من الْأَمر معضا غضب وتألم فَهُوَ ماعض
مَعِضَ من شَيْء سَمِعَه؛ وامْتَعَضَ: شَقَّ عليه وتَوَجًعَ منه وغَضِبَ. وأمْعَضْتُه ومَعَّضْتُه.
والمعَاضَةُ من الإبل: التي تَرْفَعُ ذَنَبَها عند نِتاجِها.
ذا معض لولا يرد المعضا
معض
مَعِضَ(n. ac. مَعَض)
a. [Min], Was vexed, annoyed at.
مَعَّضَa. Irritated, angered, vexed, annoyed.
أَمْعَضَa. see IIb. Burnt.
c. Reopened (wound).
إِمْتَعَضَa. see I
مَعِضa. Angry, vexed.
مَعَّاْضَةa. Uneasy (camel).
معط تمعط وانمعط: نتف شعره أو وبره، تساقط شعر جلده أو بشرته (معجم الجغرافيا).
مُمعط: ذكر (فريتاج) أن هذه الكلمة موجودة (في ألف ليلة، برسل 3: 331) وكتبها دون تحريك وقال إن معناها باللاتينية: deelurium pilorum passus أي تساقط الشعر.
: أي شَقَّ عليهم.
- وفي حديث ابن سِيرِين : "تُسْتَأمَر اليَتيمَةُ، فإن مَعِضَتْ لم تُنْكَح"
: أي إن شَقَّ عليِها.
وقد مَعِضَ من شىءٍ سَمِعَه، وامْتَعَضَ: تَوجَّع وغَضِبَ ومعَّضتُه أنا.
- في حديث سُراقَةَ: "فتمعَّضَت الفَرَسُ"
في المعجَم: لعلَّه مِن هذا، وفي نُسخَةٍ: "فَنَهضَت "
مَعِضَ من ذَلِك مَعَضاً، وامْتَعَضَ: غضب، وشق عَلَيْهِ، وأوجَعه. وَقَالَ ثَعْلَب: مَعِض مَعَضاً: غضب. وَكَلَام الْعَرَب: امتعض، أَرَادَ: كَلَام الْعَرَب الْمَشْهُور.
وأمْعَضَه، ومَعَضَه: أنزل بِهِ ذَلِك، ومَعَضَنِي الْأَمر، وأمْعَضَنِي: أوجعني.
وَبَنُو ماعِض: قوم درجوا فِي الدَّهْر الأول.
(م ع ض)
مَضَعَه يَمْضَعُه مَضْعا: تنَاول عِرْضَه.
والمُمْضَع: الْمطعم للصَّيْد، عَن ثَعْلَب، وَأنْشد:
رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَعٍ ... من الوَحْش لَوْطٍ لم تعُقْه الأوَالِس
معِضَ من يمعَض، مَعَضًا، فهو ماعِض، والمفعول مَمْعُوض منه
• معِض من الأمر: غَضِب وتألّم "معِضَ الرّجلُ من سوء المعاملة".
أمعضَ يُمعض، إمعاضًا، فهو مُمْعِض، والمفعول مُمْعَض
• أمعضه الأمرُ: أوجعه وأغضبه "يمعضني إهمالُك الواجب".
امتعضَ من يمتعض، امتعاضًا، فهو ممتعِض، والمفعول ممتعَض منه
• امتعض الشَّخْصُ من الأمر: غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه "بدا الامتعاضُ على وجهه- امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة".
مَعَض [مفرد]: مصدر معِضَ من.
معض: مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه:
غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال
رؤبة:
ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا
وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن
عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ
عليهم وعَظُمَ. وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم
تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال
أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ. قال
ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،
لكان وجْهاً. وقال ثعلب: مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،
أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً:
أَنزل به ذلك. وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني.
وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول.
وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها.