(كردس)
الْقَائِد الْخَيل أَو الْجَيْش جعله كراديس
الْقَائِد الْخَيل أَو الْجَيْش جعله كراديس
كردس
كردسَ يكردس، كَرْدَسةً، فهو مُكردِس، والمفعول مُكردَس
• كردس البضائعَ: كوّمَها.
كردسَ يكردس، كَرْدَسةً، فهو مُكردِس، والمفعول مُكردَس
• كردس البضائعَ: كوّمَها.
[كردس] نه: في صفته صلى الله عليه وسلم: ضخم "الكراديس"، هي رؤوس العظام، جمع كردوسن وقيل: ملتقى كل عظمين ضخمين كالركبتين والمرفقين والمنكبين، أراد أنه ضخم الأعضاء. وفي ح الصراط: ومنهم "مكردس" في النار، هو من جمعت يداه ورجلاه وألقي إلى الموضع.
كردس
كَرْدَسَ
a. Shuffled along.
b. Bound, tied.
c. Divided into, ar ranged in squadrons (
horsemen ).
d. [ coll. ], Piled up (
sheaves ).
تَكَرْدَسَa. Was short, thick-set; was squat, dumpy.
N. P.
كَرْدَسَa. Short; thick-set; squat, dumpy, under-sized.
كُرْدُسَة (pl.
كَرَاْدِسُ
كَرَاْدِيْسُ
67)
a. Squadron; platoon.
b. Meat-bone.
كردس: الكُرْدُوس: الخيل العظيمة، كَرْدَسَ القائد خيله كَراديسَ: [جعلها كتيبة كتيبة] . والكُرْدُوسُ: فقرة [من فقر الكاهل] ، فكل عظم عظمت نحضته فهو كُرْدُوس. ويقال لكسر الفخذ: كُرْدُوس، يعني رأس الفخذ، ويقال: يسمى الكسر الأعلى كُرْدُوساً لعظمه فقط. ورجل مكردس: جمعت يداه ورجلاه فشدت.
كردس: كردس (تصحيف كدَّس): كوَّم، راكم. يقال: كردس فوق بعضهم بمعنى كوَّم بعضهم على بعض. ويقال: كردسهم فوق بعضهم: رمى بعضهم على بعض. (بوشر).
تكردس: تكردسوا فوق بعضهم: سقط بعضهم فوق بعض. (بوشر).
تكردسوا: ازدحموا، اجتمعوا، تراكموا ففي ألف ليلة (برسل 38:9): وتكردسوا في الباب: وفي طبعة ماكن (272:3) وازدحموا في الباب.
كردوس والجمع كراديس: كتيبة، جحفل، فوج فيلق. (بوشر، أبو الولي ص123 رقم 44، بار علي طبعة هوفمان 4198، باين سميث 1481).
كردوس. كراديس: رؤوس العظام. وهذا تفسير كلمة بادي الكراديس في ديوان الأخطل (ص10 و). (رايت).
كُرْدايسة: السقوط على الرأس والرِجْلاَن أعلى (دومب ص87).
تكردس: تكردسوا فوق بعضهم: سقط بعضهم فوق بعض. (بوشر).
تكردسوا: ازدحموا، اجتمعوا، تراكموا ففي ألف ليلة (برسل 38:9): وتكردسوا في الباب: وفي طبعة ماكن (272:3) وازدحموا في الباب.
كردوس والجمع كراديس: كتيبة، جحفل، فوج فيلق. (بوشر، أبو الولي ص123 رقم 44، بار علي طبعة هوفمان 4198، باين سميث 1481).
كردوس. كراديس: رؤوس العظام. وهذا تفسير كلمة بادي الكراديس في ديوان الأخطل (ص10 و). (رايت).
كُرْدايسة: السقوط على الرأس والرِجْلاَن أعلى (دومب ص87).
[كردس] الكرْدوسُ: القِطعة من الخيل العظيمة. والكَراديسُ: الفِرَقُ منهم. يقال: كَرْدَسَ القائدُ خيله، أي جعلها كتيبةً كتيبةً. وكلُّ عظمين التقيا في مَفْصِلٍ فهو كُرْدوسٌ نحو المنكبين والركبتين والوِركين. قال أبو عمرو: الكردسة: الوثاق. يقال:
قوله الكراسة، بضم الكاف فيه وفى الكراس. ثم إن محشى القاموس اعترض قوله واحدة الكراس، فقال: إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أراد أنها واحدة والكراس جمع أو اسم جنس جمعى فليس كذلك. وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ. وعلى هذا فليس مثل رمان ورمانة قاله نصر.
وزاد في المختار: والكرارس. كردسه ولبج به الارض . وأنشد: وحاجب كردسه في الحبل * منا غلام كان غير وغل * حتى افتدى منا بمال جبل * وكردس الرجل: جُمعت يداه ورجلاه. قال: ورجلٌ مكردس: ملزز الخلق. وأنشد: * دحونة مكردس بلندم * والتكردس: الانقباض واجتماع بعضه إلى بعض. والكَرْدَسَةُ: مشى المقيد. قال ابن الكلبى: الكردوسان: قيس ومعاوية ابنا مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وهما في بنى فقيم بن جرير بن دارم.
قوله الكراسة، بضم الكاف فيه وفى الكراس. ثم إن محشى القاموس اعترض قوله واحدة الكراس، فقال: إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أراد أنها واحدة والكراس جمع أو اسم جنس جمعى فليس كذلك. وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ. وعلى هذا فليس مثل رمان ورمانة قاله نصر.
وزاد في المختار: والكرارس. كردسه ولبج به الارض . وأنشد: وحاجب كردسه في الحبل * منا غلام كان غير وغل * حتى افتدى منا بمال جبل * وكردس الرجل: جُمعت يداه ورجلاه. قال: ورجلٌ مكردس: ملزز الخلق. وأنشد: * دحونة مكردس بلندم * والتكردس: الانقباض واجتماع بعضه إلى بعض. والكَرْدَسَةُ: مشى المقيد. قال ابن الكلبى: الكردوسان: قيس ومعاوية ابنا مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وهما في بنى فقيم بن جرير بن دارم.
كردس
الكُرْدُوْسُ: قِطْعة عظيمة من الخَيْل، قال جرير:
خَيْلي التي وَرَدَت نَجْرانَ ثمَّ ثَنَتْ ... يَوْمَ الكُلابِ بِوردٍ غَيْر مَحْبوس
قد أفْعَمَتْ وادِيَيْ نَجْرانَ مُعْلِمَةً ... بالدّارِعِيْنَ وبالخَيْل الكَراديس
والكَراديس: الفِرَقُ منها.
وكَلُّ عَظْمَيْن الْتَقَيا في مَفْصِل فهو كُرْدوسٌ، نحو المَنْكِبَيْن والرُّكْبَتَيْن والوَرِكَيْن. وقال الليث: الكُرْدوس: فِقْرَة من فَقَارِ الكاهِلِ إذا عَظُمَتْ. قال: ويُقال: كُلُّ عَظْمٍ نَحْضَتْهُ فهو كُرْدُوْس، يقال لِكَسْرَي الفُخْذ: كُرْدُوسا الفَخِذِ؛ يعني رأس الفخذ. قال: وبعضهم يُسَمي الكِسْرَ الأعلى كُرْدوساً لِعِظَمِه قَطْ.
وقال ابن فارِس: الكُرْدوس منحوت من كَلِمٍ ثلاث: من كَرَدَ وكَرَسَ وكَدَسَ، وكلَّها يدل على التَّجمُّع، والكَرْدُ: الطَّرْدُ، ثمَّ اشْتُقَّ من ذلك فَقيلَ لِكُلِّ عَظمٍ عَظُمَتْ نَحْضَتُه: كُرْدُوس.
وفي صِفَة النبي - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّه كانَ ضخم الكَراديس. وقد ذُكِرَ الحديث بتمامِه في تركيب س ر ب.
وقال ابن الكَلْبي: الكُرْدُوْسان: قيس ومُعاوِيَة ابْنا مالك بن حنظَلَة بن مالك بن زيد مَنَاة بن تميم، وهُما في بَنب فَقيم بن جَرير بن دارِم.
ويقال: كَرْدَسَ القائدُ الخَيْلَ: أي جَعَلَها كُرْدوساً كُرْدوساً، أي كتيبة كتيبة.
وقال أبو عمرو: الكَرْدَسَة: الوَثاق، يقال: كَرْدَسَه ولَبَجَ به الأرض، وأنشد:
وحاجِبٌ كَرْدَسَهُ في الحَبْلِ ... مِنّا غُلامٌ كانَ غَيْرَ وَغْلِ
حتى افْتَدَوْا منه بِمالٍ جِبْلِ
يعني: حاجِب بن زُرارَة.
وكُرْدِسَ الرَّجُل: جُمِعَتْ يَداه وَرِجْلاه.
ورَجُلٌ مُكَرْدَس: مُلَزَّزُ الخَلْقِ، قال:
دِحْوَنَّةُ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ ... إذا يُرادُ شَدُّهُ يُكَرْمِحُ
والكَرْدَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد، قال امرؤ القيس يصف ثوراً:
فَباتَ على خَدٍّ أحَمَّ ومَنْكِبِ ... وضجْعَتُهُ مِثلُ الأسير المُكَرْدَسِ
أي: مِثْلُ ضِجْعَةِ الأسير.
وقال ابن عبّاد: الكَرْدَسَة: مَشْيٌ في تقارُبِ خَطْوٍ.
قال: وكَرْدَسْتُ الغَنَمَ: إذا سُقْتُها بِعُنْفٍ.
والتَّكَرْدُس: الانْقِباض واجْتماع بعضِه إلى بعض، قال العجّاج يَصِفُ ثَوراً:
فَبَاتَ مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسا
الكُرْدُوْسُ: قِطْعة عظيمة من الخَيْل، قال جرير:
خَيْلي التي وَرَدَت نَجْرانَ ثمَّ ثَنَتْ ... يَوْمَ الكُلابِ بِوردٍ غَيْر مَحْبوس
قد أفْعَمَتْ وادِيَيْ نَجْرانَ مُعْلِمَةً ... بالدّارِعِيْنَ وبالخَيْل الكَراديس
والكَراديس: الفِرَقُ منها.
وكَلُّ عَظْمَيْن الْتَقَيا في مَفْصِل فهو كُرْدوسٌ، نحو المَنْكِبَيْن والرُّكْبَتَيْن والوَرِكَيْن. وقال الليث: الكُرْدوس: فِقْرَة من فَقَارِ الكاهِلِ إذا عَظُمَتْ. قال: ويُقال: كُلُّ عَظْمٍ نَحْضَتْهُ فهو كُرْدُوْس، يقال لِكَسْرَي الفُخْذ: كُرْدُوسا الفَخِذِ؛ يعني رأس الفخذ. قال: وبعضهم يُسَمي الكِسْرَ الأعلى كُرْدوساً لِعِظَمِه قَطْ.
وقال ابن فارِس: الكُرْدوس منحوت من كَلِمٍ ثلاث: من كَرَدَ وكَرَسَ وكَدَسَ، وكلَّها يدل على التَّجمُّع، والكَرْدُ: الطَّرْدُ، ثمَّ اشْتُقَّ من ذلك فَقيلَ لِكُلِّ عَظمٍ عَظُمَتْ نَحْضَتُه: كُرْدُوس.
وفي صِفَة النبي - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّه كانَ ضخم الكَراديس. وقد ذُكِرَ الحديث بتمامِه في تركيب س ر ب.
وقال ابن الكَلْبي: الكُرْدُوْسان: قيس ومُعاوِيَة ابْنا مالك بن حنظَلَة بن مالك بن زيد مَنَاة بن تميم، وهُما في بَنب فَقيم بن جَرير بن دارِم.
ويقال: كَرْدَسَ القائدُ الخَيْلَ: أي جَعَلَها كُرْدوساً كُرْدوساً، أي كتيبة كتيبة.
وقال أبو عمرو: الكَرْدَسَة: الوَثاق، يقال: كَرْدَسَه ولَبَجَ به الأرض، وأنشد:
وحاجِبٌ كَرْدَسَهُ في الحَبْلِ ... مِنّا غُلامٌ كانَ غَيْرَ وَغْلِ
حتى افْتَدَوْا منه بِمالٍ جِبْلِ
يعني: حاجِب بن زُرارَة.
وكُرْدِسَ الرَّجُل: جُمِعَتْ يَداه وَرِجْلاه.
ورَجُلٌ مُكَرْدَس: مُلَزَّزُ الخَلْقِ، قال:
دِحْوَنَّةُ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ ... إذا يُرادُ شَدُّهُ يُكَرْمِحُ
والكَرْدَسَة: مَشْيُ المُقَيَّد، قال امرؤ القيس يصف ثوراً:
فَباتَ على خَدٍّ أحَمَّ ومَنْكِبِ ... وضجْعَتُهُ مِثلُ الأسير المُكَرْدَسِ
أي: مِثْلُ ضِجْعَةِ الأسير.
وقال ابن عبّاد: الكَرْدَسَة: مَشْيٌ في تقارُبِ خَطْوٍ.
قال: وكَرْدَسْتُ الغَنَمَ: إذا سُقْتُها بِعُنْفٍ.
والتَّكَرْدُس: الانْقِباض واجْتماع بعضِه إلى بعض، قال العجّاج يَصِفُ ثَوراً:
فَبَاتَ مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسا
كردس
(فَبَاتَ علَى خَدٍّ أَحَمَّ ومَنْكِبٍ ... وضِجْعَتُه مِثْلُ الأَسِيرِ المُكَرْدَسِ)
أَرادَ: مثْل ضجْعَة الأَسير. وقالَ الأَزْهَريُّ: يُقَال: أَخَذَه فعَرْدَسَه ثُمَّ كَرْدسَه، فأَمَّا عَرْدَسه: فصَرَعَهُ، وأمّا كَرْسَه: فأَوْثَقَهُ. والكَرْدَسَةُ: مَشْيٌ فِي تَقَارُبِ خَطْوٍ كالمُقَيَّد، عَن ابْن عَبّادٍ.
والكَرْدَسَةُ: السَّوْقُ العَنيفُ والطَّرْدُ الشَّديدُ. وكُرْدِسَ الرَّجُلُ، بالضَّمِّ، مَبْنيّاً للمَجْهُول: جُمِعَتْ يَدَاهُ ورِجْلاَهُ فشُدَّتْ. والمُكَرْدَسُ، على صِيغَة المَفْعُول: المُلَزَّزُ الخَلْقِ، قَالَ هِمْيَانُ بن قُحافَةَ السَّعْديُّ: دِحْوَنَّةٌ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ الدِّحْوَنَّةُ والبَلَنْدَحُ: القَصيرُ السَّمينُ. وتَكَرْدَسَ الوَحْشُ فِي وِجَارِه: إنْقَبَضَ وإجْتَمَعَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الكُرْدُوسُ، بالضّمّ: فِقْرَةٌ من فِقَرِ الكاهِل، وَقَالَ النَّضْرُ: الكَرَادِيسُ: دَأَيَاتُ الظَّهْرِ، وَقَالَ غيرُه: هِيَ عظَامُ مَحَالِ البَعيرِ: والكُرْدُوسَان: كَسْرَا الفَخذَيْن، وبعضُهُم يَجْعَلُ الكُرْدُوسَ الِكَسْرَ الأَعْلَى، لعِظَمِه. وَقيل: الكَرَادِيسُ: رُوؤُسُ الأَنْقَاءِ، وَهِي القَصَبُ ذَوَاتُ المُخِّ. والكَرْدَسَةُ: الصَّرْعُ القَبيحُ، ورَجُلٌ مُكَرْدَسٌ: شُدَّت يَدَاه ورجْلاه وصُرعَ. وتَكَرْدَسَ، إِذا)
إسْتوثقَ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: التَّكَرْدُس: أَن يَجْمَع بَيْنَ كَرَاديِسه من بَرْدٍ أَو جُوعٍ. وَفِي حَديث أَبي سَعيد رَضيَ اللهُ تَعَالَى عَنهُ، فِي صِفَة القِيَامَة: ومنْهُم مُكَرْدَسٌ فِي نارِ جَهَنَّمَ أَرادَ المُوثَقَ المُلْقَى فِيهَا، وَهُوَ الَّذِي جُمِعَتْ يَدَاه ورِجْلاَه وأُلْقِيَ إِلى مَوْضعٍ. وكِرْدَاسَةُ، بالكَسْر: قَرْيَةٌ بجيزَة مصْر. والكَرَادِيسُ: مَا يُتشاءَمُ بِهِ، كالسُّعَال والعُطَاس ونَحْوهما، لأَنّها تَكَرْدِسُ عنْدَهم، أّي تَصْرَعُ بشُؤْمهَا، نَقَلَة الزَّمَخَشْريُّ. وكُرْدُسٌ الوَاسِطيُّ: مُحَدِّثٌ.
الكُرْدُوسَةُ، بالضَّمَّ: قِطْعَةٌ عَظيمَةٌ من الخَيْل: والجَمْع الكَرَادِيسُ، وَهِي كَتَائبُ الخَيْلِ، شُبِّهَبْ برُوؤُس العِظَام الكَثيرَة. وكُلُّ عَظمَيْن إلْتَقَيَا فِي مَفْصِل فَهُوَ كُرْدُوسٌ، نَحْو المَنْكِبَيْن والرُّكْبَتَيْن والوَرِكَيْن. وَقيل: كُلُّ عَظْمٍ كَثيرِ اللَّحْمِ عَظُمَتْ نَحْضَتُه: كُرْدُوسٌ، وقالَ ابنُ فارسٍ: الكُرْدُوسُ: مَنْحُوتٌ من كَلِمٍ ثَلاثٍ، من كَرَدَ وكَرَسَ وكَدَس وكلُّهَا تَدلُّ على التَّجَمُّع. والكَرْدُ: الطَّرْدُ، ثمّ إشْتُقَّ من ذَلِك، وَمِنْه قَوْلُ عَليٍّ رضيَ اللهُ تَعَالَى عَنهُ فِي صِفَة النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: ضَخْمُ الكَرَادِيسِ. قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ وغيرهُ: أَرادَ أَنّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ضَخْمُ الأَعْضَاءِ.
والكُرْدُوسَانِ: بَطْنَان من العَرَب، قَالَ ابنُ الكَلْبيّ: هما قَيْسٌ ومُعَاويَةُ ابْنَا مالكِ بن حَنْظَلَةَ بن مالكِ بن زَيد مَنَاةَ بن تَميمٍ، وهُمَا فِي بَني فُقَيْم بن جَرير بن دَارِمٍ. هَكَذَا نقَلَه عَنهُ الأَزْهَريُّ، وَالَّذِي رَأَيْتُ فِي أَنْسَابه مَا نَصُّه: فَوَلد مالكُ بنُ زيدٍ مَناةَ حَنْظَلَة بن مالكٍ، ورَبيعَةَ بن مالكٍ، وهُمَا الكُرْدُوسَان، وِسياقُ ابْن الجَوَّانيِّ فِي المُقَدِّمَة مثْلُ سِيَاق الأَزْهريِّ، غير أَنّه قالَ: ابْنَا مالكِ بن زيدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ، فتأّمَّلْ. ويُقَال: كَرْدَسَ القائدُ الخَيْلَ: جَعَلَهَا كَتِيبَةً كَتِيبةً. والكَرْدَسَةُ: الوَثَاقُ، حُكِىَ عَن المُفَضَّل: يُقَال: فَرْدَسَه وكَرْدَسَه، إِذا أَوْثَقَه، وأَنْشَد لامْريءِ القَيْس:(فَبَاتَ علَى خَدٍّ أَحَمَّ ومَنْكِبٍ ... وضِجْعَتُه مِثْلُ الأَسِيرِ المُكَرْدَسِ)
أَرادَ: مثْل ضجْعَة الأَسير. وقالَ الأَزْهَريُّ: يُقَال: أَخَذَه فعَرْدَسَه ثُمَّ كَرْدسَه، فأَمَّا عَرْدَسه: فصَرَعَهُ، وأمّا كَرْسَه: فأَوْثَقَهُ. والكَرْدَسَةُ: مَشْيٌ فِي تَقَارُبِ خَطْوٍ كالمُقَيَّد، عَن ابْن عَبّادٍ.
والكَرْدَسَةُ: السَّوْقُ العَنيفُ والطَّرْدُ الشَّديدُ. وكُرْدِسَ الرَّجُلُ، بالضَّمِّ، مَبْنيّاً للمَجْهُول: جُمِعَتْ يَدَاهُ ورِجْلاَهُ فشُدَّتْ. والمُكَرْدَسُ، على صِيغَة المَفْعُول: المُلَزَّزُ الخَلْقِ، قَالَ هِمْيَانُ بن قُحافَةَ السَّعْديُّ: دِحْوَنَّةٌ مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ الدِّحْوَنَّةُ والبَلَنْدَحُ: القَصيرُ السَّمينُ. وتَكَرْدَسَ الوَحْشُ فِي وِجَارِه: إنْقَبَضَ وإجْتَمَعَ بَعْضُه إِلى بَعْضٍ. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الكُرْدُوسُ، بالضّمّ: فِقْرَةٌ من فِقَرِ الكاهِل، وَقَالَ النَّضْرُ: الكَرَادِيسُ: دَأَيَاتُ الظَّهْرِ، وَقَالَ غيرُه: هِيَ عظَامُ مَحَالِ البَعيرِ: والكُرْدُوسَان: كَسْرَا الفَخذَيْن، وبعضُهُم يَجْعَلُ الكُرْدُوسَ الِكَسْرَ الأَعْلَى، لعِظَمِه. وَقيل: الكَرَادِيسُ: رُوؤُسُ الأَنْقَاءِ، وَهِي القَصَبُ ذَوَاتُ المُخِّ. والكَرْدَسَةُ: الصَّرْعُ القَبيحُ، ورَجُلٌ مُكَرْدَسٌ: شُدَّت يَدَاه ورجْلاه وصُرعَ. وتَكَرْدَسَ، إِذا)
إسْتوثقَ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ: التَّكَرْدُس: أَن يَجْمَع بَيْنَ كَرَاديِسه من بَرْدٍ أَو جُوعٍ. وَفِي حَديث أَبي سَعيد رَضيَ اللهُ تَعَالَى عَنهُ، فِي صِفَة القِيَامَة: ومنْهُم مُكَرْدَسٌ فِي نارِ جَهَنَّمَ أَرادَ المُوثَقَ المُلْقَى فِيهَا، وَهُوَ الَّذِي جُمِعَتْ يَدَاه ورِجْلاَه وأُلْقِيَ إِلى مَوْضعٍ. وكِرْدَاسَةُ، بالكَسْر: قَرْيَةٌ بجيزَة مصْر. والكَرَادِيسُ: مَا يُتشاءَمُ بِهِ، كالسُّعَال والعُطَاس ونَحْوهما، لأَنّها تَكَرْدِسُ عنْدَهم، أّي تَصْرَعُ بشُؤْمهَا، نَقَلَة الزَّمَخَشْريُّ. وكُرْدُسٌ الوَاسِطيُّ: مُحَدِّثٌ.