الْمَطَر (يدق) ودقا قطر وَإِلَى الشَّيْء وَله ودقا وودوقا دنا مِنْهُ وَأمكنهُ يُقَال ودق لَهُ الصَّيْد وَبِه استأنس وبطنه اتَّسع ودنا من السّمن وسرته سَالَتْ وَاسْتَرْخَتْ أَو خرجت كَأَنَّهُ أبجر وَالسَّمَاء أمْطرت وَالسيف حد
ودق
وَدْقٌ Rain, (S, K, TA,) whether violent or gentle: (TA:) or violent rain. (MF in art. قهب.) وَدِيقٌ
: see 10 in art. قرأ.
مُتَوَدِّقٌ
: occurring in the TA, art. قهب; from الوَدْقُ, meaning Violent rain. (MF.)
تودّق: تقطّر (المطر) أي سقط قطراتٍ (ديوان امرئ القيس 46، البيت الثاني).
وديقة: وردت في ديوان الهذليين (القسم الثاني، ص239، البيت الثالث والكامل 7:411). (انظر الهامش السابق).
وادق السُرَّة: بطين (مكْرِش) (ديوان الهذليين 9:35).
وَدْق [مفرد]:
1 - المطر، شديده وضعيفه " {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} ".
2 - برق يخرج من خلال السَّحاب " {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} ".
فإن هلكت فرهن ذمتي لهم ... بذات "ودقين" لا يعفو لها أثر
أي حرب شديدة، وهو من الودق والوداق: الحرص على طلب الفحل، لأن الحرب توصف باللقاح، وقيل: هو من الودق، يقال للحرب الشديدة: ذات ودقين، تشبيهًا بسحاب ذات مطرتين شديدتين. وفيه: في يوم ذي "وديقة"، أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر.
الوَدَق قيل: ما يكون من خلال المطر كأنه غبار، وقد يعبّر به عن المطر. قال تعالى:
فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ
[النور/ 43] ويقال لما يبدو في الهواء عند شدّة الحرّ وَدِيقَة، وقيل: وَدَقَتِ الدّابّةُ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وَدِيقٌ ووَدُوقٌ: إذا أَظْهَرَتْ رطوبةً عند إرادة الفحل، والْمَوْدِقُ: المكان الذي يَحْصُلُ فيه الْوَدَقُ، وقول الشاعر:
تعفّي بذيل المرط إذ جئت مَوْدِقِي
تعفّي أي: تزيل الأثر، والمرط: لباس النّساء فاستعارة، وتشبيه لأثر موطئ القدم بأثر موطئ المطر.
: أي المَطَر.
- وفي الحديث: "في يَوْمٍ ذِى وَدِيقَةٍ"
: أي حَرٍّ شَدِيدٍ أشدّ مَا يكُون من الحَرِّ بالظَّهَائِرِ.
- في شِعرِ علىّ - رضي الله عنه -:
* بِذَاتِ وَدْقَيْن ... *
يُقال ذَلِك للحَرْب الشَّديدةِ تُشَبَّه بالسَّحابة، ذَات مَطْرَتَيْن شَدِيدَتَيْنِ.
ويجوز أن يكون بمعنى الوِدَاق؛ وهو الحِرْص على الفَحْل؛ لأنَّ الحَرْبَ تُوصَفُ باللِّقَاح.
الوَدْقُ: المَطَرُ كلُّه شَدِيدُه وهَيِّنُه.
ويُقال للحَرْب الشَّدِيدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ. وسَحَابَةٌ وادِقَةَ.
والوَدِيْقَةُ: حَرُّ نِصْفِ النَّهارِ. والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشَّرِّ.
والوَدِيْقُ من الدَّوابِّ: يُوْصَفُ به ذاتُ الحافِرَتَيْنِ، أتَانٌ، وَدِيْق، وقد وَدُقَتْ تَوْدق وِدَاقاً: إذا حَرَصَتْ على الفَحْل، ويُقال أيضاً: أوْدَقَتْ واسْتودقَتْ. وفَرَسٌ وَدِيْقٌ ووَدُوْقٌ.
والوَدق: داءٌ يأْخُذُ في العَيْنِ وفي عِرْقِ الصِّدْغ، وقيل: هي بَثرة أو حُمْرَةٌ. والوَدَقَةُ: كالنًّقْطَةِ فيها.
والوادِقُ: الحَدِيْدُ من السُّيُوفِ.
وإنَّه لَوَادِقُ السُّرَّةِ: أي قَرِيبُ السًّرَّةِ من الأرض. وما ودق إلى الأرض منه شَيْءٌ: أي ما وَصَلَ.
ووَدَقَ - أيضاً -: إذا دَنا. وإنَّه لَوَادقُ السِّنَةِ: أي قَرِيْبُ النُّعَاس.
ووَدَقْتُ إليه أودقُ: أي اسْتَأْنَسْت إليه. وودق إلى الصُّلْح: مالَ إليه.
والمَوْدِقُ: المَأتى للمَكانِ.
ودقت السماء والمطر، وسحاب وادق. وودق العير إلى الماء. وهذا مودق الحمر: مأتاها، ومودق الظّبي: لموقفه حيث يتناول الشجر. قال امرؤ القيس:
دخلت على بيضاء جمّ عظامها ... تعفّى بذيل الدرع إذ جئت مودقي
وودق لك الصيد: أكثبك. وما ودق إلى الأرض منه شيء. وبعير وادق السرّة: للسمين لأن سرته تدنو من الأرض. قال:
مندحّة السرّات وادقاتها
وإنه لوادق السّنة إذا كان قريب النّعاس نومةً. وسيف وادق: حديد. واشتدّت الوديقة والودائق وهي حرذ الهاجرة. وودق إلى الصلح: مال. وأتانٌ وادق وودوق ووديق، وكذلك كل ذات حافر. وقد ودقت وأودقت واستودقت.
ومن المجاز: حرب ذات ودقين: شبّهت بسحابة ذات مطرتين شديدتين. ويروى عن علي كرم الله وجهه:
فإن بقيت فرهنٌ ذمتي لكم ... بذات ودقين لا يعفو لها أثر
تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذْ جئتُ مَوْدِقي * وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهية، أي ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين. قال الكميت: وكائِنْ وكَمْ من ذات وَدْقَيْنِ ضِئْبِلٍ نَآدٍ كَفَيْتَ المسلمين عضالها وودقت ودقا: استأنست به. ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً، وأوْدَقَتْ، واسْتَوْدَقَتْ. وأتانٌ ودوقٌ، وفرسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ أيضاً، وبها وداق. والوديقة: شدة الحر. قال الهذليّ : حامي الحقيقةِ نَسَّالُ الوديقة معتاق الوسيقة لانكس ولاوانى والوادق: الحديد. قال أبو قيس بن الأسْلت: صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حدُّه ومُجْنَأٍ أسْمَرَ قراع
ودق إِلَى الشَّيْء ودقا، وودوقا: دنا.
والوديقة: شدَّة الْحر، ودنو حمى الشَّمْس.
وَقيل: هُوَ الْحر مَا كَانَ، وَالْأول اعرف.
وَقيل: هُوَ دومان الشَّمْس فِي السَّمَاء: أَي دورانها ودنوها.
وودق الْبَطن: اتَّسع ودنا من السّمن.
وإبل وادقة الْبُطُون والسرر: اندلقت لِكَثْرَة شحمها، وَدنت من الأَرْض، قَالَ:
كوم الذرى وادقة سراتها
والمودق: المأتي للمكان وَغَيره.
والمودق: معترك الشَّرّ.
والمؤدق: الْحَائِل بَين الشَّيْئَيْنِ.
والوداق فِي كل ذِي حافر: إِرَادَة الْفَحْل.
وَقد ودقت ودقا، ووداقا، وودوقا، وأودقت، وَهِي مودق، واستودقت، وَهِي وديق، وودوق.
وَقد يكون الوداق فِي الظباء: مثله فِي الأتان، حَكَاهُ كرَاع فِي عبارَة، فَلَا ادري أهوَ أصل أم اسْتَعْملهُ؟ وودق بِهِ: أنس.
والودق: الْمَطَر.
ودقت السَّمَاء، وأودقت.
والودقة، والودقة، الْفَتْح عَن كرَاع: نقطة فِي الْعين من دم تبقى فِيهَا شرقة.
وَقيل: هِيَ لحْمَة تعظم فِيهَا.
وَقيل: هُوَ مرض لَيْسَ بالرمد ترم مِنْهُ الْأذن، وتشتد مِنْهُ حمرَة الْعين، وَالْجمع: ودق، قَالَ رؤبة:
لَا يشتكي صدغيه من دَاء الودق
ودفت عينه، فَهِيَ ودقة.
والوداق: الْحَدِيد، قَالَ أَبُو قيس بن الاسلت:
صدق حسام وادق حَده ... ومجنأ اسمر قراع
وَحَكَاهُ أَبُو عبيد فِي بَاب الرماح، وَقد غلط، إِنَّمَا هُوَ سيف وادق، وَقيل هَذَا الْبَيْت:
أكفته عني بِذِي رونق ... أَبيض مثل الْملح لماع
والدرع إِنَّمَا تكفت بِالسَّيْفِ لَا بِالرُّمْحِ.
وَإنَّهُ لوادق السّنة: أَي كثير النّوم فِي كل مَكَان، هَذِه عَن اللحياني.
وودقان: مَوضِع.
ودق
وَدِقَ
a. [ يِيْدَقُ] (n. ac.
وَدَق), Was spotty &c.
أَوْدَقَa. Rained.
وَدْقa. Fine rain.
b. Red spots, pustules.
وَدْقَة
وَدَق
وَدَقَةa. see 1 (b)
وَدِقَةa. Inflamed, spotty (eye).
وَاْدِقa. Sharp.
b. Hot, libidinous.
وَدِيْق
وَدُوْقa. see 21 (b)
وَدِيْقَةa. Heat.
b. (pl.
وَدَاْئِقُ), Meadow, mead, grass.
ودق: ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا. ووَدَق الصيدُ يَدِقُ
وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة:
كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ،
فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ
ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه ما
قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً. ووَدَقْتُ
إليه: دنوت منه. وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لمن
خضع للشيء بحِرْصه عليه.
والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس؛
قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قال
الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً:
حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـْ
تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِل
قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله:
آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْـ
ـلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيانِ
قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله:
بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه
حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِل
وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر
بالظهائر. ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ؛
يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف
النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس في
السماء أَي دَورَانها ودنوّها. وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ.
وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من
الأَرض؛ قال:
كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها
والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امرئ
القيس:
دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها،
تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدقي
والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر. والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين.
ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به.
والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً
وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق
ووَدُوق. يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت
على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق. وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبريل
على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه
أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قول
الفرزدق:
كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ،
أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها
ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع في
عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله. ووَدَقَ به: أَنِسَ.
والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر؛
قال عامر بن جُوَيْن الطائي:
فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها،
ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها
ومثله لزيد الخيل:
ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها،
خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب
ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت. ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ،
تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلما
يقولون ودَقَتْ تَدِقُ. ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشبه
بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه:
فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ،
بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ
أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن
الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر. يقال للحرب الشديدة ذاتُ
وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني:
لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشعر
غير هذين البيتين:
تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني،
فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا
فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ،
بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَرُ
قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قال
الكميت:
إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا
ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلوا
وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة.
والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع
(* قوله «الفتح عن كراع» عبارة شرح
القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.) نقطة في العين
من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض ليس
بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قال
رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ
وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ. الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا
كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم. ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ
وَدْقاً إذا سالت واسترخت. ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها. والوَداقُ
والوِدَاقُ: الحديد؛ وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت:
أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ
مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاعِ
صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه،
ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ
الوادِق: الماضي الضريبة. ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قيس
أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط
إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول:
أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ
أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّاع
قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح. وإنه لوَادِقُ
السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني.
ووَدْقانُ: موضع. أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته
بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي
يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى. ابن
السكيت: قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا في
وَديقةٍ منكَرة.