(نفز)
الظبي نفزا ونفوزا ونفزانا طفر رَافعا قوائمه وَاضِعا لَهَا مَعًا وَفُلَان مَاتَ
الظبي نفزا ونفوزا ونفزانا طفر رَافعا قوائمه وَاضِعا لَهَا مَعًا وَفُلَان مَاتَ
ن ف ز : نَفَزَ الظَّبْيُ نَفْزًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ طَفَرَ بِقَوَائِمِهِ جَمِيعًا وَوَضَعَهُنَّ مَعًا مِنْ غَيْرِ تَفْرِيقٍ بَيْنَهُنَّ.
[نفز] الاصمعي: نفز الظبى ينفز نفزانا، أي وثب. قال الراجز :
إراحة الجداية النفوز * والمرأة تنفز ولدها، أي ترَقِّصُهُ. وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته. وكذلك نَفَّزْتُهُ تنفيزا.
إراحة الجداية النفوز * والمرأة تنفز ولدها، أي ترَقِّصُهُ. وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته. وكذلك نَفَّزْتُهُ تنفيزا.
نفز
نفز(n. ac. نَفَزَاْن)
a. Leapt, bounded.
نَفَّزَa. Made to leap.
b. Danced, dandled.
e. Turned, twirled ( an arrow )
أَنْفَزَa. see II (c)
تَنَاْفَزَa. Leapt, jumped.
نَفِيْز
نَفِيْزَةa. Loose particles of butter.
نَوَاْفِزُa. Hoofs.
نُفَّاْزa. Leaping (game).
ن ف ز
نفز الظبي ونقز إذا وثب. وتنافزت الدعاميص في الماء. والصبيان يتنافزون في لعبهم. ونفز السهم على الظّفر، ونفّزته تنفيزاً إذا أدرته. قال الشمّاخ:
إذا تفّزها بالأباهيم جرجرت ... عجيج الرّوايا من عروك الكراكر
كما تعج الإبل من الضاغط. ونفّزت ولدها: رفضته.
نفز الظبي ونقز إذا وثب. وتنافزت الدعاميص في الماء. والصبيان يتنافزون في لعبهم. ونفز السهم على الظّفر، ونفّزته تنفيزاً إذا أدرته. قال الشمّاخ:
إذا تفّزها بالأباهيم جرجرت ... عجيج الرّوايا من عروك الكراكر
كما تعج الإبل من الضاغط. ونفّزت ولدها: رفضته.
نفز
نَفَزَ الظَبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً: إذا وَثَبَ.
والتَنْفِيْزُ: أنْ تَضَعَ سَهْماً على ظُفرِكَ ثُم تَنْقُرَه باليَدِ الأخْرى. الطَّرْدُ والإبْعَادُ. والمَرأةُ تُنَفِّزُ وَلَدَها: أي تُرَقِّصُه.
والنُفازَى: لُعْبَةٌ للعَرَب تَتَنَافَزُ فيها أي تَتَوَاثَبُ. ونَفَزَ القَوْمُ من هذه الدارِ: أي تَحَولُوا. والنًفِيْزُ: زُبْدَةٌ تَتَفَرقُ في المَخِيْضِ لا تَجْتَمِعُ.
نَفَزَ الظَبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً: إذا وَثَبَ.
والتَنْفِيْزُ: أنْ تَضَعَ سَهْماً على ظُفرِكَ ثُم تَنْقُرَه باليَدِ الأخْرى. الطَّرْدُ والإبْعَادُ. والمَرأةُ تُنَفِّزُ وَلَدَها: أي تُرَقِّصُه.
والنُفازَى: لُعْبَةٌ للعَرَب تَتَنَافَزُ فيها أي تَتَوَاثَبُ. ونَفَزَ القَوْمُ من هذه الدارِ: أي تَحَولُوا. والنًفِيْزُ: زُبْدَةٌ تَتَفَرقُ في المَخِيْضِ لا تَجْتَمِعُ.
نفز
1 نَفَزَ, (S, A, Msb, K,) aor. ـِ (S, Msb, K,) inf. n. نَفَزَانٌ (S, K) and نَفْزٌ (Msb, TA) and نُفُوزٌ, (TA,) He (an antelope) leaped, jumped, sprang, or bounded; (S, A, K;) as also ↓ نفّز: (A:) or did so in his running: (As, TA:) or did so and alighted with his legs spread: when he alights with his legs together, the action is termed قَفْزٌ: (TA:) or did so after putting his legs together: (Az, TA:) or leaped upwards with all his legs at once and put them down without separating them: (Msb:) or raised his legs together and put them down together: or ran at the utmost vehement rate of the running termed إِحْضَار. (TA.) 2 نَفَّزَ see 1.A2: نفّزهُ, (K,) or نفّزتهُ, (S, A,) He, or she, danced, or dandled, him, (S, A, K,) namely, a child; (S, A;) as also نقّزته. (TA, art. نقز.) 6 تنافزوا They (children) contended together in leaping, jumping, springing, or bounding, in play. (A, K.) نَفْزَةٌ An antelope's running by reason of fright. (AA, TA.) نَفُوزٌ (S) and ↓ يَنْفُوزٌ (K) An antelope that leaps, jumps, springs, or bounds, (S, K,) [in one or other of the manners described above,] much, or vehemently. (TA.) نَافِزَةٌ, sing. of نَوَافِزُ, (TA,) which signifies The legs of a beast of carriage: (K, TA:) but the word commonly known is نَوَاقِزُ, with ق. (TA.) يَنْفُوزٌ: see نفوز.
[ن ف ز] نَفَزَ الظَّبْىُ يَنْفِزُ نَفْزاً، ونُفُوزاً، ونَفَزَاناً، رَفَعَ قَوائِمه معاً، وَوَضعَها مَعاً، وقِيلَ: هو أَشَدُّ إحْضارِه، وقيل: هو وَثْبُه وَوُقُوُعُه مُنْشِرَ القَوائمِ، فإن وقع مُنْضَمَّ القَوَائِمِ فهو القَفْزُ. والنَّوافِزُ: القَوائِمُ، ُ، قال الشَّمَّاخُ:
(هَتُوفٌ إذا ما خَالَطَ الظَّبى سَهْمُها ... وإن رِيعَ مِنها أَسْلَمَته النَّوافِزُ)
وَنَفَر الضفدع: وَثَبَ، قال:
(عَلَى الماءِ إلاّ المُقْعَداتُ النَّوافِزُ ... )
والمَعْروفُ ((القَوافِزُ)) . وَنَفَّزَتِ المَرْأةُ ابْنَها: رَقَّصَتْه. والتَّفْيِزُ والإنْفازُ: إدَارةُ السَّهْمِ على الظُّفرِ لُيعْرَفَ عِوَجُه عن قَوامِه، وقد أَنفَزَ السَّهٍ مَِ، قال أَوس بنُ حَجَر:
(يَخْزْنَ إذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى ... وإن كانَ يَوْماً ذَا أَهاضِيبَ مُخْضِلا)
والتَّفِيزَةُ: الزُّبْدَةُ المُتَفَرِّقَةُ في الممِخَضِ. ونَفَزَ الرَّجُلُ: ماتَ
(هَتُوفٌ إذا ما خَالَطَ الظَّبى سَهْمُها ... وإن رِيعَ مِنها أَسْلَمَته النَّوافِزُ)
وَنَفَر الضفدع: وَثَبَ، قال:
(عَلَى الماءِ إلاّ المُقْعَداتُ النَّوافِزُ ... )
والمَعْروفُ ((القَوافِزُ)) . وَنَفَّزَتِ المَرْأةُ ابْنَها: رَقَّصَتْه. والتَّفْيِزُ والإنْفازُ: إدَارةُ السَّهْمِ على الظُّفرِ لُيعْرَفَ عِوَجُه عن قَوامِه، وقد أَنفَزَ السَّهٍ مَِ، قال أَوس بنُ حَجَر:
(يَخْزْنَ إذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى ... وإن كانَ يَوْماً ذَا أَهاضِيبَ مُخْضِلا)
والتَّفِيزَةُ: الزُّبْدَةُ المُتَفَرِّقَةُ في الممِخَضِ. ونَفَزَ الرَّجُلُ: ماتَ
نفز
نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ من حدِّ ضَرَبَ نَفْزَاً ونُفوزاً ونَفَزَاناً، محرّكةً: وَثَبَ فِي عَدْوِه وَنَزَا، وَكَذَلِكَ أَبَزَ يَأْبِزُ، قَالَه الأَصْمَعِيّ، وَقيل: رَفَعَ قَوائِمَه مَعًا وَوَضَعها مَعًا، وَقيل: هُوَ أشدُّ إحْضارِه، وَقيل: وَثْبُه ووقوعُه مُنتَشِرَ القوائمِ، فإنْ وَقَعَ مُنضَمَّ القَوائمِ فَهُوَ القَفْز. وَقَالَ أَبُو زَيْد: النَّفْز: أَن يَجْمَعَ قَوائِمَه ثمَّ يَثِب، وَأنْشد: إراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ وَهُوَ ظَبْيٌ يَنْفُوزٌ، بِتَقْدِيم التَّحتيَّةِ على النُّون، أَي شديدُ النَّفْز. ونفَّزَه تَنْفِيزاً: رقَّصَه يُقَال: نفَّزَتْه المرأةُ، وَهِي تُنَفِّزُ وَلَدَها. نفَّزَ السَّهمَ تَنْفِيزاً: أدارَه على ظُفُره بِيَدِهِ الأُخرى ليَبينَ لَهُ اعوِجاجُه من استقامتِه، قَالَه الأَزْهَرِيّ كَأَنْفَزَه، قَالَ أَوْسُ بنُ حَجرٍ:
(يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ فِي ساقطِ النَّدى ... وإنْ كَانَ يَوْمًا ذَا أهاضيبَ مُخْضِلا)
والنَّفيزُ والنَّفيزَة: زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ فِي المِمْخَضِ وَلَا تجتمِعُ. قَالَ أَبُو عَمْرُوٍ: النَّفْز: عَدْوُ الظبيِ من الفزَعِ. ونَوافِزُ الدّابَّة: قَوائمُها، الواحدةُ نافِزَة، قَالَ الشَّمَّاخ:
(قَذُوفٌ إِذا مَا خالَطَ الظَّبيَ سَهْمُها ... وإنْ رِيعَ مِنْهُ أَسْلَمتْه النَّوافِزُ)
والمعروفُ النَّواقِزُ بِالْقَافِ، كَمَا سَيَأْتِي. ونَفْزَةُ: د، بالمَغرِب، هَكَذَا نَقله الصَّاغانِيّ، وَقَالَ ياقوتٌ فِي المُعجم: مدينةٌ بالأندلُس، وَقَالَ شَيْخُنا: وَهَذَا غلَطٌ ظاهرٌ إِذْ لَا يُعرَف بِبِلَاد المغرِب بلدةٌ يُقَال لَهَا: نَفْزَة، وإنّما المُصَنِّف رأى النِّسبَةَ إِلَيْهَا فظنَّها بَلْدَةٌ، وَهِي قبيلةٌ مشهورةٌ من قبائلِ)
البَرْبر الَّذين بالمَغرِب، كَمَا فِي البُغْية فِي تَرْجَمَة الشَّيْخ أبي حَيّان. وَقَالَ فِي نَفْحِ الطِّيب: وَخَلَص عَبْدُ الرَّحْمَن الدّاخلُ إِلَى المَغرِب، وَنَزَل على أَخْوَالِه نَفْزَةَ، وهم قبيلةٌ من بَرابِرَةِ طرابُلُس. انْتهى. قلتُ: وَهَكَذَا ذَكَرَه الحافظُ فِي التبصير، ونُسِبَ إِلَيْهَا جماعةٌ من المُحدِّثين، كالمُنذِرِ بن سعيد البلُّوطيِّ النَّفْزيِّ، ذَكَرَه الرُّشاطيُّ، وَمُحَمّد بن سُلَيْمان المالَقِي النَّفْزيّ، وعَبْد الله بن مُحَمَّد النَّفْزيّ، ذَكَرَهما ابنُ بشْكُوال، ثمَّ قَالَ: ونَفْزَةُ: قريةٌ بمالَقَة مِنْهَا: ابنُ أبي الْعَاصِ النَّفْزيُّ شيخُ الشّاطبيِّ، فالعجبُ من إنكارِ شَيْخِنا على المُصَنِّف، وَقَوله إنّه لَا يُعرفُ بالمَغرِب بلدةٌ اسمُها نَفْزَة، وَقد صرَّح ياقوتٌ فِي مُعجمه فِي المُجلَّد الثَّانِي لمّا سَرَدَ قبائلَ البَرْبر فَقَالَ: وَهَذِه أسماءُ قبائلِهم الَّتِي سُمِّيت بهَا الأماكنُ الَّتِي نزلُوا بهَا، وَهِي هَوّارةُ وأمناهةُ وضريسةُ ومغيلةُ وفجومة وليطة ومَطْناطةُ وصَنْهاجَةُ ونَفْزَةُ وكُتَامة، إِلَى آخِرِ مَا ذَكَرَ فَكيف يَخْفَى على شَيْخِنا هَذَا. قلت: وَمن المَنسوبين إِلَى هَذِه: وَجيهُ الدِّين مُوسَى بن مُحَمَّد النَّفْزيّ: مُحدِّثٌ، مَاتَ بمِصر، والإمامُ أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ عَبَّادٍ النَّفْزيُّ: خطيبُ جامعِ القَزْوينيّ، الَّذِي دُفِنَ بِبَاب الفُتوح من مدينةِ فاس، وَله كَراماتٌ شَهيرةٌ، وعَبْد الله بن احْمَد بن قَاسم بن مُنَاد النَّفْزيُّ، ممّن لَقِيَه البُرْهانُ البُقاعيُّ، مَاتَ قريبَ الْخمسين والثمانمائة. النُّفَّاز، كرُمَّان، وَهَذَا غلَطٌ، وصوابُه: النُّفَازى بالألفِ المَقصورة كَمَا فِي التكملة: لعبةٌ لَهُم يَتَنَافَزون فِيهَا، أَي يَتَوَاثَبون. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَفَزَ الرجلُ إِذا ماتَ، كَذَا فِي اللِّسان، ومثلُه لِابْنِ القَطّاع وَضَبَطه.
نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ من حدِّ ضَرَبَ نَفْزَاً ونُفوزاً ونَفَزَاناً، محرّكةً: وَثَبَ فِي عَدْوِه وَنَزَا، وَكَذَلِكَ أَبَزَ يَأْبِزُ، قَالَه الأَصْمَعِيّ، وَقيل: رَفَعَ قَوائِمَه مَعًا وَوَضَعها مَعًا، وَقيل: هُوَ أشدُّ إحْضارِه، وَقيل: وَثْبُه ووقوعُه مُنتَشِرَ القوائمِ، فإنْ وَقَعَ مُنضَمَّ القَوائمِ فَهُوَ القَفْز. وَقَالَ أَبُو زَيْد: النَّفْز: أَن يَجْمَعَ قَوائِمَه ثمَّ يَثِب، وَأنْشد: إراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ وَهُوَ ظَبْيٌ يَنْفُوزٌ، بِتَقْدِيم التَّحتيَّةِ على النُّون، أَي شديدُ النَّفْز. ونفَّزَه تَنْفِيزاً: رقَّصَه يُقَال: نفَّزَتْه المرأةُ، وَهِي تُنَفِّزُ وَلَدَها. نفَّزَ السَّهمَ تَنْفِيزاً: أدارَه على ظُفُره بِيَدِهِ الأُخرى ليَبينَ لَهُ اعوِجاجُه من استقامتِه، قَالَه الأَزْهَرِيّ كَأَنْفَزَه، قَالَ أَوْسُ بنُ حَجرٍ:
(يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ فِي ساقطِ النَّدى ... وإنْ كَانَ يَوْمًا ذَا أهاضيبَ مُخْضِلا)
والنَّفيزُ والنَّفيزَة: زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ فِي المِمْخَضِ وَلَا تجتمِعُ. قَالَ أَبُو عَمْرُوٍ: النَّفْز: عَدْوُ الظبيِ من الفزَعِ. ونَوافِزُ الدّابَّة: قَوائمُها، الواحدةُ نافِزَة، قَالَ الشَّمَّاخ:
(قَذُوفٌ إِذا مَا خالَطَ الظَّبيَ سَهْمُها ... وإنْ رِيعَ مِنْهُ أَسْلَمتْه النَّوافِزُ)
والمعروفُ النَّواقِزُ بِالْقَافِ، كَمَا سَيَأْتِي. ونَفْزَةُ: د، بالمَغرِب، هَكَذَا نَقله الصَّاغانِيّ، وَقَالَ ياقوتٌ فِي المُعجم: مدينةٌ بالأندلُس، وَقَالَ شَيْخُنا: وَهَذَا غلَطٌ ظاهرٌ إِذْ لَا يُعرَف بِبِلَاد المغرِب بلدةٌ يُقَال لَهَا: نَفْزَة، وإنّما المُصَنِّف رأى النِّسبَةَ إِلَيْهَا فظنَّها بَلْدَةٌ، وَهِي قبيلةٌ مشهورةٌ من قبائلِ)
البَرْبر الَّذين بالمَغرِب، كَمَا فِي البُغْية فِي تَرْجَمَة الشَّيْخ أبي حَيّان. وَقَالَ فِي نَفْحِ الطِّيب: وَخَلَص عَبْدُ الرَّحْمَن الدّاخلُ إِلَى المَغرِب، وَنَزَل على أَخْوَالِه نَفْزَةَ، وهم قبيلةٌ من بَرابِرَةِ طرابُلُس. انْتهى. قلتُ: وَهَكَذَا ذَكَرَه الحافظُ فِي التبصير، ونُسِبَ إِلَيْهَا جماعةٌ من المُحدِّثين، كالمُنذِرِ بن سعيد البلُّوطيِّ النَّفْزيِّ، ذَكَرَه الرُّشاطيُّ، وَمُحَمّد بن سُلَيْمان المالَقِي النَّفْزيّ، وعَبْد الله بن مُحَمَّد النَّفْزيّ، ذَكَرَهما ابنُ بشْكُوال، ثمَّ قَالَ: ونَفْزَةُ: قريةٌ بمالَقَة مِنْهَا: ابنُ أبي الْعَاصِ النَّفْزيُّ شيخُ الشّاطبيِّ، فالعجبُ من إنكارِ شَيْخِنا على المُصَنِّف، وَقَوله إنّه لَا يُعرفُ بالمَغرِب بلدةٌ اسمُها نَفْزَة، وَقد صرَّح ياقوتٌ فِي مُعجمه فِي المُجلَّد الثَّانِي لمّا سَرَدَ قبائلَ البَرْبر فَقَالَ: وَهَذِه أسماءُ قبائلِهم الَّتِي سُمِّيت بهَا الأماكنُ الَّتِي نزلُوا بهَا، وَهِي هَوّارةُ وأمناهةُ وضريسةُ ومغيلةُ وفجومة وليطة ومَطْناطةُ وصَنْهاجَةُ ونَفْزَةُ وكُتَامة، إِلَى آخِرِ مَا ذَكَرَ فَكيف يَخْفَى على شَيْخِنا هَذَا. قلت: وَمن المَنسوبين إِلَى هَذِه: وَجيهُ الدِّين مُوسَى بن مُحَمَّد النَّفْزيّ: مُحدِّثٌ، مَاتَ بمِصر، والإمامُ أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ عَبَّادٍ النَّفْزيُّ: خطيبُ جامعِ القَزْوينيّ، الَّذِي دُفِنَ بِبَاب الفُتوح من مدينةِ فاس، وَله كَراماتٌ شَهيرةٌ، وعَبْد الله بن احْمَد بن قَاسم بن مُنَاد النَّفْزيُّ، ممّن لَقِيَه البُرْهانُ البُقاعيُّ، مَاتَ قريبَ الْخمسين والثمانمائة. النُّفَّاز، كرُمَّان، وَهَذَا غلَطٌ، وصوابُه: النُّفَازى بالألفِ المَقصورة كَمَا فِي التكملة: لعبةٌ لَهُم يَتَنَافَزون فِيهَا، أَي يَتَوَاثَبون. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَفَزَ الرجلُ إِذا ماتَ، كَذَا فِي اللِّسان، ومثلُه لِابْنِ القَطّاع وَضَبَطه.