْخُذْهُ إلَّا عَلَى إِغْمَاض» الإِغْمَاض:
المُسامَحة والمُساهلَة. يُقَالُ: أَغْمَضَ فِي البَيع يُغْمِضُ إِذَا اسْتَزاده مِنَ المَبيع واسْتَحَطَّه مِنَ الثَمن فَوافَقه عَلَيْهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.