المَاء مرشا سَالَ وَالشَّيْء أَو الْجلد حكه بأطراف الأظافير وَيُقَال مرش وَجهه خدشه أَو هُوَ أَضْعَف من الخدش وَفُلَانًا آذاه بالْكلَام
مرش
مَرَشَ(n. ac. مَرْش)
a. Scratched.
b. Stung, nettled.
c. Rubbed, chafed (limb).
إِمْتَرَشَa. Snatched off, carried away.
b. Earned.
مَرْش
(pl.
مُرُوْش)
a. Mud, sediment; rain-deposit, detritus.
أَمْرَشُa. Mordacious; malicious.
مَرْشَآءُa. fem. of
أَمْرَشُb. Verdant land.
N. Ac.
مَرَّشَa. Light showers.
مرَشَ يمرُش، مَرْشًا، فهو مارش، والمفعول مَمْروش
• مرَش الولدُ جِلْدَه: حكّه بأطراف الأظافِير "مرش وَجْهَه: خدشه".
مَرْش [مفرد]: مصدر مرَشَ.
مرش: رعى، رم، رتع (هلو).
مراشة: منضحة: مرشة وعملية الرش (وهي كلمة جديدة مشتقة من رش) ألف ليلة (4: 27): وهي في لعب ومزاح ومراشة بالماء.
المروشيون: وفي رواية المروسيون هم شيعة الأهواز (معجم الجغرافيا).
مروش والجمع مراريش: مرآة صغيرة (فوك) وهي كلمة عبرية مشتقة من مرا عامية مراة في (فوك -انظر ucho: كلمة التصغير الأسبانية).
الْمَرْشُ شَقُّ الجِلْدِ بأطرافِ الأظافِير وهو أَضعُفُ من الخَدْشِ مَرَشَهُ يَمْرُشُهُ مَرْشاً والْمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ الماءُ يَمْرُشُ سالَ والمَرْشُ أرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وَجهِهَا في مَواضِعَ لا يَبْلُغُ أن يَحْفِرَ حَفْرَ السَّيْلِ والجمعُ أمراشٌ وقال أبو حنيفةَ الأمراشُ مَسَايِلُ تَجْرَحُ الأرضَ ولا تَخُدُّ فيها تَجِئُ من أرضٍ مُسْتويةٍ تَتْبعُ ما تَوَطَّا من الأرضِ في غيرِ خَدٍّ وقد يَجِئُ الْمرشُ من بُعْدٍ ويَجِئُ من قُرْبٍ ومَرَشَهُ يَمْرُشُهُ مَرْشاً تناوله بأَطرافِ أصابِعِه شَبيهاً بالْقَرْصِ وامْتَرَشَ الشَّيْءَ جَمَعَهُ
مرش: المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير. ويقال:
قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه. الصحاح: المَرْشُ
كالخَدْش. قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ
والخُدُوشُ. وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه
أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ
بأَطراف الأَظفار. ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو
أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه. وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم
فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب. قال الحرّاني: المرْش
بأَطراف الأَظافير. ومَرَش الماءَ يمرُش: سال. والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع
عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل. ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ
الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع
أَمْراش. وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها
تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء
المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب. والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي
السلْقانَ. والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها. ويقال: انتهينا إِلى
مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء
فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا
مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض
جرحاً يسيراً.
ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،
وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه. والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من
ههنا أَي يجمعه ويكسبه. وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته. ابن
الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه. قال:
والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو
يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف. ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.