جاء بجيش ما يكتّ: ما يحصى. ولقدره كتيت وهو صوت الغليان، وتقول: لنا عنده فتيت، وقدر لها كتيت. وكتكت في ضحكه أغرب.
الْقدر كتا وكتيتا صوتت عِنْد ابْتِدَاء غليانها كَأَنَّهَا تَقول كت كت وَالرجل مَشى رويدا أَو قَارب الخطو فِي سرعَة وَفُلَانًا سَاءَهُ وأرغمه وَالْكَلَام فِي أُذُنه كتا ساره بِهِ وَالْقَوْم عدهم وأحصاهم وَأكْثر مَا يستعملونه فِي النَّفْي يُقَال أَتَانَا بِجَيْش مَا يكت مَا يعلم عَددهمْ وَلَا يُحْصى
كَتَّ كَتَتُّ، يَكِتّ، اكْتِتْ/ كِتَّ، كتًّا وكتيتًا، فهو كاتّ
• كتَّ الشّخصُ: مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة "كان العجوزُ يكِتُّ في سيره".
كتّ [مفرد]: مصدر كَتَّ.
كتيت [مفرد]: مصدر كَتَّ.
: أي لا يُحصىَ، وكَتَّ وأكَتَّ: أي أَحْصىَ.
- وفي حديث وَحْشِيّ : "وهو مُكبِّسٌ له كَتِيتٌ"
: أي غطِيطٌ. وكَتَّ الفَحْلُ: هَدَرَ، والقِدْرُ: غَلَتْ: وقيل: هو ضَربٌ من صَوت البَكْرِ.
وكتَّت الجرَّةُ الجَدِيدَة كتًّا وكَتِيتاً: صَوَّتَت إذا صُبَّ فيها الماءُ.
- في حديث أبي قَتادةَ: "فَتَكاتَّ الناسُ عليها"
: أي تَزاحَموا ولهم كَتِيتٌ: أي صَوْتٌ، والمحفوظ بالباءِ.
كتت
كَتَّ(n. ac. كَتّ
كَتِيْت)
a. Boiled, bubbled; seethed; gurgled.
b.(n. ac. كَتِيْت), Brayed; lowed.
c. Walked slowly; took short steps.
d.(n. ac. كَتّ
كَتِيْت) [acc. & Fī], Whispered, murmured in ( the car of ).
e. Angered, provoked, displeased.
f.(n. ac. كَتّ), Numbered, counted, computed.
g. [ coll. ], Poured out; spilled;
emptied.
أَكْتَتَa. see I (d)
تَكَاْتَتَ
a. ['Ala], Pressed, crowded upon.
إِكْتَتَتَa. see I (d)b. Listened.
c. [acc. & Min], Heard from.
كَتّa. Thin, lean, meagre.
كَتَّةa. Verdure, vegetation.
كُتَّةa. The worst, the refuse of.
كَتِيْتa. Bubbling; fizzing.
b. Niggardly, stingy.
c. Low cry.
d. [ coll. ], Lint; flock; wadding;
tow; oakum; harl.
كَتِيْتَةa. Porridge; gruel.
جَيْش لَا يُكَتَّ
a. Innumerable army; host.
كَتْأَة []
a. A certain plant.
كِنْتَأْو
a. Strong rope.
b. Wellbearded (man).
كتت الْقدر والجرة وَنَحْوهمَا تكت كتيتا: وَهُوَ صَوت الغليان.
وَقيل: هُوَ صَوتهَا إِذا قل مَاؤُهَا، وَهُوَ اقل صَوتا وأخفض حَالا من غليانها إِذا كثر مَاؤُهَا، كَأَنَّهَا تَقول: كت كت.
وكت النَّبِيذ وَغَيره كتاًّ، وكتيتا: ابْتَدَأَ غليانه قبل أَن يشْتَد. وكت الْبكر يكت كتاًّ وكتيتا: وَهُوَ صَوت بَين الكشيش والهدير.
وَقيل: الكتيت: ارْتِفَاع الْبكر عَن الكشيش وَهُوَ أول هديره.
والكتيت: صَوت فِي صدر الرجل يشبه صَوت الْبكارَة من شدَّة الغيظ.
وكت الْقَوْم يكتهم كتاًّ: عدهم وأحصاهم. واكثر مَا يستعملونه فِي النَّفْي، يُقَال أَتَانَا فِي جَيش مَا يكت أَي مَا يعلم عَددهمْ وَلَا يُحْصى. قَالَ:
إِلَّا بِجَيْش مَا يكت عديده ... سود الْجُلُود من الْحَدِيد غضاب
وَفِي الْمثل: " لَا تكته أَو تكت النُّجُوم ". أَي: لَا تعده وَلَا تحصيه.
وَفعل بِهِ مَا كته: أَي مَا سَاءَهُ. يُقَال: أَحمَق تاك.
وَقيل: أَحمَق فَاك تاك: بَالغ الْحمق.
وَالْجمع: تاكون، وتككة، وتكاك، كَضَرْبَة وضراب، وتكك، كبزل.
والتكيك: الَّذِي لَا رَأْي لَهُ.
وَهُوَ بَين التكاكة، عَن الهجري، وانشد:
ألم تأت التكاكة قد ترَاهَا ... كقرن الشَّمْس بادية ضحياًّ
والتكة: رِبَاط السَّرَاوِيل، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا احسبها إِلَّا دخيلا، وَإِن كَانُوا تكلمُوا بهَا قَدِيما.
وَقد استتك بهَا.
والتك: طَائِر، يُقَال لَهُ: ابْن تَمْرَة، عَن كرَاع.
كتت: كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا
غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ
صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول:
كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ. وكَتَّ النبيذُ
وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ. وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ
كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ
والهَديرِ. وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل
هَديره. الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله
الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم
يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ. قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي. والكَتِيتُ: صوتٌ
في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ
الرجُلُ من الغَضَب. وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له
كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط. وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على
المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكاتُّ:
التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط. قال ابن
الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى
ذكره.
وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما
يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم
ولا يُحْصَى؛ قال:
إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،
سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ
وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا
تُحْصِيه. ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي
لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ. وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش
لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء. ورجل كَتِيتٌ:
بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني:
تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ
وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ
إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوكي
على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ
وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛
والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين
ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه. ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين
أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ
القِدْرِ.
وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ
الكلامَ في أُذُنِه. ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني
وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه. ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،
وقُذَّنِيه. وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه
مني كما سمِعتُه. التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما
تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى
واحد.والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى. ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ
الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً. والكَتِيتُ والكَتْكَتة:
تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه. وفي الحديث
ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض
المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.