غطف
غَطَفَ
غَطَفa. Ease, comfort.
b. Bushiness of the eyebrows.
في أشفاره وطفٌ وغطفٌ وهو الطّول حتى ينثني.
غُطَيْفٌ: في مُرَادٍ. وغَطَفانُ: من قَيْسٍ. وعَيْشٌ أغْطَفُ: أي ناعِمٌ.
والغَطَفُ: طُولُ الأشْفارِ وانْعِطافُه كالوَطَف.
الْعَيْش غطفا اتَّسع ولان وَالرجل كثرت أهدابه وطالت وَالرجل قل شعر حاجبيه فَهُوَ أغطف وَهِي غطفاء (ج) غطف
الغَطَف، كالوطَف: وَهُوَ كَثْرَة الهُدب وَطوله.
وَقيل: الغَطَفُ: قلَّة شَعر الْحَاجِب، وَرُبمَا اسْتعْمل فِي قلَّة الْهُدْب.
وَقيل: الغطف: انثناء الاشفار، وَقد تقدم فِي " الْعين "، عَن كرَاع.
غَطِف غَطَفاً، فَهُوَ أغْطف.
وعيشُ اغطف: مُخْصب.
وغُطيف: اسْم رجل.
قَالَ: لتجَدنِّي بالامير برا وبالقناة مِدْ عسامِكرا إِذا غُطيفُ السلمى فَرَّا وَبَنُو غَطيف: حَيٌّ.
وغَطَفَان: حيٌّ من قيس عيلان.
غطف
غَطَفٌ Ampleness of the means, or circumstances, of life: (S, O, K:) like غَضَفٌ. (O.) A2: and Length, and a folding, (O, K,) in the edges of the eyelids, (O,) or of the edges of the eyelids: (K:) or length, and then a bending [app. upwards] of the eyelashes: occurring in a trad., and, as some relate it, with ع; but Er-Riyáshee knew not this, and thought it to be غَطَف: (TA:) or abundance of the hair of the eyebrow: (K:) said by ISh to be syn. with وَطَفٌ: (TA:) but by IDrd said to be the contr. of وَطَف, and signifying paucity of the hair of the eyebrows: (O, TA:) and it is said to be sometimes used as meaning paucity of the eyelashes. (TA.) [See also غَضَفٌ.]
غطفان, in a note to “ Abulf. Ann. ” i. 194, thought by Reiske to be the name of a bird, is app. a mistake for some word relating to the cry of the bird called غَطَاط.]
غَاطُوفٌ A مِصْيَدَة [or snare, trap, gin, or net]: a dial. var. of عَاطُوفٌ [q. v.]. (TA.) أَغْطَفُ A life (عَيْشٌ) ample in its means, or circumstances: like أَغْضَفُ. (S, O.) A2: And syn. with أَوْطَفُ in relation to the edges of the eyelids [Having what is termed غَطَفٌ as meaning وَطَفٌ]. (TA.)
الغَطَفُ والغَضَفُ: سَعةُ العيش، يُقال: عَيْشٌ أغْطَفُ وأغْضَفُ.
والغَطَفُ في الأشُفَارِ: أن تَطُوْلَ ثمَّ تَنْثَنِيَ. وقال ابنُ دريدٍ: الغَطَفُ ضِدُّ الوَطَفِ وهو قِلَّةُ شَعَرِ الحاجب. وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ: وفي أشْفارِه غَطَفٌ، وقد كُتِبَ الحديثُ بتمامه في تَركيبِ ع ز ب.
وغَطَفَانُ: حيٌّ من قَيْسٍ، وهو غَطَفانُ بن سَعْدِ بن قيس عَيْلانَ، قال:
لو لم تَكُنْ غَطَفَانٌ لا ذُنُوْبَ لها ... إلَيَّ لامَتْ ذَوُوْ أحْسَابِها عُمَرا
قال الأخْفَشُ: " لا " زائدَةٌ.
وبنو غُطَيْفٍ: حَيٌّ من العرب، وقيل: قومٌ بالشَّأمِ. والغُطَيْفيُّ: فَرَسٌ كان لهم في الإسلام، قال الخُزَاعيُّ يُفْخَرُ بما صار إليه من نَسْلِه:
أنْعَتُ طِرْفاً من خِيَارِ المِصْرَيْنْ ... من الغُطَيْفِيّاتِ في صَرِيْحَيْنْ
وأُمُّ غُطَيْفٍ الهُذَليَّةُ - رضي الله عنهما -: لها صُحْبَةٌ.
غطف: الغَطَفُ: كالوطَفِ، وهو كثرة الهُدْبِ وطُولُه، وقيل: الغَطَفُ
قلَّةُ شعر الحاجب وربما استعمل في قلة الهُدْب، وقيل: الغَطَف انثناء
الأَشفار، وهو مذكور في العين؛ عن كراع، وقد غَطِفَ غَطَفاً فهو أَغْطَفُ.
وفي حديث أُم معبَد: وفي أَشفاره غَطَفٌ؛ هو أَن يطول شعر الأَجفان ثم
يَتَعَطَّفَ، ورواه الرواة: وفي أَشفاره عَطَفٌ، بالعين غير معجمة؛ وقال ابن
قتيبة: سأَلت الرِّياشي فقال لا أَدري ما العَطَف، قال: وأَحسبه الغَطَف،
بالغين، وبه سمي الرجل غُطَيْفاً؛ وقال شمر: الأَوْطَفُ والأغْطف بمعنى
واحد في الأَشفار؛ وقال ابن شميل: الغَطَف الوطَف، والغطَفُ: سَعةُ
العَيش. وعَيْشٌ أَغْطَف مثل أَغْضَف: مُخْصب. وغُطَيْفٌ: اسم رجل؛ قال:
لتَجدَنِّي بالأَمير بَرّا،
وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرَّا،
إذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرّا
وبنو غُطَيْف: حَيّ. وغَطَفانُ: حيّ من قَيْس عَيْلان وهو غَطفان بن سعد
بن قَيْس عَيْلان؛ قال الشاعر:
لو لم تكُنْ غَطَفانُ لا ذنوب لها
إليّ لامَتْ ذَوُو أَحْسابِها عُمرا
قال الأَخفش: قوله لا زائدة، يريد لو لم تكن لها ذنوب.