[قعن] قعين: بطن من بنى أسد. والقيعون: نبت.
(قعن)
الْأنف قعنا كَانَ فِيهِ قصر فَاحش فَهُوَ أقعن (ج) قعن
الْأنف قعنا كَانَ فِيهِ قصر فَاحش فَهُوَ أقعن (ج) قعن
قعن
قَعِنَ(n. ac. قَعَن)
a. Was short, stumpy (nose).
أَقْعَنُa. Short-nosed, snub-nosed, pug-nosed.
قَعْنَآءُa. fem. of
أَقْعَنُ
قعن
القَعَنُ: قِصَرُ الأنْفِ، ومنه اشْتقً بَنُو قعَيْن. والقَيْعُوْنُ من العُشْب: ما طَالَ. والقَعْنُ: الخَشَبَةُ التي يُعْجَنُ فيها العَجِيْنُ.
القَعَنُ: قِصَرُ الأنْفِ، ومنه اشْتقً بَنُو قعَيْن. والقَيْعُوْنُ من العُشْب: ما طَالَ. والقَعْنُ: الخَشَبَةُ التي يُعْجَنُ فيها العَجِيْنُ.
(ق ع ن)
القَعَن: قِصَرٌ فِي الْأنف فَاحش.
وقُعَيْن: حَيّ، مُشْتَقّ مِنْهُ، وهما قُعْيَنان: قُعَينٌ فِي بني أَسد، وقُعَيْنٌ فِي قيس. وَسُئِلَ بعض الْعلمَاء: أَي الْعَرَب افصح؟ فَقَالَ: نصر قُعَيْن، أَو قُعَيْنُ نصر.
والقَيْعُون: مَا طَال من العشب. وقَعْوَنٌ: اسْم.
القَعَن: قِصَرٌ فِي الْأنف فَاحش.
وقُعَيْن: حَيّ، مُشْتَقّ مِنْهُ، وهما قُعْيَنان: قُعَينٌ فِي بني أَسد، وقُعَيْنٌ فِي قيس. وَسُئِلَ بعض الْعلمَاء: أَي الْعَرَب افصح؟ فَقَالَ: نصر قُعَيْن، أَو قُعَيْنُ نصر.
والقَيْعُون: مَا طَال من العشب. وقَعْوَنٌ: اسْم.
قعن
{قُعَيْنٌ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ من أَسَدٍ) ، وَهُوَ قُعَيْنُ بنُ الحارِثِ بنِ ثعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ بنِ أَسَدٍ.
وسُئِلَ بعضُ العُلماءِ أَيُّ العَرَبِ أفْصَحَ؟ فقالَ: نَصْر قُعَيْن، أَو قُعَيْن نَصْر.
(} والقَيْعُونُ: نَبْتٌ فَيْعُولُ مِن قَعَنَ، ويَجوزُ أَن يكونَ فَعْلُوناً من القَيْعِ كالزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ، والنونُ زائِدَةٌ.
وقيلَ: القَيْعُونُ: مَا طالَ مِن العُشْبِ.
(والقَعْنُ: الجَفْنَةُ يُعْجَنُ فِيهَا.
(وقَعْنٌ، (بِلا لامٍ: جَدُّ الحَلاَّجِ بنِ عِلاَجٍ من أَشْرافِ الكُوفةِ، وَفِي نسخةٍ جَدُّ الحجَّاجِ، وَفِي أُخْرى لحَلاَّج.
(والقَعَنُ، (بالتَّحريكِ: قِصَرٌ فاحِشٌ فِي الأنْفِ؛ وقُعَيْنٌ للحيِّ مُشْتَقٌّ مِنْهُ.
قالَ الأزْهرِيُّ: وَالَّذِي صَحَّ للثِّقاتِ فِي عُيوبِ الأنْفِ القَعَمُ بالميمِ، وَقد تقدَّمَ؛ قالَ: والعَرَبُ تعاقِبُ الميمَ والنونَ فِي حُرُوفٍ كثيرَةٍ لقرْبِ مَخْرَجَيْهما.
(وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: القَعَنُ والقَعَى: (ارتِفاعٌ فِي الأَرْنَبَةِ) فَهُوَ إِذا (ضِدٌّ كالقَعانِ، كسَحابٍ.
(وأَيْضاً: (انْفِحاجٌ فِي الرِّجْلِ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قُعَيْنٌ: حيٌّ فِي قَيْسِ عَيْلان.
وقَعْوَنُ، كجَعْفَرٍ: اسمٌ.
وبنُو القعويني بَطْنٌ بمِصْرَ.
{قُعَيْنٌ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ من أَسَدٍ) ، وَهُوَ قُعَيْنُ بنُ الحارِثِ بنِ ثعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ بنِ أَسَدٍ.
وسُئِلَ بعضُ العُلماءِ أَيُّ العَرَبِ أفْصَحَ؟ فقالَ: نَصْر قُعَيْن، أَو قُعَيْن نَصْر.
(} والقَيْعُونُ: نَبْتٌ فَيْعُولُ مِن قَعَنَ، ويَجوزُ أَن يكونَ فَعْلُوناً من القَيْعِ كالزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ، والنونُ زائِدَةٌ.
وقيلَ: القَيْعُونُ: مَا طالَ مِن العُشْبِ.
(والقَعْنُ: الجَفْنَةُ يُعْجَنُ فِيهَا.
(وقَعْنٌ، (بِلا لامٍ: جَدُّ الحَلاَّجِ بنِ عِلاَجٍ من أَشْرافِ الكُوفةِ، وَفِي نسخةٍ جَدُّ الحجَّاجِ، وَفِي أُخْرى لحَلاَّج.
(والقَعَنُ، (بالتَّحريكِ: قِصَرٌ فاحِشٌ فِي الأنْفِ؛ وقُعَيْنٌ للحيِّ مُشْتَقٌّ مِنْهُ.
قالَ الأزْهرِيُّ: وَالَّذِي صَحَّ للثِّقاتِ فِي عُيوبِ الأنْفِ القَعَمُ بالميمِ، وَقد تقدَّمَ؛ قالَ: والعَرَبُ تعاقِبُ الميمَ والنونَ فِي حُرُوفٍ كثيرَةٍ لقرْبِ مَخْرَجَيْهما.
(وقالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: القَعَنُ والقَعَى: (ارتِفاعٌ فِي الأَرْنَبَةِ) فَهُوَ إِذا (ضِدٌّ كالقَعانِ، كسَحابٍ.
(وأَيْضاً: (انْفِحاجٌ فِي الرِّجْلِ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قُعَيْنٌ: حيٌّ فِي قَيْسِ عَيْلان.
وقَعْوَنُ، كجَعْفَرٍ: اسمٌ.
وبنُو القعويني بَطْنٌ بمِصْرَ.