الرجل فنعا كثر مَاله وجاد وتفضل فَهُوَ فنع وفنيع والمسك انتشرت رَائِحَته وَالرجل حسن ذكره
فنع
فنِعَ(n. ac. فَنَع)
a. Grew rich, throve.
فَنَعa. Prosperity; wealth.
b. Liberality, munificence.
c. Good report, good repute.
d. Scent, fragrance.
فَنِعa. Rich, prosperous, thriving.
فَنِيْعa. see 5
الفَنَعُ: نَشْرُ المِسْك. والثَّنَاءُ الحَسَنُ. وتَقول: له فَنَعٌ في الجُود. ومَالٌ ذو فَنَعٍ: أي كَثْرَةٍ. وقد فَنِعَ الرَّجُلُ، وهو فانِعٌ وفَنِيْعٌ وفَنِعٌ. والفَنَعُ: الفَضْلُ.
من فنع قنع أي استغنى وكثر ماله. ويقال: فيه فنع وهو الكرم وكثرة العطاء. قال الزبرقان:
أظل بيتي أم حسناء ناعمة ... عيّرتني أم عطاء الله ذي الفنع؟
إذا مت فادفني إلى جنب كرمة ... تروي عظامي في التراب عروقها
- الخ، فقال أبي الذي يقول:
وقد أجود وما مالي بذي "فنع" ... وأكتم السر فيه ضربة العنق
الفنع: المال الكثير، فنع فعنا فهو فنع وفنيع - إذا كثر ماله ونما.
فنع
1 فَنِعَ, aor. ـَ (S, O, * K,) inf. n. فَنَعٌ, (S, O,) He abounded, and increased, in wealth. (S, O, K.) مَنْ قَنِعَ فَنِعَ is a prov., (O, TA,) meaning [He who is contented] is free from want, or is rich. (TA.) فَنَعٌ [as a simple subst.] Increase, and abundance, of wealth: (S:) increase (O, K, TA) in wealth and in what is little in quantity: (TA:) and i. q. خَيْرٌ [good, moral or physical; wealth, or much wealth; prosperity, welfare, or wellbeing; &c.]: and generosity: (O, K, TA:) and large, or ample, liberality or bounty or munificence: (TA:) and excellence; (O, K;) or much, or abundant, excellence. (TA.) One says مَالٌ ذُو فَنَعٍ and فَنَأٍ, but the former is more common and more known, i. e. Abundant wealth. (TA.) And فَرَسٌ ذَو فَنَعٍ فِى سَيْرِهِ A horse having increase [in his rate of going], or having excess [therein]. (TA.) b2: And Strength of odour of musk. (K.) مِسْكٌ ذُو فَنَعٍ means Musk of which the odour is strong. (S, O.) b3: And Good report. (IDrd, O, K.) And The spreading, or diffusion, of eulogy. (TA.) A2: Also Much of anything; and so ↓ فَنِيعٌ, and ↓ فَنِعٌ. (IAar, TA.) فَنِعٌ Abounding, and increasing, in wealth; as also ↓ فَنِيعٌ. (O, K.) b2: See also فَنَعٌ, last sentence.فَنِيعٌ: see فَنِعٌ: b2: and see also فَنَعٌ, last sentence.
مِفْنَعٌ A man (A'Obeyd, O) having a good report. (A'Obeyd, O, K.)
الفَنَعُ: طيب الرَّائِحَة.
والفَنَعْ نفحة الْمسك، قَالَ سُوَيْد:
وفُرُوعٌ سابغٌ أطْرَافُها ... عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ
والفَنَعُ: نشر الثَّنَاء الْحسن. وَمَال ذُو فَنَعٍ وَذُو فنأ - على الْبَدَل -: أَي كثر. قَالَ أَبُو محجن:
وقَد أجُودُ وَمَا مَالِي بِذِي فَنَعٍ ... وأكْتمُ السِّرَّ فِيهِ ضَرْبَةُ العُنُقِ
والفَنَعُ: الْكَرم وَالعطَاء، قَالَ الْأَعْشَى:
وجَرَّبُوه فَمَا زَادَت تَجارِبُهُم ... أَبَا قُدَامَةَ إِلَّا الحَزْمَ والفَنَعا
وسَنِيعٌ فَنِيعٌ: أَي كثير عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والفَنَعُ: الْكثير من كل شَيْء، عَنهُ أَيْضا، فَأَما استشهاده على ذَلِك بقول الزبْرِقَان:
أظِلَّ بَيْتِيَ أمْ حَسْناءَ ناعِمَةً ... عَيَّرْتَنِي أمْ عَطاءَ اللهِ ذَا الفَنَعِ
فانه لم يضع الشَّاهِد مَوْضِعه لِأَن هَذَا الَّذِي أنْشدهُ لَا يدل على الْكثير، إِنَّمَا يدل على الْكَثْرَة وَهُوَ إِنَّمَا اسْتشْهد بِهِ على الْكثير.
وَفرس ذُو فَنَعٍ فِي سيره: أَي زِيَادَة.
فنع: الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ. والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ. ومِسْكٌ
ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل:
وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،
عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ
والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن. والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه.
ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ
وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ:
أبوك الذي يقول:
إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،
تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها
ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني
أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها
فقال: أَبي الذي يقول:
وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،
وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ
الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت:
وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ
وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه. والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء
والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى:
وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ
أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا
وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي. والفَنَعُ: الكثير من كل
شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ. ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛
فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ:
أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً
عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف
فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير
إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،
بالكسر، يَفْنَعُ. وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ.