فلان ساكت لا ينبس، وما نبس بكلمةٍ، وتقول: كلّمته فعبس، وما نبس.
إنْ كُنتَ غير صائدي فنبس
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً وهو أقَلُّ الكلام وما نَبَسَ أي ما تحرَّكتْ شَفتاهُ بشيء ورجُلٌ أنْبَسُ الوَجْهِ عابِسُهُ
نبسا ونبسة تحركت شفتاه بِشَيْء وَأكْثر مَا يسْتَعْمل فِي النَّفْي يُقَال مَا نبس بِكَلِمَة وَمَا نبس ببنت شفة فَهُوَ نابس (ج) نبس
ما نَبَس بكَلِمَةٍ: أي ما تَكَلمَ بها، وهو يَنْبِسُ نَبْساً.
وهوأَنْبَسُ الوَجْهِ: أي عابِسٌ كَرِيْهٌ. والنَبْسُ: الحَرَكَةُ، والنابِسُ: المُتَحَرِّكُ.
نبس
نَبَسَ(n. ac. نَبْس
نُبْسَة)
a. Spoke, made a speech.
نَبَّسَa. see I
نُبُسa. Speakers.
b. Hasteners.
أَنْبَس الوَجْه
a. Austere, severelooking, stern.
مَانَبَسَ بِكَلِمَة
مَانَبَّسَ بِكَلِمَة
a. He did not utter a word.
نبَسَ/ نبَسَ بـ يَنْبِس، نَبْسًا ونُبْسَةً، فهو نابس، والمفعول منبوس به
• نبَس الشّخصُ/ نبَس بكلام: تكلّم أقلَّ الكلام، تحرّكت شفتاه بشيءٍ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ/ ما نبس بكلمة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا.
نابِس [مفرد]: ج نابسون ونُبُس: اسم فاعل من نبَسَ/ نبَسَ بـ.
نَبْس [مفرد]: مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
نُبْسَة [مفرد]: مصدر نبَسَ/ نبَسَ بـ.
نبس: نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً: هو أَقل الكلام. وما نَبَس أَي ما
تحركَتْ شفتاه بشيء. وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم، وما نَبَّس أَيضاً،
بالتشديد؛ قال الراجز:
إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس
وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار: فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا
الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون. وأَصل النَّبْسِ: الحركة ولم
يستعمل إِلا في النفي. ورجل أَنْبَسُ الوجْه: عابِسُه. ابن الأَعرابي:
النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم، والنُّبُسُ النَّاطقون. يقال: ما نَبَس ولا
رَتَمَ. وقال ابن أَبي حفصة: فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى؛
ابن عبد اللَّه: أَي لم ينطق.
ابن الأَعرابي: السِّنْبِسُ السّريع. وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ
شَنْبَسَةً؛ قال: ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول
لها:
إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي
أَنْبِسِي أَي أَسْرعي. قال أَبو عمر الزاهد: السين في أَوّل سنْبس
زائدة. يقال: نَبَسَ إِذا أَسرع، قال: والسين من زوائد الكلام، قال: ونَبَسَ
الرجل إِذا تكلم فأَسرع، وقال ابن الأَعرابي: أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً.
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً، الأَخِيرُ بالضَّمِّ، أَي تَكَلَّمَ وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ، وَهُوَ أَقَلُّ الكَلامِ يُقَال: مَا نَبَسَ وَلَا رَتَمَ. وَقَالَ أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ: السِّينُ فِي أَوّلِ سِنْبِسٍ زائدةٌ، يُقَال: نَبَسَ، إِذا أَسْرَعَ والسِّينِ مِن زوائدِ الكَلام. قلتُ: وَهَذَا غَرِيبُ، فإِنَّ السِّينَ تَزَاد أَوّلاً مَعَ التاءِ، كَمَا فِي إستفعل، وأَمّا بغيرِها فنادِرٌ. قَالَ: ونَبَسَ الرَّجُلُ، إِذا تَكَلَّم فَأَسْرَعَ. وقِيلَ: نَبَسَ إِذا تحَرَّكَ، عَن ابنِ عَبّادٍ.
وأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْملُ فِي النَّفْيِ، إِنّما قَالَ بالأَكْثَرِيَّةِ وعَدَل عَن قولِ غَيْرِه وَلم يُسْتَعْمل إِلاّ فِي النَّفْي، إِشارَةً إِلى مَا سَبق فِي قَول أَبي عُمَرَ الزَّاهِدِ حيثُ ذَكَره فِي الإِثْبَات دُونَ الجَحْدِ. ويُقَال: هُوَ أَنْبِسُ الوَجْهِ، أَي عابِسُهُ كَريهُهُ، قالَ ابنُ فارِسٍ: فِيهِ نَظَرٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: النُبُسُ، بضمَّتَيْن: النّاطِقُون. وأَيْضاً: المُسْرِعُونَ فِي حَوَائجِهِم. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَبَّسَ الرجُلُ تَنْبِيساً، إِذا تَكلَّم، يُقَال: مَا نَبَسَ بكَلمِةٍ، وَمَا نَبَّسَ، بالتَّشْديدِ، ذَكَرَه الجُوْاهَرِيُّ، وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِزِ: إِنْ كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فنَبِّسِ وإِنّمَا تَرَكَه المُصَنِّفُ إعْتِمَاداً على مَا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ فِي ب ن س قَالَ اللِّحْيَانيُّ: بَنَّسَ وبَنَّشَ، إِذا قَعَدَ، وأَنْشَدَ: إِن كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فبَنِّشِ أَي اقْعُدْ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وذِكْرُ الجَوْهَرِيُّ لَهُ فِي النُّونِ تَصْحِيفٌ، وَقد تقدَّم شْيءٌ من ذلكَ فِي ب ن س، ويأْتي أَيضاً فِي ب ن ش. وأَنْبَسَ الرّجُلُ: أَسْرَعَ، وَمِنْه قولُ القَائِل لأُمِّ سِنْبِسِ فِي المَنَام: إِذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعي، كَمَا رَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَبو عُمَرَ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً: أَنْبَسَ، إِذا سَكَتَ ذُلاًّ. ومَنْبَسَةُ، بالفَتْحِ: مَدينةٌ كبيرةٌ بأَرْضِ الزَّنْجِ، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وياقُوتٌ. والأَنْبَسَةُ: طائرٌ حادٌّ البَصَرِ حَسَنُ الصَّوْتِ، يَتَوَلَّدُ من الشِّقِرَّاقِ والغُرَابِ، يُشْبِه صَوْتُه صَوْتَ الحَمَلِ، وقَرْقَرَتُه كالقُمْرِيِّ.