تقنيف، وتقنف: نفور، كراهية، اشمئزاز، تقزز، (فوك. ميهرن ص26). تقنف: كف عن، امتنع عن: تجنب، زهد في أمسك (ميهرن ص34).
قنافة: رجل طائش بليد. (ميهرن ص34).
وتمسح القنفاء ذات الفروة * يعنى الذكر. والقناف: الكبير الانف.
قنف
قَنِفَ(n. ac. قَنَف)
a. Was covered with dry clay (ground).
b. [Min] [ coll. ], Disliked, was
loath, averse to.
قَنَّفَ
a. [acc. & Bi], Cut, slashed with.
أَقْنَفَa. Had a large army.
b. Had thick ears.
c. see X
تَقَنَّفَ
a. [ coll. ]
see I (b)
إِسْتَقْنَفَa. Kept his kingdom in good order (king).
أَقْنَفُ
(pl.
قُنْف)
a. Thick-eared; flateared.
قِنَاْفa. see 24
قُنَاْفa. Bignosed.
قَنِيْفa. Band, troop.
b. Sober, temperate.
N. P.
قَنَّفَa. Wide, extensive.
قِنْفِج
a. Big donkey.
قَنْفَخ
a. Disaster.
b. A certain plant.
يُقال لأذُنِ المَعْزِ إذا كانتْ غَلِيظةً: قَنْفَاءُ وهي التي لا أطَرَ لها.
والكَمَرَةُ قَنْفَاءُ.
ورَجُلٌ قُنَافٌ: ضَخْمُ الأنْفِ واللِّحْيَةِ، ويُقال طَوِيلُ الجِسْم غَلِيظُه، وقِنَافٌ مِثْلُه.
والقَنِيْفُ: جَماعَةٌ من الناس. والسَّحابُ ذو الماءِ الكَثِيرِ. والرَّجُلُ القَليلُ الأكْلَ.
والقِنَّفُ: الطِّيْنُ يكونُ تحت الماءِ إذا صارَ يابساً، وجَمْعُه قَنَائف. وهو - أيضاً -: القُشَارُ الذي يَتَقَشَّرُ عن جُرْدَانِ الفَرَس.
والقُنَافُ: الفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ. وقَنَفْتُه بالسَّيْف: أي قَطَعْتَه.
وحَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ: أي مُوَسَّعَةٌ. والقَنِفُ: الأزْعَرُ القَليلُ الشَّعر في الرَّأْس.
ويقولون: لا رَحِمَ اللهُ قِنَّفَتَه: أي فَيْشَتَه.
القنف: عظم الْأذن وإقبالها على الْوَجْه وتباعدها من الرَّأْس.
وَقيل: انثناء طرفها واستلقاؤها على ظهر الْأُخْرَى.
وَقيل: انثناء اطرافها على ظَاهرهَا.
وَقيل: انتشار الاذنين وإقبالهما على الرَّأْس. وَقيل: صغرها ولصوقها بِالرَّأْسِ.
أذن قنفاء وَرجل اقنف.
والقنف فِي الشَّاة: انثناء اذنها إِلَى رَأسهَا حَتَّى يظْهر بَطنهَا.
وَقيل القنف فِي أذن الْإِنْسَان: انثناؤها، وَفِي أذن المعزى: غلظها كَأَنَّهَا رَأس نعل مخصوفة.
وكمرة قنفاء، على التَّشْبِيه، أنْشد ابْن دُرَيْد:
وَأم مثواي تَدْرِي لمتي ... وتغمز القنفاء ذَات الفروة
وَأنْشد الْأَخْفَش:
قد وَعَدتنِي أم عَمْرو أَن تا
تمسح رَأْسِي وتفليني وَا
وتمسح القنفاء حَتَّى تنتا
أَرَادَ: حَتَّى تنتأ، فَخفف وابدل. وَسَيَأْتِي ذكر ذَلِك فِي مَوْضِعه.
وَفرس أقنف: ابيض الْقَفَا ولون سائره مَا كَانَ.
وَرجل قناف: ضخم الْأنف.
وَقيل: عَظِيم الرَّأْس واللحية.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل الْجِسْم الغليظه.
والقنيف: الْجَمَاعَة من الرِّجَال وَالنِّسَاء. وَجمعه: قنف.
والقنيف: السَّحَاب ذُو المَاء الْكثير.
ومرقنف من اللَّيْل: أَي قِطْعَة مِنْهُ، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَيْسَ بثبت.
والقنف: مَا يبس من الغدير فتقلع طينه، عَن السيرافي.
وقنافة: اسْم.
قنف: القَنَفُ: عِظَمُ الأُذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأْس،
وقيل: انثناء طرَفها واستلقاؤها على ظهر الأُخرى، وقيل: انثناء أَطرافها
على ظاهرها، وقيل: انتشار الأُذنين وإقبالهما على الرأْس، وقيل: صغرها
ولصوقها بالرأْس، أُذن قَنْفاء. غيره: القَنَف صغر الأُذنين وغِلَظُهما،
وقيل: عِظَم الأُذن وانقلابها، والرجل أَقنف والمرأَة قَنْفاء. ابن سيده:
والقَنَفُ في الشاة انثناء أُذنها إلى رأْسها حتى يظهر بطنها؛ وقيل:
القَنَفُ في أُذن الإنسان انثناؤها وفي أُذن المِعْزى غلظها كأَنها رأْس نَعْل
مخصوفة، وهي أُذن قنفاء، ومن الإنسان إذا كانت لا أُطُرَ لها. وأَقنَفَ
الرجل إذا استرخت أُذنه. وأَقنف الرجل واسْتقْنف: اجتمع له رأْيه وأَمره
في معاشه، وكمرَة قَنْفاء على التشبيه؛ أَنشد ابن دريد:
وأُمّ مَثْوايَ تُدرِّي لِمَّتي،
وتَغْمِزُ القَنْفاء ذات الفرْوةِ
قال ابن بري: وهذا الرجز ذكره الجوهري: وتمْسَحُ القَنْفاء، قال: وصوابه
وتغمز القنفاء، قال: وفسره الجوهري بأَنه الذكر. قال ابن بري: والقنفاء
ليست من أَسماء الذكر وإنما هي من أَسماء الكمَرة، وهي الحَشَفة
والفَيْشة والفَيْشَلة، ويقال لها ذاتُ الحُوق، والحُوقُ: إطارُها المُطِيف بها؛
ومنه قول الراجز:
غَمْزَكَ بالقَنْفاء ذاتِ الحُوقِ،
بين سِماطَيْ رَكَبٍ مَحْلوقِ
وأَنشد الأَخفش:
قد وَعَدَتْني أُمُّ عَمْرو أَن تا
تَمْسح رأْسي وتُفَلِّيني وا
وتَمْسَح القَنْفاء حتى تَنْتا
أراد حتى تنتأَ فخفف وأَبدل، وهو مذكور في موضعه. الليث وذكر قصة
لهمَّام بن مُرّة وبناتِه يَفْحُش ذكرها فلم يذكرها. الأَزهري: والأَقْنَف
الأَبيض القفا من الخيل. وفرس أَقْنف: أَبيض القفا ولون سائره ما كان،
والمصدر القَنَف.
والقُنافُ والقِنافُ: الكبير الأَنف. ورجل قُنافٌ وقِناف: ضخم الأَنف،
وقيل: عظيم الرأْس واللحية، وقيل: هو الطويل الجسم الغليظه. والقَنِيبُ
والقَنِيفُ: الجماعة من الرجال والنساء، وفي الصحاح: جماعاتُ الناس، وجمعه
قُنُف. وحكى ابن بري عن السيرافي: القَنِيف الطَّيْلَسان؛ وأَنشد لقيس بن
رِفاعة:
إنْ تَرَيْنا قُلَيِّلين كما ذيـ
ـدَ عن المُجْرِبين ذَوْدٌ صِحاحُ،
فلقد نَنْتَدِي، ويَجْلِسُ فينا
مَجْلِسٌ كالقنِيفِ فَعْمٌ رَداحُ
ويقال: اسْتَقْنف المجلس إذا استدار. والقَنِيف: السحاب ذو الماء
الكثير. ومرّ قَنِيفٌ من الليل أَي قِطعة منه؛ قال ابن دريد: وليس بثبت.
والقِنَّفُ: ما يَبِس من الغَدير فتَقَلَّع طينه؛ عن السيرافي. ابن
الأعرابي: القِنَّفُ والقِلَّفُ ما تطاير من طين السيل عن وجه الأَرض
وتشقَّقَ. أَبو عمرو: القَنَفُ واللَّخْنُ البياض الذي على جُرْدان الحمار.
وقُنافةُ: اسم.
أبو عمرو: القُنافي - بالضم - من الرجال: العَظيم.
وقال ابن عبّاد: رجل قُنافٌ: ضخم اللحية، وقيل: الطويل الجسم الغَليظُه، وقِناف مثله.
قال: والقُنَافُ: الفَيشلة الضخمة.
وقال غيره: القُنَافُ: الرجل الكبير الأنف.
وقَبِيصة بن هُلب - وهُلب لقب؛ واسمه يزيد - بن قُنافة الطائي: هو وأبوه هُلب من أصحاب الحديث.
والأقْنَف: الأبيض القَفا من الخيل.
والقَنَفُ - بالتحريك -: صِغَرُ الأذنين وغِلَظُهما، وزاد ابن دريد: ولُصُوقهما بالرأس.
وقال أبو عمرو: القَنَفُ: البياض الذي جُردان الحمار.
وقال الليث: الأذن القَنْفَاءُ أذن المِعْزى: إذا كانت غليظة كأنها نَعل مخصوفة؛ ومن الإنسان: إذا كانت لا أُطَر لها؛ والكَمَرَة القَنْفَاء. وكانت لَهْمام بن مرة ثلاث بنات فآلى ألاّ يُزوجهن أبداُ، فلما طالت بهن العُزُوبة قال إحداهن بيتا وأسمعته كأنها لا تعلم أنه يسمع ذلك، فقالت:
أهَمّامُ بن مُرَّةَ أنَّ هَمّي ... لَفي اللاّئي تكُونُ مَعَ الرِّجالِ
فأعطاها سيفا وقال: السيف يكون مع الرجال، فقالت التي تليها: ما صَنَعتِ شيئاً؛ ولكني أقول:
أهَمّامُ بن مُرَّةَ أنَّ هَمّي ... لَفي قَنْفَاءَ مُشْرِفَةِ القَذَالِ
فقال: وما قَنْفَاء تريدين مِعْزىً؟، فقالت الصغرى: ما صنعتما شيئاً؛ ولكني أقول:
أهَمّامُ بن مُرَّةَ أنَّ هَمّي ... لَفي عَرْدٍ أسُدُّ به مَبالي
فقال: أخزاكُن الله؛ وزوجهُن. وأنشد غير الليث.
وأُمُّ مَثْوايَ تُذَرّي لِمَّتي ... وتَغْمِزُ القَنْفَاءَ ذاةَ الفَرْوَةِ
وقال أبو عمرو: القَنِيْفُ والقَنِيْبُ: جماعات الناس.
وقال ابن دريد: القَنِيْفُ والقَنِيْبُ: جماعات الناس.
وقال ابن دريد: القَنِيْفُ اختلفوا فيه، فقال قوم: القَنِيْفُ السحاب، وقال آخرون: مرَّ قَنِيْفٌ من الليل: إذا مرَّ هَوِي منه؛ وليس بثَبتٍ.
وقال ابن عبّاد: القَنِيْفُ: القليل الأكل.
والقَنِفُ: الأزْعر القليل شعر الرأس.
وقَنِفَ القاعُ قَنَفاً: إذا تشقَّق طينه. قال ابن الأعرابي: القِنَّفُ والقِلَّفُ - مثال قِنَّبٍ -: ما تطاير من طين السيل على وجه الأرض وتشقَّق.
قال: وأقْنَفَ الرجل: إذا اسْتَرْخَتْ أذنه.
وأقْنَفَ: إذا اجتمع له رأيه.
وقال ابن عبّاد: أقْنَفَ: إذا صار ذا جيش كثير.
وحَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ - بتشديد النون المفتوحة -: أي مُوسعة.
وقَنَّفْتُه بالسيف: أي قطعْتُه.
وقال ابن الأعرابي: اسْتَقْنَفَ الرجل: إذا اجتمع له رأْيُه وأمره في معاشه؛ مثل أقْنَفَ.
والتركيب يدل على تجمُّع شيء.