قشم
قُشَامَةٌ
: see قَمْشٌ.
فلَان قشما اشْتَدَّ أكله وَالطَّعَام نفي الرَّدِيء مِنْهُ وَأكل طيبه والخوص شقَّه لينسجه
قشم: مشروب روحي قوي: خمر مستخرج من التمر، عرق. (جويون ص245) وفيه كيشم.
قشم
قَشَمَ(n. ac. قَشْم)
a. Ate; ate much.
b. Split.
قِشْم
(pl.
قُشُوْم)
a. Bed, channel ( of a stream ).
قَشَمa. White, unripe dates.
قَشَاْمa. Woollen garment.
قُشَاْم
قُشَاْمَة
a. Leavings.
يا ليت أنى وقشاما نلتقي * اسم رجل راع.
القَشْمُ: شِدَّةُ الأكْل وخَلْطُه. والقُشَامُ: ما يؤكَلُ.
والقَشَمُ: الشَّحْمُ واللَّحْمُ إذا نَضِجِ واحْمَرَّ فَسَالَ وَدَكُه.
وما أصابَتِ الإِبلُ مَقْشَماً: أي شَيْئاَ تَرْعاه. والقُشَامَةُ: ما يَبْقى على المائدة.
والقَشْمُ: مَسِيْلُ الماءِ في الرَّوْض، والجميعُ القشُومُ.
ويُقال: الكَرَمُ من قِشْمِه: أي من طَبِيعَتِه. وقيل: هو السِّبْرُ والهَيْئةُ والحُسْنُ. وقد يكونُ في السِّمَنِ والهُزَال جميعاً.
والقاشِمُ من النَّبات والقَدِيدِ: ما قَشَمَ أي يَبِسَ، والقَشِيْم مِثله.
والقُشَام: القَرِدُ من الصُّوف. ومن آفاتِ النَّخل تَعْرِضُ لها فلا تُرْطِبُ.
وقَشَمْتُ الخُوصَ: أي شَقَقْته. والقشَام: ما شُقَّ منه.
والقَشْمُ من الهُجُول: الأفْيَحُ الواسِعُ الرِّخْوُ الهَشُّ، والقُشْمُ الجَميعُ. ودرْدِنَّةُ الدًسم وإهالَتُه. والقَشْمُ: البُسْرُ الذي يُؤْكَلُ أبْيَضَ قبل أنْ يُدْرِكَ.
القشم: شدَّة اللاكل وخلطه.
قشم يقشم قشما.
والقشام مَا يُؤْكَل.
والقشامة: رَدِيء التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
والقشامة: مَا وَقع على الْمَائِدَة مِمَّا لَا خير فِيهِ. أَو مَا بَقِي فِيهَا من ذَلِك.
قشمت اقشم قشما: نفيته.
وَمَا أَصَابَت الْإِبِل مقشما: أَي شَيْئا ترعاه.
وقشم الرجل قشما: مَاتَ.
وقشم فِي بَيته قشما. دخل.
والقشم، والقشم: اللَّحْم المحمر من شدَّة النضج.
والقشم، والقشم: الْبُسْر الْأَبْيَض الَّذِي يُؤْكَل قبل أَن يدْرك وَهُوَ حُلْو.
والقشام: أَن ينْتَقض البلح قبل أَن يصير بسرا.
وقشم الخوص يقشمه قشما: شقَّه.
وَإنَّهُ لقبيح القشم: أَي الْهَيْئَة.
وَقَالُوا: الْكَرم من قشمه: أَي من طبعه واصله.
والقشم: المسيل الضّيق فِي الْوَادي.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: القشم، بِالْفَتْح: مسيل المَاء فِي الرَّوْض، وَجمعه قشوم.
وقشام: مَوضِع، عَن ابْن الاعرابي، وانشد:
كَأَن قلوصي تحمل الاجوال الَّذِي ... بشرقي سلمى يَوْم جنب قشام
قشم: القَشْمُ: شدة الأكل وخلطه، وهو يَقشِمُ قَشْماً. والقِشَمُ: اللحم إذا نضج واحمر فسال ودكه، الواحدة قَشْمةٌ بلغة تغلب. والقِشْمُ: مسيل الماء في الروض، والجميع قُشُومٌ. وما أصابت الإبل مَقْشَماً أي ما ترعاه. والقُشامُ: اسم ما يؤكل.
قمش: القُمُشُ: جمع القماش، وهو ما كان على وجه الأرض من فتات الأشياء. ويقال لرذالة الناس: قِماشٌ. ورأيته يَتَقَمَّشُ أي يأكل ما وجد وإن كان دوناً. وما أعطاني إلا قماشاً أي أوتح ما قدر عليه وأردؤه. والقَميشةُ: طعام للعرب من اللبن وحب الحنظل.
مشق: ثوب مُمَشَّقٌ: مصبوغ بالمِشْقِ، وهو طين أحمر. والمَشْقُ: الضرب بالسوط، ومَشَقْتُه أمشُقُهُ مَشْقاً، قال:
والعيس يحذرن السياط المُشَّقا . وقال:
تنجو وأشقاهن تلقى مَشْقا
والمَشْقُ: شدة الأكل تأخذ النحضة فَتَمْشَقُها بفيك مَشْقاً أي جذباً. ومَشَقْتَ الطعام مَشْقاً أي أبقيت أكثر مما تأكل. والإبل تَمشُقُ الكلا مَشْقاً إذا تناولت وهي تسير بأحمالها، ويقال: امشُقُوها أي دعوها تصيب من الكلا. والمَشْقُ: جذب الشيء ليمتد ويطول. والوتر يُمْشَقُ حتى يلين ويجود كما يمشق الخياط خيطه بحزقه وفرس مَشيقٌ ومَمْشُوقٌ ومُمَشَّقٌ أي طويل. والمَشْق: جذب الكتان في مِمْشَقةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشاقَتُه، قال:
[أتبدل] خزاً خالصاً بمُشاقَةٍ
وكتاب مَشْقٍ، مضاف مجرور، أي فرج وحد حروفه. وامْشُقِ الألف أي مدها، واكتب مَشْقاً أي غير مقرمط. وجارية مَمشُوقَةٌ أي حسنة القوام قليلة اللحم.
شمق: الشَّمَقُ: شبه مرح الجنون، وقد شَمُقَ شَماقةً، قال رؤبة: كأنه إذ راح مسلوس الشمق
قشم: القَشْم: الأَكل، وقيل: شِدة الأَكل وخَلْطُه، قَشَمَ يَقْشِمُ
قَشْماً. والقُشامُ: اسم لما يؤْكل مشتق من القشْمِ. والقُشامة: رديء
التمر؛ عن أَبي حنيفة. والقُشام والقُشامةُ: ما وقع على المائدة ونحوها مما لا
خير فيه أَو ما بقي فيها من ذلك. ابن الأَعرابي: القُشامةُ ما يَبْقَى
من الطعام على الخِوان. وقَشَمْت أَقْشِمُ قَشْماً: نفَيته. وقَشَمْت
الطعام قَشْماً إِذا نفَيتَ الرَّديء منه. وما أَصابت الإِبلُ
مَقْشَماً أَي شيئاً ترعاه. وقَشَم الرجلُ قَشْماً: مات؛ قال أَبو وجزة:
قَشَمَتْ فجَرَّ برِجلها أَصحابُها،
وحَثَوْا على حَفْصٍ لها وعِماد
أَي ماتت فدفنوها مع مَتاع بيتها. وقَشَمَ في بيته قشُماً: دخل.
والقِشْمُ والقَشْمُ: اللحم المحمرُّ من شدة النُّضج. والقَشْمُ،
بالكسر: الجسم؛ عن يعقوب في بعض نسخه من الإِصلاح؛ وأَنشد، ابن
الأَعرابي:طَبيخُ نُحازٍ أَو طَبيخُ أمِيهةٍ،
دَقِيقُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ
يقول: كانت أُمه به حاملاً وبها نُحاز أَي سعال أَو جُدَرِيٌّ فجاءت به
ضاوِياً. ويقال: أَرى صبيكم مُخْتَلاًّ قد ذهب قِشْمه أَي لحمه وشَحْمه.
والقَشَمُ والقَشْمُ: البُسْر الأَبيض الذي يؤْكل قبل أَن يُدرك وهو
حُلو. والقُشامُ: أَن يَنتَقِض البلح قبل أَن يصير بُسْراً. وقال
الأَصمعيفإِذا انْتقض البُسر قبل أَن يصير بلحاً قيل قد أَصابه القُشامُ. ابن
الأَعرابي: يقال للبسرة إِذا ابيضَّت فأُكلت طيبة هي القَشِيمة. ويقال:
أَصاب الثمرَ القُشامُ، هو بالضم، أَن ينتقض ثمر النخل قبل أَن يصير
بلحاً. وقَشَم الخُوصَ يَقْشِمُه قَشْماً: شقه لِيَسُفَّه. وإِنه لقبيح
القِشْمِ أَي الهيئة وقالوا: الكرَم من قِشْمِه أَي من طَبعه وأَصله.
ووالقِشْمُ: المَسِيل الضيِّقُ في الوادي. وقال أَبو حنيفة: القَشْمُ، بالفتح،
مسيل الماء في الروض، وجمعه قُشوم. وقُشام: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد:كأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي
بشَرْقِيِّ سَلْمَى، يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ
وقُشامٌ في قول الراجز:
يا لَيْتَ أَنَّي وقُشاماً نَلْتَقي،
وَهْو على ظَهْر البعير الأَوْرقِ
اسم رجل راعٍ. أَبو تراب عن مُدرك: يقال لفلان قوم يَقْمشون له
ويَهْمِشون له بمعنى يجمعون له، والله أَعلم.