(مته)
فلَان متها ضل وغوى
فلَان متها ضل وغوى
مته
مَتَهَ(n. ac. مَتْه)
a. Drew up (bucket).
مَتِهَ(n. ac. مَتَه)
a. Erred.
تَمَتَّهَa. Boasted foolishly; looked foolish, acted
foolishly.
b. see (مَتِهَ).
تَمَاْتَهَa. Were far apart.
مته
المَتَهُ: التَّمَتُّهُ في البَطَالَةِ والغَوَايَة وهو التَّقادُمُ، تَمَاتَهَ بي الأمْرُ: تَبَاعَدَ بي. والمُتَمَتِّهُ: الذي يقول مالا يَفْعَل، ويَتَمَتَّه بما ليس فيه: أي يَتَمَدَّح. ورَجُلٌ مَمْتُوهٌ: من العَظَمَةِ.
المَتَهُ: التَّمَتُّهُ في البَطَالَةِ والغَوَايَة وهو التَّقادُمُ، تَمَاتَهَ بي الأمْرُ: تَبَاعَدَ بي. والمُتَمَتِّهُ: الذي يقول مالا يَفْعَل، ويَتَمَتَّه بما ليس فيه: أي يَتَمَدَّح. ورَجُلٌ مَمْتُوهٌ: من العَظَمَةِ.
(م ت هـ)
مَتَهَ الدَّلْو يَمْتَهُها مَتْهاً: متحها.
والمَتْهُ والتمَتُّهُ: الأخذُ فِي الغواية وَالْبَاطِل.
والتَّمَتُّهُ: التحمق والاختيال، وَقيل: هُوَ أَن لَا يدْرِي أَيْن يقْصد وَيذْهب، وَقيل: هُوَ التمدح والتفخر.
وكل مُبَالغَة فِي شَيْء تَمَتُّهٌ.
وتَماتَه عَنهُ: تغافل.
مَتَهَ الدَّلْو يَمْتَهُها مَتْهاً: متحها.
والمَتْهُ والتمَتُّهُ: الأخذُ فِي الغواية وَالْبَاطِل.
والتَّمَتُّهُ: التحمق والاختيال، وَقيل: هُوَ أَن لَا يدْرِي أَيْن يقْصد وَيذْهب، وَقيل: هُوَ التمدح والتفخر.
وكل مُبَالغَة فِي شَيْء تَمَتُّهٌ.
وتَماتَه عَنهُ: تغافل.
مته
: (مَتَهَ الدَّلْوُ، كمَنَعَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم عَن ابنِ دُرَيْدٍ: مِثْل (مَتَحَها) لُغَةٌ فِيهِ، قالَ: (والتِّماتُهُ: التَّباعُدُ) .
تَمَتَّهِي مَا شِئْتِ أَنْ تَمَتَّهِيفلَسْتِ مِنْ هَوْئِي وَلَا مَا أَشْتَهِي (و) التَّمتُّهُ: (التَّمَجُّنُ) .
(ورجُلٌ مُتَمَتّهٌ: أَي مُتَمَجِّنٌ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّحَيُّرُ) ، لَا يَدْرِي أَينَ يَقْصِدُ ويَذْهَبُ.
(و) قالَ ابنُ بَرِّي: التَّمَتُّهُ مثْلُ التَّعَتُّهِ وَهُوَ (المُبالَغَةُ فِي الشَّيءِ) .
(وقالَ غيرُهُ: وكلُّ مُبالَغَةٍ فِي الشيءِ تَمَتُّهٌ.
(و) قالَ الأزْهرِيُّ: التَّمتُّهُ الأَخْذُ فِي (البِطالَةِ والغَوايَةِ) والبَاطِلِ؛ قالَ رُؤْبَة:
بالحقِّ والباطِلِ والتمتُّهِ قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: كانَ يقالُ التَّمتُّه يُزْرِي بالألِبَّاءِ، وَلَا يتَمتَّهُ ذَوُو العُقولِ؛ (كالمَتَهِ، محرّكةً) ؛) عَن الأزْهرِيِّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
التَّمتُّهُ: الاخْتِيالُ والتَّباعُدُ.
وتَماتَهَ عَنهُ: تَغافَلَ.
: (مَتَهَ الدَّلْوُ، كمَنَعَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم عَن ابنِ دُرَيْدٍ: مِثْل (مَتَحَها) لُغَةٌ فِيهِ، قالَ: (والتِّماتُهُ: التَّباعُدُ) .
(قالَ: (والتَّمَتُّهُ: التَّمَدُّحُ) والتَّفَخُّرُ؛ قيلَ: أَصْلُه التَّمدُّهُ.
(و) أَيْضاً: (طَلَبُ الثَّناءِ بِمَا ليسَ فِيك) ؛) عَن المفضَّلِ؛ قالَ رُؤْبَة:تَمَتَّهِي مَا شِئْتِ أَنْ تَمَتَّهِيفلَسْتِ مِنْ هَوْئِي وَلَا مَا أَشْتَهِي (و) التَّمتُّهُ: (التَّمَجُّنُ) .
(ورجُلٌ مُتَمَتّهٌ: أَي مُتَمَجِّنٌ. (و) قيلَ: هُوَ (التَّحَيُّرُ) ، لَا يَدْرِي أَينَ يَقْصِدُ ويَذْهَبُ.
(و) قالَ ابنُ بَرِّي: التَّمَتُّهُ مثْلُ التَّعَتُّهِ وَهُوَ (المُبالَغَةُ فِي الشَّيءِ) .
(وقالَ غيرُهُ: وكلُّ مُبالَغَةٍ فِي الشيءِ تَمَتُّهٌ.
(و) قالَ الأزْهرِيُّ: التَّمتُّهُ الأَخْذُ فِي (البِطالَةِ والغَوايَةِ) والبَاطِلِ؛ قالَ رُؤْبَة:
بالحقِّ والباطِلِ والتمتُّهِ قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: كانَ يقالُ التَّمتُّه يُزْرِي بالألِبَّاءِ، وَلَا يتَمتَّهُ ذَوُو العُقولِ؛ (كالمَتَهِ، محرّكةً) ؛) عَن الأزْهرِيِّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
التَّمتُّهُ: الاخْتِيالُ والتَّباعُدُ.
وتَماتَهَ عَنهُ: تَغافَلَ.