م ش ظ
مَشِظَ الرَّجُلُ مَشَظًا إذا مَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ فَدَخَلَ منه في يَده شيءٌ وقد تقدَّمت في الطَّاءِ لأنهما لُغَتانِ
مَشِظَ الرَّجُلُ مَشَظًا إذا مَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ فَدَخَلَ منه في يَده شيءٌ وقد تقدَّمت في الطَّاءِ لأنهما لُغَتانِ
مشظ
مَشَظَ(n. ac. مَشْظ)
a. Chose, settled in (place.)
b. Deprived.
مَشِظَ(n. ac. مَشَظ)
a. Had a splinter in the hand.
مَشْظa. Splinter; prickle.
مَشْظَةa. Secret messengers, emissaries.
مِشْظَةa. see 1
مُشَاْظَةa. Robustness.
(مشظ)
الرجل مشظا أصَاب بَاطِن فَخذه بَاطِن الْفَخْذ الْأُخْرَى عِنْد الْمَشْي وَمَسّ الشوك وَنَحْوه فَدخل فِي يَده مِنْهُ شَيْء وَيُقَال مشطت يَده دخل فِيهَا شظية وَالدَّابَّة ظهر عصبها من لَحمهَا
الرجل مشظا أصَاب بَاطِن فَخذه بَاطِن الْفَخْذ الْأُخْرَى عِنْد الْمَشْي وَمَسّ الشوك وَنَحْوه فَدخل فِي يَده مِنْهُ شَيْء وَيُقَال مشطت يَده دخل فِيهَا شظية وَالدَّابَّة ظهر عصبها من لَحمهَا
مشظ: مُهْمَلٌ عنده. المَشَظُ: المَذَخُ في الفَخِذِ، مَشِظَ مَشَظاً: إذا أصابَتْ إحْدَى رَبَلَتَيْه الأُخْرَى. ومَشِظَتْ يدُه مَشَظاً: وذلك أنْ يَمَسَّ الشَّوْكَ أو الجذْعَ فَيَدْخُلَ منه في يَدِه. وقَنَاةٌ مَشِظَةٌ. والمَشِظُ: الذي يَدْخُلُ في اليَدِ. والمِشْظَةُ: الشَّظِيَّةُ. وإذا قَلِقَ نِصَابُ الفَأْسِ فَضَيَّقْتَه بِعُوْدٍ فذلك: المَشْظُ. والمَشْظُ في الدّابَّةِ: أنْ يَظْهَرَ العَصَبُ من اللَّحْمِ، مَشِظَتِ الدابَّةُ. وسَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ: وهي الخَفِيَّةُ التي لا يُدْرى أحَقٌّ أم باطِلٌ. ومَشَظْتُ البَلَدَ: تَخَبَّرْته، والرَّجُلَ: أخَذْت منه شَيْئاً.
مشظ
مَشِظَ، كفَرِحَ: مَسَّ الشَّوْكَ أَوْ الجَذْعَ، فدَخَلَ فِي يَدِه مِنْهُ شَيْءٌ، أَوْ شَظِيَّةٌ، كَمَا فِي المُحْكَمِ، ومَشِظَتْ يَدُهُ أَيْضاً، كَمَا فِي الصّحاح، ومِثْلُه فِي العُبَابِ، وقَدْ قِيلَتْ بالطّاءِ المُهْمَلَةِ، وهُمَا لُغَتَانِ.
ومِنْهُ قَوْلُ سُحَيْمِ بنِ وَثِيلٍ الرِّيَاحِيّ فِيما أَنْشَدَهُ ابنُ السِّكِّيت:
(فإِنَّ قَناتَنَا مَشِظٌ شَظَاهَا ... شَدِيدٌ مَدُّهَا عُنُقَ القَرِينِ)
قولُه: مَشِظٌ شَظَاها، مَثَلَ لامْتِناع جَانِبِهِ، أَيْ لَا تَمَسَّ قَناتَنَا فيَنَالَكَ مِنْهَا أَذَى، وإِنْ قُرِنَ بِهَا أَحَدٌ مَدَّتْ عُنُقَهُ وجَذَبَتْهُ فذَلَّ، كأَنَّه فِي حَبْلٍ يَجْذِبُهُ.
وقالَ النابِغَةُ الجَعْدِيّ رَضِيَ الله عَنهُ: وكُلُّ فَتىً أَخِي هَيْجَا شُجَاعٍ عَلَى خَيْفَانَةٍ مَشِظٍ شَظَاها ورَوَى الأَخْفَشُ: مَشِقٍ شَظَاها، أَي شَدِيد. وقالَ الخارْزَنْجِيّ: مَشِظَ الرَّجُلُ، إِذا أَصَابَتْ إِحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأخْرى، مَشَظاً، مُحَرَّكَةً.
ومَشِظَتِ الدَّابَّةُ: ظَهَرَ عَصَبُهَا مَعَ لَحْمِها مَشَظاً، بالفَتْحِ، ويُحَرَكُ، وَهُوَ القِيَاسُ، كَذا فِي تَكْمِلَةِ العَيْن. والمَشْظُ، بالفَتْحِ: الَّذِي يَدْخُلُ فِي اليَدِ مِنَ الشَّوْكِ.
والمِشْظَةُ، بالكَسْرِ: الشَّظِيَّةُ مِنْهُ، أَوْ من الجِذْعِ.
والمَشْظَةُ، بالفَتْحِ، مِنَ الأَخْبَارِ: هِيَ الخَفِيَّةُ الَّتِي لَا يُدْرَى أَحَقٌّ هِيَ أَمْ لَا. يُقَالُ: سَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ. نَقَلَه الخَارْزَنْجِيّ. ومَشَظَ البَلَدَ: تَخَيَّرَه.
ومَشَظَ فُلاناً: أَخَذَهُ مِنْهُ شَيْئاً، نَقَلَهُ الخارْزَنْجيّ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قَنَاةٌ مَشِظَةٌ، إِذا كانَتْ جَدِيدَةً صُلْبَةً تَمْشَظُ بِها يَدُ مَنْ تَنَاوَلَها.
والمَشَظُ: المَشَقُ. وتَشَقُّقٌ فِي أُصُولِ الفَخِذَيْن. وقالَ الخَارْزَنْجِيّ: هُوَ بالتَّحْرِيكِ المَذَحُ فِي الفَخِذِ.
قالَ غالِبٌ المَعْنِيّ:
(قَدْ رَثَّ مِنْهُ مَشَظٌ فحَجْحَجَا ... وكانَ يَضْحَي فِي البُيُوتِ أَزِجَا)
الحَجْحَجَةُ: النُّكُوص. والأَزِجُ: الأَشِرُ. وجَمْعُ المِشْظَةِ مِنَ القَنَاةِ: المِشَاظ قَالَ جَرِيرٌ: مِشَاظُ قَنَاةً دَرْؤُهَا لَمْ يُقَوَّمِ والمَشْظُ، بالفَتْحِ: الخَشَبَةُ الَّتِي يُسَكَّنُ بِها قَلَقُ نِصَابِ الفَأْسِ، نَقَلَهُ الخارزَنْجِيّ.
مَشِظَ، كفَرِحَ: مَسَّ الشَّوْكَ أَوْ الجَذْعَ، فدَخَلَ فِي يَدِه مِنْهُ شَيْءٌ، أَوْ شَظِيَّةٌ، كَمَا فِي المُحْكَمِ، ومَشِظَتْ يَدُهُ أَيْضاً، كَمَا فِي الصّحاح، ومِثْلُه فِي العُبَابِ، وقَدْ قِيلَتْ بالطّاءِ المُهْمَلَةِ، وهُمَا لُغَتَانِ.
ومِنْهُ قَوْلُ سُحَيْمِ بنِ وَثِيلٍ الرِّيَاحِيّ فِيما أَنْشَدَهُ ابنُ السِّكِّيت:
(فإِنَّ قَناتَنَا مَشِظٌ شَظَاهَا ... شَدِيدٌ مَدُّهَا عُنُقَ القَرِينِ)
قولُه: مَشِظٌ شَظَاها، مَثَلَ لامْتِناع جَانِبِهِ، أَيْ لَا تَمَسَّ قَناتَنَا فيَنَالَكَ مِنْهَا أَذَى، وإِنْ قُرِنَ بِهَا أَحَدٌ مَدَّتْ عُنُقَهُ وجَذَبَتْهُ فذَلَّ، كأَنَّه فِي حَبْلٍ يَجْذِبُهُ.
وقالَ النابِغَةُ الجَعْدِيّ رَضِيَ الله عَنهُ: وكُلُّ فَتىً أَخِي هَيْجَا شُجَاعٍ عَلَى خَيْفَانَةٍ مَشِظٍ شَظَاها ورَوَى الأَخْفَشُ: مَشِقٍ شَظَاها، أَي شَدِيد. وقالَ الخارْزَنْجِيّ: مَشِظَ الرَّجُلُ، إِذا أَصَابَتْ إِحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأخْرى، مَشَظاً، مُحَرَّكَةً.
ومَشِظَتِ الدَّابَّةُ: ظَهَرَ عَصَبُهَا مَعَ لَحْمِها مَشَظاً، بالفَتْحِ، ويُحَرَكُ، وَهُوَ القِيَاسُ، كَذا فِي تَكْمِلَةِ العَيْن. والمَشْظُ، بالفَتْحِ: الَّذِي يَدْخُلُ فِي اليَدِ مِنَ الشَّوْكِ.
والمِشْظَةُ، بالكَسْرِ: الشَّظِيَّةُ مِنْهُ، أَوْ من الجِذْعِ.
والمَشْظَةُ، بالفَتْحِ، مِنَ الأَخْبَارِ: هِيَ الخَفِيَّةُ الَّتِي لَا يُدْرَى أَحَقٌّ هِيَ أَمْ لَا. يُقَالُ: سَمِعْتُ مَشْظَةً من خَبَرٍ. نَقَلَه الخَارْزَنْجِيّ. ومَشَظَ البَلَدَ: تَخَيَّرَه.
ومَشَظَ فُلاناً: أَخَذَهُ مِنْهُ شَيْئاً، نَقَلَهُ الخارْزَنْجيّ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قَنَاةٌ مَشِظَةٌ، إِذا كانَتْ جَدِيدَةً صُلْبَةً تَمْشَظُ بِها يَدُ مَنْ تَنَاوَلَها.
والمَشَظُ: المَشَقُ. وتَشَقُّقٌ فِي أُصُولِ الفَخِذَيْن. وقالَ الخَارْزَنْجِيّ: هُوَ بالتَّحْرِيكِ المَذَحُ فِي الفَخِذِ.
قالَ غالِبٌ المَعْنِيّ:
(قَدْ رَثَّ مِنْهُ مَشَظٌ فحَجْحَجَا ... وكانَ يَضْحَي فِي البُيُوتِ أَزِجَا)
الحَجْحَجَةُ: النُّكُوص. والأَزِجُ: الأَشِرُ. وجَمْعُ المِشْظَةِ مِنَ القَنَاةِ: المِشَاظ قَالَ جَرِيرٌ: مِشَاظُ قَنَاةً دَرْؤُهَا لَمْ يُقَوَّمِ والمَشْظُ، بالفَتْحِ: الخَشَبَةُ الَّتِي يُسَكَّنُ بِها قَلَقُ نِصَابِ الفَأْسِ، نَقَلَهُ الخارزَنْجِيّ.