Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8049. نتق14 8050. نتك5 8051. نتل10 8052. نتم3 8053. نتن13 8054. نثا38055. نثت4 8056. نثث8 8057. نثج4 8058. نثد5 8059. نثر19 8060. نثط10 8061. نثع4 8062. نثل14 8063. نثم4 8064. نثن2 8065. نجأ9 8066. نجا8 8067. نجب16 8068. نجث11 8069. نجج7 8070. نجح15 8071. نجخ5 8072. نجد20 8073. نجذ13 8074. نجر17 8075. نجز17 8076. نجس17 8077. نجش17 8078. نجع17 8079. نجف14 8080. نجل17 8081. نجم20 8082. نجه9 8083. نحا6 8084. نحب19 8085. نحت15 8086. نحث4 8087. نحج2 8088. نحح8 8089. نحر19 8090. نحز12 8091. نحس21 8092. نحش3 8093. نحص10 8094. نحض10 8095. نحط9 8096. نحف15 8097. نحل17 8098. نحم14 8099. نحن7 8100. نخا5 8101. نخب14 8102. نخت7 8103. نخج8 8104. نخخ9 8105. نخر19 8106. نخرب8 8107. نخرط1 8108. نخز5 8109. نخس14 8110. نخش5 8111. نخص7 8112. نخط7 8113. نخع15 8114. نخف7 8115. نخل15 8116. نخم11 8117. ندأ8 8118. ندب16 8119. ندج3 8120. ندح19 8121. ندخ4 8122. ندر16 8123. ندس14 8124. ندش4 8125. ندص6 8126. ندع2 8127. ندغ10 8128. ندف13 8129. ندق3 8130. ندل14 8131. ندم18 8132. نده14 8133. ندي9 8134. نذر19 8135. نذل14 8136. نرا1 8137. نرب8 8138. نرج8 8139. نرجس11 8140. نرجل5 8141. نرد9 8142. نرز8 8143. نرس7 8144. نرسن3 8145. نرش5 8146. نرمق4 8147. نزأ8 8148. نزا6 Prev. 100
«
Previous

نثا

»
Next

نثا: نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً: حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره؛

وأَنشد ابن بري للخنساء:

قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري

وفي حديث أَبي ذر: فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه

إِلينا وحَدَّثَنا به؛ وفي حديث مازِنٍ:

وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن

وفي حديث الدُّعاء: يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار. والنَّثا: ما

أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء، وتَثْنِيتُه نَثَوانِ

ونَثَيانِ، يقال: فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا، ولا يشتق من النَّثا فعل؛

قال أَبو منصور: الذي قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه. وفي

حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى

فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ؛ قال أَبو عبيد: معناه لا يُتَحدَّث

بتلك الفَلَتات، يقال منه: نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً، والاسم

منه النَّثا؛ وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك: معناه أَنه

لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى؛ قال: والفَلَتاتُ السَّقَطات

والزَّلاَّت. ونَثا عليه قولاً: أَخْبَر به عنه. قال سيبويه: نَثا يَنْثُو نَثاء

ونَثاً كما قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً، ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه.

والنَّثْوة: الوَقِيعة في الناس. والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح

والحَسن، يقال: ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي: يقال

أَنْثى إِذا قال خيراً أَو شرّاً، وأَنثى إِذا اغْتاب. والنَّاثي: المُغْتابُ،

وقد نَثا يَنْثُو. قال ابن الأَنباري: سمعت أَبا العباس يقول النَّثا

يكون للخير والشر، يقال: هو يَنْثو عليه ذُنُوبه، ويكتب بالأَلف؛

وأَنشد:فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ،

أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ

شمر: يقال ما أَقْبَح نَثاه؛ وقال: قال ذلك ابن الأَعرابي. ويقال: هم

يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها. ويقال: القوم

يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها. وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي

تَذاكَرُوها؛ قال الفرزدق:

بما قد أَرى لَيْلى، ولَيْلى مُقِيمَةٌ،

بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ

الجوهري: النَّثا، مقصور، مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر

والثَّنا في الخير خاصة. وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً. ونَثا

الشيءَ يَنْثُوه، فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ: أَعادَه. والنَّثِيُّ

والنَّفِيُّ: ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء، وليس أَحدهما بدلاً عن

الآخر، بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه

واشتقاقاً نحمله عليه، فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا

أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره، قال: ولام الفعل

واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ، والنَّفِيُّ فَعِيل من

نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه، ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ؛

قال ابن جني: وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء؛ ويؤنسك لنحو ذلك

إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس:

ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه،

فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ

فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ، قال: ولم نسمعهم قالوا نَثَيانِه.

والنُّثاءَة، ممدود: موضع بعينه؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها

لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء، والله أَعلم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.