ومق
وَمِقْتُ فلاناً أمِقُهُ مِقَةً، وأنا وامِق له، وهو مَوْمُوْقٌ.
وَمِقْتُ فلاناً أمِقُهُ مِقَةً، وأنا وامِق له، وهو مَوْمُوْقٌ.
ومق:
وامقَ: أحب (الكامل 13:201).
Oumalia Aumalia: نبات المشنة (مشنة مونبلييه) (براكس جريدة الشرق والجزائر 345:8).
وامقَ: أحب (الكامل 13:201).
Oumalia Aumalia: نبات المشنة (مشنة مونبلييه) (براكس جريدة الشرق والجزائر 345:8).
[ومق] المقة: المحبة، والهاء عوض من الواو. وقد ومقه يَمِقُهُ بالكسر. فيهما، أي أحبَّه، فهو وامق.
ومق
وَمِقَ
a. [ يَمِقُ] (n. ac.
وَمْق
مِقَة [وِمْقَة]), Loved, adored.
تَوَمَّقَa. Wooed.
وَمْقa. Love, fondness.
وَاْمِقa. Loving; amorous; lover.
وَمِيْقa. Loved, cherished; dear.
وَمْكَة
a. Spaciousness.
و م ق: (الْمِقَةُ) الْمَحَبَّةُ، وَقَدْ (وَمِقَهُ) يَمِقُهُ بِكَسْرِ الْمِيمِ فِيهِمَا أَحَبَّهُ، فَهُوَ (وَامِقٌ) .
و م ق
ومقته مقةً، ويقال: إنك لذو مقه، وأنا بك ذو ثقه، وأنا وامق له، وهو موموق إليّ، وما زلت أمقه. وله فعل موموق، ووامقته موامقة ووماقاً. وعن عامر بن الظرب: وإن لم يكن وماق، فتعجيل فراق. وما زلنا نتوامق.
ومقته مقةً، ويقال: إنك لذو مقه، وأنا بك ذو ثقه، وأنا وامق له، وهو موموق إليّ، وما زلت أمقه. وله فعل موموق، ووامقته موامقة ووماقاً. وعن عامر بن الظرب: وإن لم يكن وماق، فتعجيل فراق. وما زلنا نتوامق.
[ومق] نه: فيه: إنه اطلع من وافد قوم على كذبة فقال: لولا سخاء فيك "ومقك" الله عليه لشردت بك، أي أحبك الله، من ومق يمق - بكسر فيهما - فهو وامق وموموق. ك: باب "المقة" من الله، هو كالعدة: المحبة، قوله: من الله، أي الثابتة منه بأن يكون محبًا أي مريدًا للخير.
(ومق) - في الحديث: "المِقَةُ منِ الله عزّ وجل والصِّيْتُ من السَّماءِ"
يُقال: ومِقْتُه أمِقُهُ مِقَةً فأنا وَامِقٌ، وهو مَوْمُوقٌ؛ إذا أحَبَّهُ.
- وَفى حديث آخر: "وَمِقَكَ الله تعَالى عليه"
: أي أحَبَّكَ، وهو على فَعِل يَفْعِل - بالكَسْرِ -، نَظيرُه من المُعْتَلِّ: وَرِمَ يَرِمٍ، ووَلِىَ يَلِى، ومَصْدَرُه على مثال وجَدَ جِدةً، ووَعَد عِدَةً.
يُقال: ومِقْتُه أمِقُهُ مِقَةً فأنا وَامِقٌ، وهو مَوْمُوقٌ؛ إذا أحَبَّهُ.
- وَفى حديث آخر: "وَمِقَكَ الله تعَالى عليه"
: أي أحَبَّكَ، وهو على فَعِل يَفْعِل - بالكَسْرِ -، نَظيرُه من المُعْتَلِّ: وَرِمَ يَرِمٍ، ووَلِىَ يَلِى، ومَصْدَرُه على مثال وجَدَ جِدةً، ووَعَد عِدَةً.
(وم ق)
ومقه يمقه، نَادِر، مقةً، وومقا: أحبه وَقَالَ أَبُو الرياش: ومقته وماقاً.
وَفرق بَين الوماق والعشق، فَقَالَ: الوماق: محبَّة لغير رِيبَة، والعشق: محبَّة لريبة، وانشد لجميل، أَو غَيره:
وماذا عَسى الواشون أَن يتحدثوا ... سوى أَن يَقُولُوا إِنَّنِي لَك وامق
وَقَول جرير:
إِن البلية من يمل حَدِيثه ... فانقع فُؤَادك من حَدِيث الوامق
وضع " الوامق " مَوضِع " الموموق " كَمَا قَالَ:
أَنا شَرّ لَا زَالَت يَمِينك آشره
وَيجوز أَن يكون على وَجهه، لِأَن كل من تمقه فَهُوَ يمقك، كَقَوْلِه: " الارواح جند مجندة فَمَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف ".
وَرجل وامق، ووميق: حَكَاهُ ابْن جني، وانشد لأبي دَاوُد:
سقى دَار سلمى حَيْثُ حلت بهَا النَّوَى ... جَزَاء حبيب من حبيب وميق
انْقَضى الثلاثي المعتل
ومقه يمقه، نَادِر، مقةً، وومقا: أحبه وَقَالَ أَبُو الرياش: ومقته وماقاً.
وَفرق بَين الوماق والعشق، فَقَالَ: الوماق: محبَّة لغير رِيبَة، والعشق: محبَّة لريبة، وانشد لجميل، أَو غَيره:
وماذا عَسى الواشون أَن يتحدثوا ... سوى أَن يَقُولُوا إِنَّنِي لَك وامق
وَقَول جرير:
إِن البلية من يمل حَدِيثه ... فانقع فُؤَادك من حَدِيث الوامق
وضع " الوامق " مَوضِع " الموموق " كَمَا قَالَ:
أَنا شَرّ لَا زَالَت يَمِينك آشره
وَيجوز أَن يكون على وَجهه، لِأَن كل من تمقه فَهُوَ يمقك، كَقَوْلِه: " الارواح جند مجندة فَمَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف ".
وَرجل وامق، ووميق: حَكَاهُ ابْن جني، وانشد لأبي دَاوُد:
سقى دَار سلمى حَيْثُ حلت بهَا النَّوَى ... جَزَاء حبيب من حبيب وميق
انْقَضى الثلاثي المعتل
ومق
} ومِقَه، كورِثه نَادِر {وَمْقاً،} ومِقَةً كعِدَةٍ، والهاءُ عوَضٌ من الْوَاو: أحبّه، فَهُوَ {وامِقٌ، وَلَا يُقال:} وَمِقٌ. قَالَ جميل:
(وماذا عَسى الواشونَ أنْ يتحدّثوا ... سِوَى أنْ يَقُولُوا إنّني لكِ {وامِقُ)
يُقال: أَنا لَك ذُو} مِقَة، وَبِك ذُو ثِقَة. وَفِي الحَدِيث: أنّه اطّلَعَ من وافِدِ قوْمٍ على كِذْبة، فَقَالَ: لوْلا سَخاءٌ فِيك وَمِقَكَ اللهُ عَلَيْهِ لشرّدْتُ بك أَي: أحبّك اللهُ عَلَيْهِ. {وتومّق: تودّد. قَالَ رؤبة: وَقد أَرَانِي مرِحاً مُفَنَّقا زيرا أُماني وُدَّ مَنْ} تومَّقا وَمِمَّا يُستَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقال: هُوَ! موْموقٌ إليّ. {ووامَقْته} مُوامَقَة {ووِماقاً. ومازِلْنا} نتَوامَقُ. وَقَالَ أَبُو رِياش: {ومَقْتُه} وِماقاً، وفرّقَ بَين {الوِماقِ والعِشْقِ، فَقَالَ:} الوِماقُ: محبةٌ لغيْرِ رِيبَة. والعِشْقُ: محبّةٌ لرِيبَة. ورجلٌ {وَميقٌ، حَكَاهُ ابنُ جنّي، وَأنْشد لأبي دُوادٍ:
(سَقى دارَ سَلْمى حيثُ حلّتْ بهَا النّوى ... جَزاءَ حَبيبٍ من حَبيبٍ وَميقِ)
} ومِقَه، كورِثه نَادِر {وَمْقاً،} ومِقَةً كعِدَةٍ، والهاءُ عوَضٌ من الْوَاو: أحبّه، فَهُوَ {وامِقٌ، وَلَا يُقال:} وَمِقٌ. قَالَ جميل:
(وماذا عَسى الواشونَ أنْ يتحدّثوا ... سِوَى أنْ يَقُولُوا إنّني لكِ {وامِقُ)
يُقال: أَنا لَك ذُو} مِقَة، وَبِك ذُو ثِقَة. وَفِي الحَدِيث: أنّه اطّلَعَ من وافِدِ قوْمٍ على كِذْبة، فَقَالَ: لوْلا سَخاءٌ فِيك وَمِقَكَ اللهُ عَلَيْهِ لشرّدْتُ بك أَي: أحبّك اللهُ عَلَيْهِ. {وتومّق: تودّد. قَالَ رؤبة: وَقد أَرَانِي مرِحاً مُفَنَّقا زيرا أُماني وُدَّ مَنْ} تومَّقا وَمِمَّا يُستَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقال: هُوَ! موْموقٌ إليّ. {ووامَقْته} مُوامَقَة {ووِماقاً. ومازِلْنا} نتَوامَقُ. وَقَالَ أَبُو رِياش: {ومَقْتُه} وِماقاً، وفرّقَ بَين {الوِماقِ والعِشْقِ، فَقَالَ:} الوِماقُ: محبةٌ لغيْرِ رِيبَة. والعِشْقُ: محبّةٌ لرِيبَة. ورجلٌ {وَميقٌ، حَكَاهُ ابنُ جنّي، وَأنْشد لأبي دُوادٍ:
(سَقى دارَ سَلْمى حيثُ حلّتْ بهَا النّوى ... جَزاءَ حَبيبٍ من حَبيبٍ وَميقِ)