هوب
هَابَ (و)
هَوْبa. Distance, remoteness.
b. (pl.
أَهْوَاْب), Stupid.
c. Heat.
هُوْبa. see 1 (a)
هَوْبَجَة
a. Low ground, hollow.
[هوب] الهوب: العبد. تقول: تركته في هَوْبٍ أي بحيث لا يُدرى أين هو. أبو عبيد: الهَوْبُ: الرجل الأحمق الكثير الكلام. والهوب: وهج النار.
هوب الهاب زجر الإبل عند السوق، هاب هاب، وقد أهاب بها الرجل. والهاب الحية. والهوب الأحمق، والجميع الأهواب. ويقولون فلان في هوب دابر. وذهبوا في أهواب كثيرة أي في غير شيء. وما أدري في أي هوب هو أي في أي وجه. وبلد مهوب أي مهيب.
هوب:
هَوْبة: في المعجم اللاتيني gravetudo: هوَبة وثِقل، miraculum هوبة وتعجب، Trerr هَوبة ورعدة. عند (فوك) timon الذي يقابل بالفرنسية: termeur أي نزع. وعند (الكالا): férocité أي وحشية، ضراوة (الحيوان).
هَوبي: ضاربة، مفترس، وحشي (للحيوان). قاسي القلب، شرس، وحشي (للإنسان) (الكالا).
هَوْبة: في المعجم اللاتيني gravetudo: هوَبة وثِقل، miraculum هوبة وتعجب، Trerr هَوبة ورعدة. عند (فوك) timon الذي يقابل بالفرنسية: termeur أي نزع. وعند (الكالا): férocité أي وحشية، ضراوة (الحيوان).
هَوبي: ضاربة، مفترس، وحشي (للحيوان). قاسي القلب، شرس، وحشي (للإنسان) (الكالا).
(هـ وب)
والهَوْبُ: الرجل الْكثير الْكَلَام، وَجمعه أهْوابٌ.
والهَوْبُ: اسْم النَّار.
والهَوْبُ: اشتعال النَّار ووهجها، يَمَانِية.
وهَوْبُ الشَّمْس: وهجها بلغتهم.
وتَرَكْتُهِ بهَوْبٍ دابر، وهُوبٍ دابر، أَي بِحَيْثُ لَا يدْرِي أَيْن هُوَ.
والهَوْبُ: الرجل الْكثير الْكَلَام، وَجمعه أهْوابٌ.
والهَوْبُ: اسْم النَّار.
والهَوْبُ: اشتعال النَّار ووهجها، يَمَانِية.
وهَوْبُ الشَّمْس: وهجها بلغتهم.
وتَرَكْتُهِ بهَوْبٍ دابر، وهُوبٍ دابر، أَي بِحَيْثُ لَا يدْرِي أَيْن هُوَ.
هوب
1 هُوبَ: see art. هيب.هَوْبٌ Distance; remoteness. (S, K.) b2: تَرَكْتُهُ فِى هَوْبٍ دَابرٍ, and دَابِرٍ ↓ هُوبٍ, (S, K,) or, accord. to some, as stated in a marginal note in a copy of the S, in the handwriting of Aboo-Zekereeya, فى هوبِ دابرٍ, with هوب as a prefixed n., (TA,) I left him in such a place that it was not known where he was: (S, K:) هوب داير being the name of a land over which the Jinn, or genii, have obtained ascendancy: (TA:) or the correct reading is [هوت] with ت. (K.) A2: هَوْبٌ A stupid, or foolish, and loquacious, man: (A'Obeyd, S, K:) pl. أَهْوَابٌ. (TA.) A3: هَوْبٌ The heat, or burning, of fire; (S, K;) and its flaming, or blazing; of the dial. of El-Yemen: also, the heat, or burning of the sun: also of the dial. of El-Yemen. (TA.) هُوبٌ: see هَوْبٌ.
مَهُوبٌ: see art. هيب.
هوب
: ( {الهَوْبُ: البُعْدُ) ، وَبِه صَدَّرَ الجوهريُّ.
(و) عَن أَبي عُبَيْدٍ:} الهوْبُ: الرَّجُلُ (الأَحْمَقُ المِهْذَارُ) ، أَي: الْكثير الْكَلَام، كَذَا فِي الصّحاح، وَجمعه {أَهْوابٌ.
(و) } الهَوْبُ: (وَهَجُ النّارِ) ، واشتعالُها، يَمَانِيةٌ.
{وهَوْبُ الشَّمْسِ: وَهَجُها، بلُغَتِهم.
(و) يُقَال: (تَرَكْتُه فِي هوْبٍ دابِرٍ، ويُضَمُّ) . وَوجدت فِي هَامِش الصَّحاح بخطّ أَبي زَكَرِيّا، وَرَوَاهُ غيرُه: تركته فِي} هَوْبِ دابرٍ، مُضَافا: (أَي: بحَيْثُ لَا يُدْرَى) أَينَ هُوَ.
وهَوْبُ دابِرٍ: اسمُ أَرض، غَلَبت عَلَيْهَا الجِنُّ. و (قِيلَ صوابُهُ) : هَوْتُ دابرٍ (بالتّاءِ) المُثَنّاة الفوقيّة، بدل الموحَّدة، قَالَ الصّاغانيُّ: وَهُوَ أَصحُّ، (ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ) ، وَحَيْثُ إِنّه لم يَثْبُت عندَهُ، وَهُوَ عُمْدَة أَهلِ الفَنِّ، لَا يُنْسَب الوَهَم إِليه، كَمَا هُوَ ظَاهر.
( {والأَهْوَابُ) ، كأَنَّه جمعُ هَوْب، وَفِي نُسخة:} الأَهْوَبُ: (ع بساحِلِ اليَمَنِ) ، وَهُوَ فُرْضَةُ زَبِيدَ ممّا يَلِي عَدَنَ، وفُرْضَتُها الأُخْرى الّتي تلِي جُدَّةَ غُلافِقَةُ.
( {والهُوَيْبُ، ككُمَيْت: ع بِزَبيد) ، وَفِي المُعْجَم: قَرْيَةٌ من قُرَى وَادي زَبِيدَ باليَمن. وَمن محَاسِن الجِناس، قولُ الفاضلِ بْنِ جَيّاشٍ الحَبَشِيّ صاحِب زَبِيدَ:
لِلَّهِ أَيّام الحُصَيْب وَلَا خَلَتْ
تِلْكَ المَعَاهِدُمن صِباً وتَصابِي
لَا عَيْشَ إِلاّ مَا أَحَاطَ بِسُوجِه
شَطُّ} الهُوَيْبِ وساحِلُ الأَهْوابِ
هَكَذَا أَورده يحيى بْنُ إِبراهِيمَ العَمَكِيّ فِي كِتَابه علم القوافي، وَنَقله النّاشِرِيّ فِي أَنساب الْبشر.
: ( {الهَوْبُ: البُعْدُ) ، وَبِه صَدَّرَ الجوهريُّ.
(و) عَن أَبي عُبَيْدٍ:} الهوْبُ: الرَّجُلُ (الأَحْمَقُ المِهْذَارُ) ، أَي: الْكثير الْكَلَام، كَذَا فِي الصّحاح، وَجمعه {أَهْوابٌ.
(و) } الهَوْبُ: (وَهَجُ النّارِ) ، واشتعالُها، يَمَانِيةٌ.
{وهَوْبُ الشَّمْسِ: وَهَجُها، بلُغَتِهم.
(و) يُقَال: (تَرَكْتُه فِي هوْبٍ دابِرٍ، ويُضَمُّ) . وَوجدت فِي هَامِش الصَّحاح بخطّ أَبي زَكَرِيّا، وَرَوَاهُ غيرُه: تركته فِي} هَوْبِ دابرٍ، مُضَافا: (أَي: بحَيْثُ لَا يُدْرَى) أَينَ هُوَ.
وهَوْبُ دابِرٍ: اسمُ أَرض، غَلَبت عَلَيْهَا الجِنُّ. و (قِيلَ صوابُهُ) : هَوْتُ دابرٍ (بالتّاءِ) المُثَنّاة الفوقيّة، بدل الموحَّدة، قَالَ الصّاغانيُّ: وَهُوَ أَصحُّ، (ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ) ، وَحَيْثُ إِنّه لم يَثْبُت عندَهُ، وَهُوَ عُمْدَة أَهلِ الفَنِّ، لَا يُنْسَب الوَهَم إِليه، كَمَا هُوَ ظَاهر.
( {والأَهْوَابُ) ، كأَنَّه جمعُ هَوْب، وَفِي نُسخة:} الأَهْوَبُ: (ع بساحِلِ اليَمَنِ) ، وَهُوَ فُرْضَةُ زَبِيدَ ممّا يَلِي عَدَنَ، وفُرْضَتُها الأُخْرى الّتي تلِي جُدَّةَ غُلافِقَةُ.
( {والهُوَيْبُ، ككُمَيْت: ع بِزَبيد) ، وَفِي المُعْجَم: قَرْيَةٌ من قُرَى وَادي زَبِيدَ باليَمن. وَمن محَاسِن الجِناس، قولُ الفاضلِ بْنِ جَيّاشٍ الحَبَشِيّ صاحِب زَبِيدَ:
لِلَّهِ أَيّام الحُصَيْب وَلَا خَلَتْ
تِلْكَ المَعَاهِدُمن صِباً وتَصابِي
لَا عَيْشَ إِلاّ مَا أَحَاطَ بِسُوجِه
شَطُّ} الهُوَيْبِ وساحِلُ الأَهْوابِ
هَكَذَا أَورده يحيى بْنُ إِبراهِيمَ العَمَكِيّ فِي كِتَابه علم القوافي، وَنَقله النّاشِرِيّ فِي أَنساب الْبشر.