سقاه كأس الموت، وكؤوس المنايا.
الكَأْسُ في اللُّغَة: الإناءُ فيه الشَّرابُ. وقيلَ هو إناء الشّرابِ ونَفْسُ الشَّرَاب، ولهما إذا اجتَمعا. والجمعُ أكْؤُسٌ ثم كُؤُوسٌ.
قال تعالى: مِنْ كَأْسٍ كانَ مِزاجُها كافُوراً
[الإنسان/ 5] ، كَأْساً كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلًا [الإنسان/ 17] والْكَأْسُ: الإناء بما فيه من الشراب، وسمّي كلّ واحد منهما بانفراده كأسا. يقال: شربت كَأْساً، وكَأْسٌ طيّبة يعني بها الشَّرَابَ. قال تعالى: وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ [الواقعة/ 18] . وكَاسَتِ الناقة تَكُوسُ : إذا مشت على ثلاثة قوائم، والكيس:
جودة القريحة، وأَكْأَسَ الرّجلُ وأكيس: إذا ولد أولادا أكياسا، وسمّي الغدر كيسان تصوّرا أنه ضرب من استعمال الكيس، أو لأنّ كيسان كان رجلا عرف بالغدر، ثمّ سمّي كلّ غادر به ، كما أنّ الهالكيّ كان حدّادا عرف بالحدادة ثمّ سمّي كلّ حدّاد هالكيّا .
كَأْس عند النصارى: كوب أو قدح لتناول سرّ القرباء المقّدس (الأفخارستيا). (بوشر).
كَأْس، والجمع كُؤُوس، وأكْواس، وكيسان عند
كرتاس: سراج صغير، مصباح، فانوس، قنديل من ورق يستعمل في الأعياد. (فوك، ابن جبير ص81، المقري 361:1، 363، 427، كرتاس ص39، ص279، ص280).
كأس: نوع من الصفائح المدوّرة في شكل كأس تشبه الصنوج تستعملها الراقصات المصريات أثناء الرقص، شُقَيفة. وصف مصر 495:13، لين عادات 87:2، فيكسيه ص74).
كأس: والجمع كؤوس وكاسات: كُوس. طبل كبير. (فُلَّرز، ألف ليلة 111:3، 150، 271، 274، 298، 321، 337، برسل 58:9).
كَأْسَة: إناء يشرب فيه (مولَّدة محيط المحيط).
ك
أس كَأْسٌ, (ISk, S, A, Msb, K,) and كَاسٌ, with the ء suppressed, is allowable, (Msb,) and sometimes occurs, (TA,) A drinking-cup: (A, K:) or [a cup of wine; i. e.] a cup containing wine; (S, A, K;) or a cup full of wine: (Msb:) when not containing wine, it is not thus called; (IAar, S, Msb;) being in this case called قَدَحٌ: (TA:) or it has the first and the second of these significations: (TA:) or it signifies wine itself: (As, AHát, Ibn-'Abbád:) or has this signification also: (K:) and is of the fem. gender: (S, A, Msb, K:) pl. [of pauc.] أَكْؤُسٌ and [of mult.] كُؤُوسٌ and كِئَاسٌ, (S, Msb, K,) the last with ء, (TA, [but written without ء in the CK,]) and, accord. to AHn, كِيَاسٌ, without ء, which, if correct, is originally كِوَاسٌ, from كَاسٌ, with the ء changed into ا as representing و, (TA,) and كَاسَاتٌ, (K,) without ء. (TA.) It is used metaphorically in relation to every kind of disagreeable, hateful, or evil, things. Thus you say, سَقَاهُ كَأْسًا مِنَ الذُّلِّ (tropical:) [He gave him to drink a cup of abasement]: and مِنَ الفُرْقَةِ (tropical:) [of separation]: and مِنَ المَوْتِ (tropical:) [of death]: and مِنَ الحُبِّ (tropical:) [of love]. (TA.) You say also, سَقَاهُ الكَأْسَ الأَمَرَّ (tropical:) [He gave him to drink the most bitter cup]; meaning death: (A, TA:) and كُؤُوسَ المَنَايَا (tropical:) [The cups of death; lit., deaths]. (A.) Az. thinks that it may be derived from كَاصَ فُلَانٌ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ, meaning, “ Such a one ate and drank much ”; because ص and س are interchangeable in many words on account of the nearness of their places of utterance. (TA.)كأْس [مفرد]: ج أكْؤُس وكُئُوس:
1 - كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها) " {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} - {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً} " ° سقاه كأسَ الموت: قتله- سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة: مرَّر حياتَه.
2 - خمْر "شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة: لم يُبقِ فيها شيئًا- {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} ".
3 - (رض) إناء ذهبيّ أو فضِّيّ أو برونزيّ يُهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيَّة "أحرز فريقنا كأس البطولة" ° كأس العالم في كرة القدم: مباريات البطولة العالميّة التي تُعقد كلّ أربع سنوات.
4 - (كم) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يُستخدم في المعامل الكيميائيَّة.
• كأس الزَّهرة: (نت) القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
كأسيَّة [مفرد]: (نت) أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة.
• كأسيّة النَّوْر: (نت) جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين.
الكَأس: الْخمر نَفسهَا، اسْم لَهَا، وَفِي التَّنْزِيل: (يُطافُ عَلَيْهِم بكأسٍ من مَعين بيضاءَ لَذّةٍ للشّاربين) وَأنْشد أَبُو حنيفَة للأعشى:
وكأسٍ كعين الديك باكرت حَدَّها ... بفِتيَان صِدْقٍ والنّواقيسُ تُضْرَب
وَأنْشد لعلقمة: كأسٌ عزيزٌ من الأعناب عتَّقها ... لبَعض أَرْبَابهَا حانِيَّة حُوم
كَذَا انشده أَبُو حنيفَة: " كأس عَزِيز " يَعْنِي: أَنَّهَا خمر تُعَزُّ فَيُنْفَس بهَا إِلَّا على الْمُلُوك والأرباب. وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو حنيفَة: كأسٌ عزيزٌ على الصِّفة، والمتعارف: كأسُ عزيزٍ بِالْإِضَافَة، وَكَذَلِكَ أنْشدهُ سِيبَوَيْهٍ، أَي كأس مَالك عَزِيز، أَو مُسْتَحقّ عَزِيز.
والكأس، أَيْضا: الْإِنَاء إِذا كَانَ فِيهِ خمر.
قَالَ بَعضهم: هِيَ الزجاجة مَا دَامَ فِيهَا خمر، فَإِذا لم يكن فِيهَا خمر فَهِيَ قَدَح، كل هَذَا مؤنث.
وَالْجمع من ذَلِك: أَكْؤُس وكُئُوس، وكِئَاس، قَالَ الأخطل:
خضل الكئس إِذا تنشى لم تكن ... خلفا مواعده كبرق الخلب
وَحكى أَبُو حنيفَة: كياس بِغَيْر همز، فَإِن صَحَّ ذَلِك فَهُوَ على الْبَدَل، قلب الْهمزَة فِي كأس الْفَا فِي نيَّة الْوَاو، فَقَالَ: كاس، كَنَار، ثمَّ جمع كاسا على: كِياس، وَالْأَصْل: كِوَاس، فقلبت الْوَاو يَاء للكسرة الَّتِي قبلهَا.
وَقد تستعار الكأس فِي جَمِيع ضروب المَكاره، كَقَوْلِهِم: سقَاهُ كأسا من الذُّلّ، وكأسا من الحبّ والفرقة وَالْمَوْت، قَالَ أميَّة بن أبي الصَلْت، وَقيل: هُوَ لبَعض الحرورية:
من لم يَمُت عَبْطة يمت هَرَما ... اَلموت كأسٌ والمرء ذائقها
قَطَع ألِف الْوَصْل، وَهَذَا يُفْعل فِي الأنصاف كثيرا لِأَنَّهُ مَوضِع ابْتِدَاء، أنْشد سِيبَوَيْهٍ:
وَلَا يُبَادر فِي الشتَاء وليدُنا ... اَلقِدْرَ يُنَزِلها بِغَيْر جِعال
ويروى: للْمَوْت كأس.
كأس: ابن السكيت: هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات، وهو رابطُ
الجَأْش. والكأْس مؤنثة، قال اللَّه تعالى: بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء؛
وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت:
ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة، وإِن
تَحْيا قليلاً، فالموتُ لاحِقُها
يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته،
في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها
مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا،
للموت كأْس، والمرءُ ذائقُها
قال ابن بري: عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي
مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف، قال: وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي
ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه.
والكأْس: الزُّجاجة ما دام فيها شراب. وقال أَبو حاتم: الكأْسُ الشراب
بعَيْنه وهو قول الأَصمعي، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت
أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس، وكان يَرْويه: المَوْت كأْس، ويقطع أَلف الوصل لأَنها
في أَول النصف الثاني من البيت، وذلك جائز؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول:
هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى
الموت ببيت مُهَلْهِل، وهو:
ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى،
قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ
وحَلاقِ: اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما؛ ومثلُ هذا البيت الذي
استشهد به أَبو عليّ. قول الجعدي:
فهاجَها، بعدما رِيعَتْ، أَخُو قَنَصٍ،
عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا
بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها
طِمْلٌ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا
فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ،
حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا
يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ؛ ومثله للخنساء:
ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي
بكأْس الموت، ساعةَ مُصْطَلاها
وقال جرير في مثل ذلك:
أَلا رُبَّ جَبَّار، عليه مَهابَةٌ،
سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا
ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي:
تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها،
سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا
ابن سيده: الكأْس الخمر نفسها اسم لها. وفي التنزيل العزيز: يُطاف عليهم
بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين؛ وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى:
وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها
بفِتْيانِ صِدْقٍ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ
وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة:
كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها،
لبعضِ أَربابها، حَانِيَّةٌ حُومُ
قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو حنيفة، كأْسٌ عزيزٌ، يعني أَنها خمر
تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب؛ وكأْسٌ عزيزٌ، على
الصفة، والمتعارَف: كأْسُ عزيزٍ، بالإِضافة؛ وكذلك أَنَشده سيبويه، أَي كأْسُ
مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ. والكأْس أَيضاً: الإِناء إِذا كان
فيه خَمْرٌ، قال بعضهم: هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر، فإِذا لم يكن فيها
خمر، فهي قدح، كل هذا مؤنث. قال ابن الأَعرابي: لا تسمَّى الكأْس كأْساً
إِلا وفيها الشَّراب، وقيل: هو اسم لها على الانفراد والاجتماع، وقد ورد
ذكر الكأْس في الحديث، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً، والجمع من
كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ؛ قال الأَخطل:
خَضِلُ الكِئاسِ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ
خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ
وحكى أَبو حنيفة: كِياس، بغير همز، فإِن صح ذلك، فهو على البَدَل، قلَبَ
الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ، ثم جمع كاساً على
كِياسٍ، والأَصل كِواس، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها؛ وتَقَعُ
الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره، كقولهم:
سقاه كأْساً من الذلِّ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت، قال
أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت، وقيل هو لبعض الحرورية:
مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً،
المَوْتُ كأْس، والمرءُ ذائقُه
(* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟ : والمرء ذائقها: ويظهر أَنه أَرجع هنا
الضمير إلى الموت لا إلى الكأس.)
قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء؛
أَنشد سيبويه:
ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا،
أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال
ابن بُزُرج: كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه. وتقول: وجَدْت
فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله.
قال الأَزهري: وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان
في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما.