Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2661. غَرَلَ1 2662. غَرِمَ1 2663. غَرَنَ1 2664. غَرْنَقَ1 2665. غَزَا1 2666. غَزُرَ12667. غَزَزَ1 2668. غَزَلَ1 2669. غَسَقَ1 2670. غَسَلَ1 2671. غَشَا1 2672. غَشَشَ1 2673. غَشْمَرَ1 2674. غَصَبَ1 2675. غَصَصَ1 2676. غصنْ1 2677. غَضِبَ1 2678. غَضَرَ1 2679. غَضْرَفَ1 2680. غَضَضَ1 2681. غَضْغَضَ1 2682. غَضَفَ2 2683. غَضَنَ1 2684. غَطَا3 2685. غَطْرَسَ1 2686. غَطْرَفَ1 2687. غَطَطَ1 2688. غَطَفَ1 2689. غَفَا2 2690. غَفَرَ1 2691. غَفَقَ2 2692. غَفَلَ2 2693. غَقَقَ1 2694. غَلَا1 2695. غَلَبَ1 2696. غَلَتَ1 2697. غَلَسَ1 2698. غَلَطَ3 2699. غَلُظَ1 2700. غَلْغَلَ1 2701. غَلَفَ1 2702. غَلِقَ1 2703. غَلَلَ1 2704. غَلِمَ2 2705. غَمَا2 2706. غَمِدَ1 2707. غَمَرَ1 2708. غَمَزَ1 2709. غَمَسَ1 2710. غَمِصَ1 2711. غَمُضَ1 2712. غَمِطَ2 2713. غَمْغَمَ1 2714. غَمَقَ1 2715. غَمَلَ2 2716. غَمَمَ1 2717. غَنَا2 2718. غَنْثَرَ1 2719. غَنِجَ1 2720. غَنَظَ1 2721. غَنِمَ1 2722. غَنَنَ1 2723. غَهِبَ1 2724. غَوَا1 2725. غَوَثَ1 2726. غَوَرَ1 2727. غَوَصَ1 2728. غَوَطَ1 2729. غَوَغَ1 2730. غَوَلَ1 2731. غَيَا1 2732. غَيَبَ1 2733. غَيَثَ1 2734. غَيَذَ1 2735. غَيَرَ1 2736. غَيَضَ1 2737. غَيَظَ1 2738. غَيَقَ1 2739. غيل22 2740. غَيَمَ1 2741. غَيَنَ1 2742. فَأَدَ2 2743. فَأَرَ1 2744. فَأَسَ1 2745. فَأَلَ1 2746. فَأَمَ1 2747. فَأَى1 2748. فَتَا1 2749. فَتَتَ1 2750. فَتَحَ2 2751. فَتَخَ1 2752. فَتَرَ2 2753. فَتَقَ1 2754. فَتَكَ1 2755. فتل19 2756. فَتَنَ1 2757. فَثَأَ2 2758. فَثَرَ1 2759. فَجَأَ1 2760. فَجَا1 Prev. 100
«
Previous

غَزُرَ

»
Next
(غَزُرَ)
(س) فِيهِ «مَنْ مَنح مَنِيحة لَبن بكِيئَةً كَانَتْ أَوْ غَزِيرَة» أي كَثيرة اللَّبَنِ.
وأَغْزَرَ الْقَوْمُ: إِذَا كثُرت ألبَانُ مَواشِيهم.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ «هَلْ يَثْبتُ لَكُمُ العَدُوّ حَلْبَ شَاةٍ؟، قَالُوا: نَعْم وأرْبَعَ شِياهٍ غُزُرٍ» هِيَ جَمْعُ غَزِيرَة: أَيْ كَثِيرَةِ اللَّبن. هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ. وَالْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ بِالْعَيْنِ المُهْملة والزَّايَيْن، جَمْعُ عَزُوز، وَقَدْ تَقَدَّمَ.
[هـ] وَفِيهِ عَنْ بعض التابعين «الجانب المُسْتَغْزِر يُثابُ مِنْ هِبَتِه» المُسْتَغْزِر: الَّذِي يَطْلب أكثَر ممَّا يُعْطِي، وَهِيَ المُغَازَرَة: أَيْ إِذَا أهْدَى لَكَ الغَريب شَيْئًا يطْلُب أَكْثَرَ مِنْهُ فأعْطِه فِي مُقابلة هَدِيَّته.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.