(ي ق هـ)
أيْقَه الرجل واستَيْقَهَ: أطَاع وذل، وَكَذَلِكَ الْخَيل إِذا انقادت، قَالَ المخبل:
فَرَدَّوا صُدورَ الخَيْلِ حَتَّى تَنَهْنَهَتْ ... إِلَى ذِي النُّهَى واستَيْقَهَتْ للمُحَلِّمِ
أَي أطاعوا الَّذِي يَأْمُرهُم بالحلم.
أيْقَه الرجل واستَيْقَهَ: أطَاع وذل، وَكَذَلِكَ الْخَيل إِذا انقادت، قَالَ المخبل:
فَرَدَّوا صُدورَ الخَيْلِ حَتَّى تَنَهْنَهَتْ ... إِلَى ذِي النُّهَى واستَيْقَهَتْ للمُحَلِّمِ
أَي أطاعوا الَّذِي يَأْمُرهُم بالحلم.
يقه: أَيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ: أَطاع وذل، وكذلك الخيل إِذا
انقادت؛ قال المُخَبَّلُ:
فرَدُّوا صُدورَ الخيل حتى تَنَهْنَهتْ
إِلى ذي النُّهَى، واسْتَيقَهَتْ للمُحَلِّمِ
أَي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ، قيل: هو مقلوب لأَنه قدّم الياء
على القاف وكانت القاف قبلها، ويروى: واسْتَيْدَهُوا. الأَزهري في نوادر
الأَعراب: فلان مُتَّقِهٌ لفلان ومُوتَقِهٌ أَي هائبٌ له ومطيع. وأَيْقَهَ
أَي فهم. يقال: أَيْقِهْ لهذا أَي افْهَمْهُ.