(ق ف د) : (الْقَفَدُ) أَنْ يَمِيلَ خُفُّ الْبَعِيرِ إلَى الْجَانِبِ الْأَيْسَرِ.
[قفد] نه: «قفدني»، القفدة: صفع الرأس ببسط الكف من قبل القفا.
(قفد)
لفُلَان قفدا عمل لَهُ وَفُلَانًا صفع قَفاهُ بباطن كَفه
(قفد) كل ذِي عنق قفدا استرخى عُنُقه أَو غلظ وَالرجل ضعف وَاسْتَرْخَتْ مفاصله وَمَشى على صدر قَدَمَيْهِ من قبل الْأَصَابِع وَلم تبلغ عقباه الأَرْض فَهُوَ أقفد وَهِي قفداء (ج) قفد
لفُلَان قفدا عمل لَهُ وَفُلَانًا صفع قَفاهُ بباطن كَفه
(قفد) كل ذِي عنق قفدا استرخى عُنُقه أَو غلظ وَالرجل ضعف وَاسْتَرْخَتْ مفاصله وَمَشى على صدر قَدَمَيْهِ من قبل الْأَصَابِع وَلم تبلغ عقباه الأَرْض فَهُوَ أقفد وَهِي قفداء (ج) قفد
قفد
قَفَدَ(n. ac. قَفْد)
a. Slapped on the neck.
b.(n. ac. قَفْد), Did, completed (work).
قَفِدَ(n. ac. قَفَد)
a. Was thick-necked.
b.(n. ac. قَفَد
قَفْدَآءُ), Bound the turban tightly.
قَفَدa. Stiffness in the feet.
أَقْفَدُa. Pin-toed.
b. Thick-necked.
c. Weak-necked; weakjointed.
قَفَدَاْن
P.
a. Receptacle for perfume.
قَفَدَاْنَةa. see 36
قَفْدَآءُa. fem. of
أَقْفَدُ
قَفْدَرَ
a. Hideous.
قفد
القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس ببَطْنِ الكَفِّ من قِبَل القَفا، قَفَدْتُه قَفْداً فهو مَقْفُودٌ.
والأقْفَدُ: الذي في عَقِبِهِ اسْتِرْخَاءٌ من الناس، والظَلِيْمُ أقْفَدُ، وأمَةٌ قَفْدَاءُ.
والأقْفَدُ: الذي يُصِيْبُ كَعْبَاه بعضُهما بعضا.
والقَفدَانَةُ: غِلافُ المُكْحُلةِ يُتَّخَذُ من أدَم، والقَفدانُ.
وما زِلْتُ أقْفِد لكَ مُنْذُ اليَوْم: أي أعْمَلُ لَكَ العَمَلَ.
والقَفَدَانُ: خَرِيْطَةً العَطّار الذي يجْعَلُ فيها طِيْبَهُ.
القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس ببَطْنِ الكَفِّ من قِبَل القَفا، قَفَدْتُه قَفْداً فهو مَقْفُودٌ.
والأقْفَدُ: الذي في عَقِبِهِ اسْتِرْخَاءٌ من الناس، والظَلِيْمُ أقْفَدُ، وأمَةٌ قَفْدَاءُ.
والأقْفَدُ: الذي يُصِيْبُ كَعْبَاه بعضُهما بعضا.
والقَفدَانَةُ: غِلافُ المُكْحُلةِ يُتَّخَذُ من أدَم، والقَفدانُ.
وما زِلْتُ أقْفِد لكَ مُنْذُ اليَوْم: أي أعْمَلُ لَكَ العَمَلَ.
والقَفَدَانُ: خَرِيْطَةً العَطّار الذي يجْعَلُ فيها طِيْبَهُ.
(ق ف د)
قفده قفدا: صفع قَفاهُ بِبَطن الْكَفّ.
والأقفد: المسترخي الْعُنُق من النَّاس والنعام. وَقيل: هُوَ الغليظ الْعُنُق.
والقفد: أَن يمِيل خف الْبَعِير إِلَى الْجَانِب الْإِنْسِي وَقيل: القفد: أَن يخلق رَأس الْكَفّ والقدم مائلاً إِلَى الْجَانِب الوحشي.
وَقيل: القفد فِي الْإِنْسَان: أَن يرى مقدم رجله من مؤخرها من خَلفه، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
أقيفد حفاد عَلَيْهِ عباءة ... كساها معدية مقاتلة الدَّهْر
وَهُوَ فِي الْإِبِل: يبس الرجلَيْن من خلقَة، وَفِي الْخَيل: ارْتِفَاع من العجاية وإلية الْحَافِر، وانتصاب الرسغ وإقباله على الْحَافِر وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي الرجل.
قفد قفداً: وَهُوَ أقفد.
وَعبد أقفد: كز الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ قصير الْأَصَابِع.
والقفدانة: غلاف المكحلة.
والقفدانة، والقفدان: خريطة من أَدَم تتَّخذ للعطر، قَالَ يصف شقشقة الْبَعِير:
فِي جونة كقفدان الْعَطَّار
عَنى بالجونة هَاهُنَا: الْحَمْرَاء.
واعتم القفد والقفداء: إِذا لوى عمَامَته على رَأسه وَلم يسدلها.
وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يعتم على قفد رَأسه وَلم يُفَسر القفد.
قفده قفدا: صفع قَفاهُ بِبَطن الْكَفّ.
والأقفد: المسترخي الْعُنُق من النَّاس والنعام. وَقيل: هُوَ الغليظ الْعُنُق.
والقفد: أَن يمِيل خف الْبَعِير إِلَى الْجَانِب الْإِنْسِي وَقيل: القفد: أَن يخلق رَأس الْكَفّ والقدم مائلاً إِلَى الْجَانِب الوحشي.
وَقيل: القفد فِي الْإِنْسَان: أَن يرى مقدم رجله من مؤخرها من خَلفه، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
أقيفد حفاد عَلَيْهِ عباءة ... كساها معدية مقاتلة الدَّهْر
وَهُوَ فِي الْإِبِل: يبس الرجلَيْن من خلقَة، وَفِي الْخَيل: ارْتِفَاع من العجاية وإلية الْحَافِر، وانتصاب الرسغ وإقباله على الْحَافِر وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي الرجل.
قفد قفداً: وَهُوَ أقفد.
وَعبد أقفد: كز الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ قصير الْأَصَابِع.
والقفدانة: غلاف المكحلة.
والقفدانة، والقفدان: خريطة من أَدَم تتَّخذ للعطر، قَالَ يصف شقشقة الْبَعِير:
فِي جونة كقفدان الْعَطَّار
عَنى بالجونة هَاهُنَا: الْحَمْرَاء.
واعتم القفد والقفداء: إِذا لوى عمَامَته على رَأسه وَلم يسدلها.
وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يعتم على قفد رَأسه وَلم يُفَسر القفد.
قفد
1 قَفِدَ, aor. ـَ inf. n. قَفَدٌ, He was, or became, أَقْفَد, or characterized by what is termed قَفَدٌ, as explained below, [app. in all the senses of these two words]. (S, L, K, &c.) See صَدِفَA2: قَفِدَ, (IKtt,) inf. n. قَفَدٌ (S, L, K) and قَفْدَآءُ, (K,) He wound his turban in a particular manner, not making the end to hang down: (S, IKtt, L, K:) you say also, in this sense, تَعَمَّمَ القَفْدَآءَ, (IKtt,) and إِعْتَمَّ القفداء: (S:) accord. to Th, he wound his turban upon the قَفْد of his head: but he does not explain the word قَفْدٌ. (L.) b2: قَفَدَ, aor. ـِ (inf. n. قَفْدٌ, L,) He struck a person on the back of his neck, (L, K,) or, on his head, (IKtt,) or, on his head at the part next the back of the neck, (L,) with the inside of his hand. (IKtt, L, K.) A3: قَفَدَ, (inf. n. قَفْدٌ, TA) He did a deed, or work. (K.) قَفْدٌ: see قَفِدَ.
قَفَدٌ [in the CK, incorrectly, قَفْدٌ] The quality denoted by the epithet أَقْفَدُ, as explained below, [app. in all the senses of this latter word]. (S, L.) b2: An inclining of the foot of a man so that the fore part is seen [distinct] from the hinder part from behind. (L, K.) b3: An erectness of the pastern, and its advancing upon the hoof of a horse: (S, L, K: *) it is only in the hind leg: (A, O, S, L:) is like قُوَامٌ in the fore legs: (IKtt:) and is a fault: (S, L:) or an elevation of [the tendon called] the عُجَايَة, and of the hinder part of the hoof: (L:) or a rigidness in the pastern, as though the animal trod upon the fore part of his hoof. (ISh.) b4: An inclining of a camel's foot (of the fore leg or hind leg, As, S) towards the inner side: (As, S, K:) and in like manner, of a solid hoof: (S, K, voce صَدَفٌ:) the verb is قَفِدَ; and the epithet, أَقْفَدُ: (As, S:) an inclining towards the outer side is termed صَدَفٌ; (TA;) and the epithet in this case is أَصْدَفُ: (As, S:) or, as some say, a natural inclining of the fore part of the fore and hind leg of a beast towards the outer side. (L, TA.) b5: A natural rigidness in the hind legs of camels. (L.) قَفَدَانٌ (S, L) and ↓ قَفَدَانَةٌ (L, K) A خَرِيطَة of leather, for perfumes &c.; (L, K;) the خريطة of a dealer in perfumes: (IDrd, S:) a Persian word [originally قَفْدَانُ] arabicized. (S, L.) قَفَدَانَةٌ: see قَفَدَانٌ. b2: Also, The cover (غِلَاف) of a vessel in which collyrium (كُحْل) is kept; (L, K;) it is made of مشاور; [a word of which I find no appropriate meaning;] and sometimes, of leather. (L.) أَقْفَدُ Having the quality termed قَفَدٌ, as explained above, [app. in all the senses of this latter word]. (S, L.) See أَصْدَفُ. b2: A man (S, L) who walks upon the fore parts of his feet, next the toes, his heels not reaching the ground: (S, L, K.) the verb is قَفِدَ. (K.) b3: A slave (L) having rigid and contracted arms and legs, with short fingers and toes: (L, K:) the verb is قَفِدَ. (K.) b4: A man having a laxness in the heels: fem.
قَفْدَآءُ: and in like manner, an ostrich. (Lth, L.) b5: A man weak, and with lax joints. The verb, applied to a member, is قَفِدَ, inf. n. قَفَدٌ. (L.) b6: A man, and an ostrich, (L,) lax in the neck: (L, K:) the verb, applied to anything that has a neck, is قَفِدَ, aor. ـَ inf. n. قَفَدٌ: (IKtt:) or having a thick neck. (L, K.) b7: A horse (S, L) having the pastern erect and advancing upon the hoof (S, L, K) of the hind foot. (AO, S, L.) See قَفَدٌ. b8: A camel having his fore or hind foot inclining towards the inner side. (As, S, L.) See قَفَدٌ. b9: عِمَّةٌ قَفْدَآءُ A well-known mode of winding the turban, different from the مَيْلَآء. (T.) See قَفِدَ.
قفد
: (قَفَدَه، كضَرَبَه: صَفَع قَفَاه) ، وَفِي الأَفْعَال لِابْنِ القطّاع: ضَرَب رأْسَه (بِبَاطِنِ كَفِّه) وَفِي حَدِيث مُعَاويةَ (قَالَ ابنُ المُثَنَّى: قُلْتُ لأُمَيَّةَ: مَا حَطَّأَنِي حَطْأَةً؛ فَقَالَ: قَفَدَنِي قَفْدَةً) القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس بِبَسط الكَفِّ مِن قِبَلِ الْقَفَا. (و) قَفَدَ قَفْداً (عَمِلَ العَمَلَ) ، يُقَال: مَا زِلْتُ أَقْفِدُكَ منذُ اليومِ. أَي أَعْمَل لَك العَمَل، نَقله الصاغانيّ.
(و) فِي الأَفْعال لِابْنِ القطاع: قَفِدَ، كفَرِح، كلُّ ذِي عُنُقٍ قَفَداً: استَرْخَى عُنُقُه، وَمِنْه (الأَقْفَدُ) وَهُوَ (المُسْتَرْخِي العُنُقِ) من النَّاس والنَّعَامِ، (أَو) هُوَ (الغَلِيظُهُ) أَي العُنُقِ. (و) قِيل: الأَقْفَد من النَّاس (: مَنْ) يَمْشِي على صُدُور قَدَمَيْهِ مِنْ قِبَلِ الأَصابِعِ وَلَا تَبْلُغُ عَقِبَاهُ الأَرْضَ.
(و) عَبْدٌ أَقْفَدُ (: كَزُّ اليدَيْن والرِّجْلَينِ القَصيرُ الأَصَابِعِ) ، الَّذِي فِي عَقبه استِرْخاءٌ من النَّاس، والظَّليمُ أَقْفَدُ، وامرأَة قَفْدَءُ. والأَقْفَد من الرِّجال: الضَّعيف الرِّخْوُ المَفَاصِل.
(قَفِدَ كفَرِحَ) قَفَداً. (والقَفَدُ أَيضاً) ، أَي محركة (: أَن يَمِيلَ خُفُّ البَعِيرِ) مِن اليَدِ أَو الرِّجْل (إِلى الجانبِ الإِنْسِيِّ) ، فإِن مالَ إِلى الوَحْشِيِّ فَهُوَ صَدَفٌ وَالْبَعِير أَصْدَفُ، قَالَ الرَّاعِي:
مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ بِاللُّؤْمِ أَعْيُنُهمْ
قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ
وَقيل: القَفَدُ: أَنْ يُخْلَقَ رَأْسُ الكَفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانِبه الوَحْشِيّ. هاذا فِي البَهَائمِ. (و) القَفَدُ، محركَةً، (فِينَا: أَنْ يُرَى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهما منْ خَلْفٍ) . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ:
أُقَيْفِذُ حَفَّادٌ عليهِ عَبَاءَةٌ
كَسَاهَا مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلَةُ الدَّهْرِ
والقَفَدُ فِي الإِبل: يُبْسُ الرِّجْلَيْنه من خِلْقةٍ، وَفِي الْخَيل: ارتفاعٌ من العُجَايَةِ وإِليَةِ الحافِرِ، (و) القَفَد أَيضاً (: انْتِصَابُ الرُّسْغِ وإِقْبَالُه على الحَافِرِ) وَلَا يَكون ذالك إِلاَّ فِي الرِّجْلِ، قَفِدَ قَفَداً وَهُوَ أَقْفَدُ، وَهُوَ عَيْبٌ فِي الخَيْل، وَزَاد فِي الأَفْعَال: كالقُوَامِ فِي الأَيْدِي. وَقَالَ ابْن شُمَيْلٍ: القَفَدُ: يُبْسٌ يكون فِي رُسْغِه كأَنَّه يَطَأُ على مُقَدَّم سُنْبُكِه. (و) القَفَدُ أَيضاً (: أَن يَلُفَّ عِمَامَتَهُ وَلَا يَسْتُدُ عَذَبَتَه) . وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يَعْتَمَّ عَلَى قَفْدِ رَأْسِهِ، وَلم يُفَسِّر القَفْدَ. (وَكَذَا القَفْدَاءُ) ، وَفِي الأَفعال: وقَفِدَ الرَّجُلَ: تَعَمَّمَ القَفْدَاءَ، إِذا لم يَسْدُل ذُؤَابَةً. وَفِي التَّهْذِيب: العِمَّة القَفْدَاءُ مَروفةٌ، وَهِي غيرُ المَيْلاءِ. قَالَ: وَكَانَ مُصْعَب بنُ الزُّبير يَعْتَمُّ القَفْدَاءَ، وَكَانَ محمّد بن سَعْد بن أَبي وَقَّاصٍ الَّذِي قَتَله الحَجَّاجُ يَعْتَمُّ المَيْلاَءَ.
(والقَفَدَانَةُ، مُحَرَّكَةً: غِلافُ المُكْحُلَةِ) يُتَّخَذُ مِن مَشَاوِبَ أَي يُتّخَذ مُخَطَّطاً بحُمْرَةٍ وخُضْرة وصُفْرة، وربّما اتُّخِذ من أَدِيمٍ.
(و) القَفَدَانَةُ والقَفَدانُ (: خَرِيطَةٌ مِنْ أَدَمٍ) تُتَّخَذ (للعِطْرِ وغَيْرِه) فارسيّ مُعَرَّب، وَقَالَ ابنُ دُرَيد: هِيَ خَريطة العَطَّارِ. قَالَ يَصفُ شِقْشِقَةَ البَعِير:
فِي جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّارْ
عَنَى بالجَوْنَة هَا هُنَا الحَمراءَ.
: (قَفَدَه، كضَرَبَه: صَفَع قَفَاه) ، وَفِي الأَفْعَال لِابْنِ القطّاع: ضَرَب رأْسَه (بِبَاطِنِ كَفِّه) وَفِي حَدِيث مُعَاويةَ (قَالَ ابنُ المُثَنَّى: قُلْتُ لأُمَيَّةَ: مَا حَطَّأَنِي حَطْأَةً؛ فَقَالَ: قَفَدَنِي قَفْدَةً) القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس بِبَسط الكَفِّ مِن قِبَلِ الْقَفَا. (و) قَفَدَ قَفْداً (عَمِلَ العَمَلَ) ، يُقَال: مَا زِلْتُ أَقْفِدُكَ منذُ اليومِ. أَي أَعْمَل لَك العَمَل، نَقله الصاغانيّ.
(و) فِي الأَفْعال لِابْنِ القطاع: قَفِدَ، كفَرِح، كلُّ ذِي عُنُقٍ قَفَداً: استَرْخَى عُنُقُه، وَمِنْه (الأَقْفَدُ) وَهُوَ (المُسْتَرْخِي العُنُقِ) من النَّاس والنَّعَامِ، (أَو) هُوَ (الغَلِيظُهُ) أَي العُنُقِ. (و) قِيل: الأَقْفَد من النَّاس (: مَنْ) يَمْشِي على صُدُور قَدَمَيْهِ مِنْ قِبَلِ الأَصابِعِ وَلَا تَبْلُغُ عَقِبَاهُ الأَرْضَ.
(و) عَبْدٌ أَقْفَدُ (: كَزُّ اليدَيْن والرِّجْلَينِ القَصيرُ الأَصَابِعِ) ، الَّذِي فِي عَقبه استِرْخاءٌ من النَّاس، والظَّليمُ أَقْفَدُ، وامرأَة قَفْدَءُ. والأَقْفَد من الرِّجال: الضَّعيف الرِّخْوُ المَفَاصِل.
(قَفِدَ كفَرِحَ) قَفَداً. (والقَفَدُ أَيضاً) ، أَي محركة (: أَن يَمِيلَ خُفُّ البَعِيرِ) مِن اليَدِ أَو الرِّجْل (إِلى الجانبِ الإِنْسِيِّ) ، فإِن مالَ إِلى الوَحْشِيِّ فَهُوَ صَدَفٌ وَالْبَعِير أَصْدَفُ، قَالَ الرَّاعِي:
مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ بِاللُّؤْمِ أَعْيُنُهمْ
قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ
وَقيل: القَفَدُ: أَنْ يُخْلَقَ رَأْسُ الكَفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانِبه الوَحْشِيّ. هاذا فِي البَهَائمِ. (و) القَفَدُ، محركَةً، (فِينَا: أَنْ يُرَى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهما منْ خَلْفٍ) . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ:
أُقَيْفِذُ حَفَّادٌ عليهِ عَبَاءَةٌ
كَسَاهَا مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلَةُ الدَّهْرِ
والقَفَدُ فِي الإِبل: يُبْسُ الرِّجْلَيْنه من خِلْقةٍ، وَفِي الْخَيل: ارتفاعٌ من العُجَايَةِ وإِليَةِ الحافِرِ، (و) القَفَد أَيضاً (: انْتِصَابُ الرُّسْغِ وإِقْبَالُه على الحَافِرِ) وَلَا يَكون ذالك إِلاَّ فِي الرِّجْلِ، قَفِدَ قَفَداً وَهُوَ أَقْفَدُ، وَهُوَ عَيْبٌ فِي الخَيْل، وَزَاد فِي الأَفْعَال: كالقُوَامِ فِي الأَيْدِي. وَقَالَ ابْن شُمَيْلٍ: القَفَدُ: يُبْسٌ يكون فِي رُسْغِه كأَنَّه يَطَأُ على مُقَدَّم سُنْبُكِه. (و) القَفَدُ أَيضاً (: أَن يَلُفَّ عِمَامَتَهُ وَلَا يَسْتُدُ عَذَبَتَه) . وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ أَن يَعْتَمَّ عَلَى قَفْدِ رَأْسِهِ، وَلم يُفَسِّر القَفْدَ. (وَكَذَا القَفْدَاءُ) ، وَفِي الأَفعال: وقَفِدَ الرَّجُلَ: تَعَمَّمَ القَفْدَاءَ، إِذا لم يَسْدُل ذُؤَابَةً. وَفِي التَّهْذِيب: العِمَّة القَفْدَاءُ مَروفةٌ، وَهِي غيرُ المَيْلاءِ. قَالَ: وَكَانَ مُصْعَب بنُ الزُّبير يَعْتَمُّ القَفْدَاءَ، وَكَانَ محمّد بن سَعْد بن أَبي وَقَّاصٍ الَّذِي قَتَله الحَجَّاجُ يَعْتَمُّ المَيْلاَءَ.
(والقَفَدَانَةُ، مُحَرَّكَةً: غِلافُ المُكْحُلَةِ) يُتَّخَذُ مِن مَشَاوِبَ أَي يُتّخَذ مُخَطَّطاً بحُمْرَةٍ وخُضْرة وصُفْرة، وربّما اتُّخِذ من أَدِيمٍ.
(و) القَفَدَانَةُ والقَفَدانُ (: خَرِيطَةٌ مِنْ أَدَمٍ) تُتَّخَذ (للعِطْرِ وغَيْرِه) فارسيّ مُعَرَّب، وَقَالَ ابنُ دُرَيد: هِيَ خَريطة العَطَّارِ. قَالَ يَصفُ شِقْشِقَةَ البَعِير:
فِي جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّارْ
عَنَى بالجَوْنَة هَا هُنَا الحَمراءَ.