مرع
1 مَرُعَ and ↓ أَمْرَعَ It (a valley) abounded with herbage. (S, Msb, K.) 4 أَمْرَعَ see 1.مُرَعٌ , the bird so called: see an ex. voce بُلَعٌ.
رَأسه بالدهن مرعا مَسحه وَرجله
(مرع) الْمَكَان والوادي مرعا أخصب بِكَثْرَة الْكلأ فَهُوَ مرع وَيُقَال مرع فلَان وَقع فِي خصب ومرع مراعة تنعم
مكان مريع وممرع: مكليء، وقد مرع مرعاً وأمرع. وإن فلاناً لمريع الجناب. وقد أمرع القوم: أكلأرا. ورجل مرع: يحبّ المرع، وتمرّع: طلب المرع. قال الراعي:
وجاوزت عبشميات بمحنية ... ينأى بهنّ أخو دوّيةٍ مرع
وتقول: نزلوا بالأجرع، من الوادي الأمرع.
ومن المجاز: " أعشبت انزل " و" أمرعت انزل " أي بغيتك عندنا فلا تجز. وتقول: نحن من عزك على جبل منيع، ومن كرمك في واد مريع.
مرع
مَرَعَ(n. ac. مَرْع)
a. Anointed, pomaded (head).
b. Combed.
c. see (مَرُعَ)
infra.
مَرِعَ(n. ac. مَرَع)
a. see infra.
مَرُعَ(n. ac. مَرَاْعَة)
a. Was rich in pasturage.
أَمْرَعَa. see I (a)
& (مَرُعَ).
c. Found fertile (valley).
d. [Bi], Ejected.
تَمَرَّعَa. Sought good pasturage.
b. Made haste.
c. Quivered (nose).
إِنْمَرَعَ
a. [Fī], Journeyed through.
مَرْعa. Abundance of fodder.
مُرْعَةa. see 9t & 23
مَرِعa. Forager.
مُرَعَة
(pl.
مُرْع
مُرَع
مِرْعَاْن مُرْعَاْن)
a. Woodsnipe.
مِرَاْعa. Fat; lard.
مَرِيْع(pl.
أَمْرُع أَمْرَاْع)
a. Fertile (country).
مِمْرَاْعa. see 25
N. P.
مَرڤعَa. see 25
أُمْرُوْعَة
a. Grass-country.
مرِعَ يمرَع، مَرَعًا، فهو مرِع
• مرِع المكانُ: أخصب بكَثْرة العُشْبِ.
• مرِع فلانٌ:
1 - وقع في خصب.
2 - تنعَّمَ.
أمرعَ يُمرع، إمراعًا، فهو مُمْرِع
• أمرعَ المكانُ: مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ.
• أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.
مَرَع [مفرد]: مصدر مرِعَ.
مَرِع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ.
أَمْرَعُوا: أَصابُوا الكَلأ، وفي المَثَل: أَمْرَعْتَ فَانْزِلْ. ومَكانٌ مَرِيْعٌ. وقد مَرُعَ مَرْعاً. وأمْرَعَ الوادي: أكْلأ. والاسْمُ: المَرَعُ. ومَرَعْتُ الدابَّةَ مَرْعاً: أَرْسَلْتَها. وَرَجُلٌ مَرِعٌ ومُتَمَرِّعٌ: أي طَلَبَ المَرَعَ. وهذه أُمْرُوعَةٌ من الأرض: إذا كانت خَصِبَةً. وأرْضٌ أُمْرُوعَةٌ أيضاً، والجَميعُ الأمارِيْعُ. والمُرْعَةُ والمِرَاعُ: الشَّحْمُ والسَّمَنُ لأنَّه من الإِمراع يكون. والمُرْعَةُ - بسُكون الراء وفَتْحِها -: طائرٌ كالسُّمَاني إلاّ أنَّه أطْوَلُ عُنُقاً، والجَميعُ: المُرَعُ والمِرْعَانُ. وقيل: هي طائرٌ طَويل الرِّجْلَيْن يَقَعُ في المَطَر من السَّماء.
ومَرَعْتُ شَعَرَه: رَجَّلْتَه ودَهَنْتَه: ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً. وَمَرَعَ بغائطِه وبَوْلِه: رَمى بهما من الخَوْف.
والمَرْعُ في السَّلْحِ كالذَّرْع. وامَّرَعَ في البِلاد: ذَهَبَ. وَتَمَرَّعَ: أَسْرَعَ.
وفي الحديث: " غَضِبَ غَضبَاً حتى خُيِّلَ أنَّ أنْفَه يَتَمَرَّع. " قال أبو عُبَيْد: ليس بشَيْء؛ إنما هو: يَتَرَمَّع، ويجوز أن يكون على القَلْب منه إنْ صَحَّتِ الرِّوايةُ عنهم.
المَرْعُ: الْكلأ، وَالْجمع أمْرُعٌ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أكَلَ الجمِيَم وطاوعَتْه سَمْحَجٌ ... مِثْلُ القَناةِ وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ
ومَرُعَ الْمَكَان مُرْعا ومَرَاعةً ومَرِعَ مَرَعا وأَمْرَع، كُله: أخصب.
وَمَكَان مَرِعٌ ومَرِيعٌ: مُمْرِعٌ. وأمْرَعَ الْقَوْم: أَصَابُوا الْكلأ.
وغيث مَرِيعٌ ومِمْرَاعٌ: تُمْرِعُ عَنهُ الأَرْض.
ومَمارِيعُ الأَرْض: مكارمها، أَعنِي بمكارمها الَّتِي هِيَ جمع مكرمَة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة وَلم يذكر لَهَا وَاحِدًا.
وَرجل مَرِيعُ الجناب: كثير الْخَيْر، على الْمثل.
وأَمرعَت الأَرْض: شبع مَالهَا كُله، قَالَ:
أمْرَعَتِ الأرْضُ لَوَ أنَّ مالاَ
لَوْ أنَّ نُوقا لَك أوْ جِمالاَ
أوْ ثَلَّةً مِنْ غَنمٍ إمَّالا
والمُرْعُ: طير صغَار لَا تظهر إِلَّا فِي الْمَطَر واحدته مُرَعةٌ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَيْسَ المُرَعُ تكسير مُرَعَةٍ إِنَّمَا هُوَ من بَاب تَمْرَة وتمر لِأَن فعلة لَا تكسر لقلتهَا فِي كَلَامهم أَلا تراهم قَالُوا هَذَا المُرَعُ فذكَّروا، فَلَو كَانَ كالغرف لأنثوا.
ومارِعَةُ: مَلِكٌ فِي الدَّهْر الأول.
وَبَنُو مارِعةَ: بطن يُقَال لَهُم الموارِعُ.
ومَرْوَعُ: أَرض، قَالَ رؤبة:
فِي جَوْفِ أجْنى مِن حِفاَ فيْ مَرْوَعا
مرع: المَرْعُ: الكَلأُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ
وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ؛ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ:
أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ
مثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ
ذكر الجوهري في هذا الفصل: المَرِيعُ الخَصِيبُ، والجمع أَمْرُعٌ
وأَمْراعٌ، قال ابن بري: لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً
لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ، وأَما
أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ، وهو الكَلأُ؛ قال أَعرابي:
أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً.
ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ،
كلُّه: أَخْصَبَ وأَكْلأَ،وقيل لم يأْت مَرَعَ، ويجوز مَرُعَ. ومَرِعَ
الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ، ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ. ومكانٌ مَرِعٌ
ومَرِيعٌ: خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ؛ قال الأَعشى:
سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِيـ
ـلٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ
وأَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا. وفي المثل: أَمْرَعْتَ
فانْزِلْ؛ وأَنشد ابن بري:
بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ
ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ. وأَرض أُمْرُوعةٌ
أَي خصيبة. ابن شميل: المُمْرِعةُ. الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ. وقد
أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها، وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في
الشجر والبقل، ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع
واليَبِيسِ. وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ. وغَيْثٌ مَرِيعٌ
ومِمْراعٌ: تُمْرِعُ عنه الأَرضُ. وفي حديث الاستسقاء: أَن النبي، صلى الله عليه
وسلم، دَعا فقال: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً؛
المَرِيعُ: ذُو المَراعةِ والخِصْبِ. يقال: أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ؛
قال ابن مقبل:
وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه
أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من
اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ. ومَمارِيعُ الأَرضِ: مَكارِمُها، قال:
أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها
واحداً. ورجل مَرِيعُ الجنابِ: كثير الخير، على المثل. وأَمْرَعَتِ الأَرضُ:
شَبِعَ مالُها كلُّه؛ قال:
أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا،
لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا،
أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا
والمُرَعُ: طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة، واحدته
مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ؛ قال سيبويه: ليس المُرَعُ تكسير
مُرَعةٍ، إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في
كلامها، أَلا تراهم قالوا: هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ
لأَنَّثُوا. ابن الأَعرابي: المُرْعةُ طائر طويل، وجمعها مُرَعٌ؛ وأَنشد
لمليح:
سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى، وسُعْدَى ورَهْطَها،
وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ
بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه
فَترْوَى، وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ
له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه،
منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّبُ
قال أَبو عمرو: المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر
السُّمانَى. وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل عن السَّلْوى فقال: هي المُرَعةُ؛
قال ابن الأَثير: هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى،
قال: إِنه يقع في المطر من السماء.
ومارِعةُ: مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل. وبنو مارِعةَ: بطن يقال لهم
الموارِعُ. ومَرْوَعُ: أَرض؛ قال رؤْبة:
في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا
وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه، يقال: أَمرِعْ
رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه؛ قال رؤبة:
كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ،
كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ
لَوْنِي، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ
يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه. ابن الأَعرابي: أَمْرَعَ
المكانُ لا غير. ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه.