نأم: سَمِعْتُ له نَأْمَةً ونَأَمَةً ونَئِيْمَةً: أي صَوْتاً.
ونَأَمْتُ إليه نَأْمَةً: أي كَلَّمْتُه تَكْلِيْمَةً.
وناءَمْتُه مُنَاءَمَةً: من النَّئِيْمِ.
وما يَعْصِيْهِ زَأْمَةً ولا نَأْمَةً.
ن أ م
سمعت نئيم الأسد ونئيم القوس وهو صوت ضعيف. ونأمت إليه نأمةً، وناءمت مناءمة. قال المرّار:
وأن ألج البيت مدجى الغطاء ... أنائم في البيت صوتاً ضعيفاً
مسبل الستر. وسمعت نغمته ونأمته. وما يعصيه زأمةً ولا نأمةً أي ما يعصيه كلمة.
سمعت نئيم الأسد ونئيم القوس وهو صوت ضعيف. ونأمت إليه نأمةً، وناءمت مناءمة. قال المرّار:
وأن ألج البيت مدجى الغطاء ... أنائم في البيت صوتاً ضعيفاً
مسبل الستر. وسمعت نغمته ونأمته. وما يعصيه زأمةً ولا نأمةً أي ما يعصيه كلمة.
[ن أم] نَأَمَ الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نئَيِماً وهو كالأنين وقيل هو كالزَّجِيرِ وقيل هو الصوتُ الضعيف الخفي أيّا كان ونأم الأسدُ يَنْئِمُ نَئِيمًا وهو دون الزئير قال ابن الأعرابيّ نأم الظبيُ يَنئِمُ وأصله في الأسد وأنشد
(أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بِثَيَالَةٍ ... تُرَاعِي غَزالا بالضُّحَى غَيْرَ تَوْأَمِ)
(مَتَى تَسْتَثِرْهُ مِنْ مَنَامٍ يَنامُهُ ... لِتُرْضِعَهُ يَنْئِمْ إِلَيْها وَيَبْغُمِ)
والنئيم صوت البوم ويقال أسكت الله نأمته يُدعى بذلك على الإنسان والنَّأْمَةُ والنَئِيمُ صوت القوس قال أوس
(إِذَا مَا تَعَاطوَهَا سَمِعْتَ لِصَوْتِها ... إذا أَنْبَضُوا فِيها نَئِيمًا وأَزْمَلا)
وقوله
(وسَمَاعِ مُدْجِنَةٍ تُعَلِّلُنا ... حَتَّى نَئُوْبَ تَنَؤُّمَ العُجْمِ)
ورواه ابن الأعرابي تنؤم مهموز على أنه من النئيم وقال يريد صياح الديكة كأنه قال وقت تنؤم العجم وإنما سمى الديكة عُجما لأن كل حيوان غير الإنسان عجم ورواه غيره تناوم العجم فالعُجْمُ على هذه الرواية مُلُوك العَجَمِ والتناوم من النوم وذلك أن ملوك العَجَمِ كانت تنام على اللهو وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل والنَّأْمَةُ الحركة
(أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بِثَيَالَةٍ ... تُرَاعِي غَزالا بالضُّحَى غَيْرَ تَوْأَمِ)
(مَتَى تَسْتَثِرْهُ مِنْ مَنَامٍ يَنامُهُ ... لِتُرْضِعَهُ يَنْئِمْ إِلَيْها وَيَبْغُمِ)
والنئيم صوت البوم ويقال أسكت الله نأمته يُدعى بذلك على الإنسان والنَّأْمَةُ والنَئِيمُ صوت القوس قال أوس
(إِذَا مَا تَعَاطوَهَا سَمِعْتَ لِصَوْتِها ... إذا أَنْبَضُوا فِيها نَئِيمًا وأَزْمَلا)
وقوله
(وسَمَاعِ مُدْجِنَةٍ تُعَلِّلُنا ... حَتَّى نَئُوْبَ تَنَؤُّمَ العُجْمِ)
ورواه ابن الأعرابي تنؤم مهموز على أنه من النئيم وقال يريد صياح الديكة كأنه قال وقت تنؤم العجم وإنما سمى الديكة عُجما لأن كل حيوان غير الإنسان عجم ورواه غيره تناوم العجم فالعُجْمُ على هذه الرواية مُلُوك العَجَمِ والتناوم من النوم وذلك أن ملوك العَجَمِ كانت تنام على اللهو وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل والنَّأْمَةُ الحركة
نأم
( {نَأَمَ، كَضَرَبَ، ومَنَعَ) ، واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأُولى (} نَئيمًا) ، كَأَمِيرٍ (أَنَّ، أَوْ هُوَ) أَي:! النَّئِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ، أَو (كالزَّحِيرِ، أَو) هُوَ (صَوْتٌ خَفِيٌّ أَوْ ضَعِيفٌ) أَيًّا كَانَ. ( {والنَّئِيمُ: صَوْتُ القَوْسِ) } كَالنَّأْمَةِ، وَقد {نَأَمَتِ القَوسُ، قَالَ أَوْسٌ:
(إِذَا مَا تَعاطَوْهَا سَمِعْتَ لِصَوْتِها ... إِذا أَنْبَضُوا فِيهَا} نَئِيمًا وأَزْمَلا)
(و) أَيْضا: صَوْتُ (الأَسَدِ) ، وهُو دُونَ الزَّئِيرِ، (و) يُسْتَعار مِنْهُ لصَوْتِ (الظَّبْيِ) ، وأَنشَد ابنُ الأَعْرابِيّ:
(ألاَ إنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالَةٍ ... تُرَاعِى غَزَالاً بِالضُّحَى غَيْرَ {نَوْأَمِ)
(مَتَى تَسْتَثِرْهُ مِنْ مَنامٍ يَنَامُه ... لِتُرْضِعَهُ} يَنْئِمْ إِلَيْهَا ويَبْغُمِ)
( {والنَّأْمَةُ: النَّغْمَةُ والصَّوْتُ، و) مِنْهُ قَولُهم: (أَسْكَتَ الله تَعالَى} نَأْمَتَه) ، كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ مَهْمُوزٌ مُخَفَّفُ المِيمِ، (ويُقالُ: نَامَّتَه مُشَدَّدَة) ، المِيمِ من غير هَمْزٍ، قَالَ الجوْهَرِيُّ: فيُجْعَلُ من المُضَاعَفِ. وَفِي المُحْكَمِ: وَهُوَ مَا يَنِمُّ عَلَيْهِ من حَرَكَتِه، يُدْعَى بِذَلِك على الإنْسَان، وَقيل مَعْنَاه: (أَيْ: أَمَاتَه) [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
{النَّئِيمُ: صَوْتُ البُومِ، قَالَ الشّاعر:
(إلاَّ} نَئِيمَ البُومِ والضَّوعَا)
{وتَنَأَّمَتِ الدِّيَكَةُ: صَاحَتْ، وأَنشدَ ابنُ الأَعْرابِيّ:
(وسَماع مُدْجِنَةٍ تُعَلِّلُنا ... حَتَّى نَؤُوبَ} تَنَؤُّم العَجْمِ)
أَي: الدِّيَكَةِ، هَكَذَا رَواهُ مَهْمُوزًا، ورَوَاهُ غَيْرُهُ تَنَوُّم بِالوَاوِ، ويُرْوَى: ((تَنَاومُ)) ، وعَلى هَذِه الرِّوَايَةِ المُرَادُ بِالعُجْمِ مُلوكُ العَجَمِ؛ لأَنَّهم كَانُوا يَتَنَاوَمُون على اللَّهْوِ.
{والنَّأْمةُ: الحَرَكَةُ، ويُقال: مَا يُعْصِيه زَأْمَةً وَلَا} نَأْمَةً، أَي: مَا يُعْصِيه كَلِمَة، كَمَا فِي الأساس. ِ
( {نَأَمَ، كَضَرَبَ، ومَنَعَ) ، واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأُولى (} نَئيمًا) ، كَأَمِيرٍ (أَنَّ، أَوْ هُوَ) أَي:! النَّئِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ، أَو (كالزَّحِيرِ، أَو) هُوَ (صَوْتٌ خَفِيٌّ أَوْ ضَعِيفٌ) أَيًّا كَانَ. ( {والنَّئِيمُ: صَوْتُ القَوْسِ) } كَالنَّأْمَةِ، وَقد {نَأَمَتِ القَوسُ، قَالَ أَوْسٌ:
(إِذَا مَا تَعاطَوْهَا سَمِعْتَ لِصَوْتِها ... إِذا أَنْبَضُوا فِيهَا} نَئِيمًا وأَزْمَلا)
(و) أَيْضا: صَوْتُ (الأَسَدِ) ، وهُو دُونَ الزَّئِيرِ، (و) يُسْتَعار مِنْهُ لصَوْتِ (الظَّبْيِ) ، وأَنشَد ابنُ الأَعْرابِيّ:
(ألاَ إنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالَةٍ ... تُرَاعِى غَزَالاً بِالضُّحَى غَيْرَ {نَوْأَمِ)
(مَتَى تَسْتَثِرْهُ مِنْ مَنامٍ يَنَامُه ... لِتُرْضِعَهُ} يَنْئِمْ إِلَيْهَا ويَبْغُمِ)
( {والنَّأْمَةُ: النَّغْمَةُ والصَّوْتُ، و) مِنْهُ قَولُهم: (أَسْكَتَ الله تَعالَى} نَأْمَتَه) ، كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ مَهْمُوزٌ مُخَفَّفُ المِيمِ، (ويُقالُ: نَامَّتَه مُشَدَّدَة) ، المِيمِ من غير هَمْزٍ، قَالَ الجوْهَرِيُّ: فيُجْعَلُ من المُضَاعَفِ. وَفِي المُحْكَمِ: وَهُوَ مَا يَنِمُّ عَلَيْهِ من حَرَكَتِه، يُدْعَى بِذَلِك على الإنْسَان، وَقيل مَعْنَاه: (أَيْ: أَمَاتَه) [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
{النَّئِيمُ: صَوْتُ البُومِ، قَالَ الشّاعر:
(إلاَّ} نَئِيمَ البُومِ والضَّوعَا)
{وتَنَأَّمَتِ الدِّيَكَةُ: صَاحَتْ، وأَنشدَ ابنُ الأَعْرابِيّ:
(وسَماع مُدْجِنَةٍ تُعَلِّلُنا ... حَتَّى نَؤُوبَ} تَنَؤُّم العَجْمِ)
أَي: الدِّيَكَةِ، هَكَذَا رَواهُ مَهْمُوزًا، ورَوَاهُ غَيْرُهُ تَنَوُّم بِالوَاوِ، ويُرْوَى: ((تَنَاومُ)) ، وعَلى هَذِه الرِّوَايَةِ المُرَادُ بِالعُجْمِ مُلوكُ العَجَمِ؛ لأَنَّهم كَانُوا يَتَنَاوَمُون على اللَّهْوِ.
{والنَّأْمةُ: الحَرَكَةُ، ويُقال: مَا يُعْصِيه زَأْمَةً وَلَا} نَأْمَةً، أَي: مَا يُعْصِيه كَلِمَة، كَمَا فِي الأساس. ِ