(ر ق ي)
رقى إِلَى الشَّيْء رقياًّ، ورقوا، وارتقى، وترقى: صعد.
ورقى غَيره، انشد سِيبَوَيْهٍ للأعشى:
لَئِن كنت فِي جب ثَمَانِينَ قامةً ... ورقيت أَسبَاب السَّمَاء بسلم
والمرقاة، والمرقاة: الدرجَة، وَنَظِيره: مسقاة ومسقاة، ومثناة ومثناة: للحبل.
ومبناة، ومبناة: للعيبة أَو النطع.
والرقية: العوذة، قَالَ عُرْوَة:
فَمَا تركا من عوذة يعرفانها ... وَلَا رقية إِلَّا بهَا رقياني
وَقد رقاه رقياً، ورقياً.
وَرجل رقاء: صَاحب رقي.
وارق على ظلعك: أَي الزمه وَأَرْبع عَلَيْهِ.
وَيُقَال للرجل: ارق على ظلعك: أَي اصلح اولاً امرك، فَيَقُول: قد رقيت، بِكَسْر الْقَاف، رقياً.
ومرقيا الْأنف: حرفاه، عَن ثَعْلَب، كَأَنَّهُ مِنْهُ ظن، وَالْمَعْرُوف: مرقأ الْأنف.
رقى إِلَى الشَّيْء رقياًّ، ورقوا، وارتقى، وترقى: صعد.
ورقى غَيره، انشد سِيبَوَيْهٍ للأعشى:
لَئِن كنت فِي جب ثَمَانِينَ قامةً ... ورقيت أَسبَاب السَّمَاء بسلم
والمرقاة، والمرقاة: الدرجَة، وَنَظِيره: مسقاة ومسقاة، ومثناة ومثناة: للحبل.
ومبناة، ومبناة: للعيبة أَو النطع.
والرقية: العوذة، قَالَ عُرْوَة:
فَمَا تركا من عوذة يعرفانها ... وَلَا رقية إِلَّا بهَا رقياني
وَقد رقاه رقياً، ورقياً.
وَرجل رقاء: صَاحب رقي.
وارق على ظلعك: أَي الزمه وَأَرْبع عَلَيْهِ.
وَيُقَال للرجل: ارق على ظلعك: أَي اصلح اولاً امرك، فَيَقُول: قد رقيت، بِكَسْر الْقَاف، رقياً.
ومرقيا الْأنف: حرفاه، عَن ثَعْلَب، كَأَنَّهُ مِنْهُ ظن، وَالْمَعْرُوف: مرقأ الْأنف.