عرفط: العُرفُطُ: شجرةٌ من شجر العِضاه، تأكلُه الإبلُ، الواحدة بالهاء.
[عرفط] العُرْفُطُ: شجر من العضاه، ينضح المُفْغورَ منه، وبَرَمَتُهُ بيضاءُ مدحرجة.
[عرفط] فيه جرست نحله "العرفط"، هو بالضم شجر الطلح وله صمغ كريه الرائحة فإذا أكلته النحلة حصل في عسلها من ريحه. ك: هو بضم مهملة وفاء شجر العضاه، وقيل نبات له ورقة عريضة يفترش على الأرض له شوكة وثمرة بيضاء كالقطن.
عرفط
عُرْفُطٌ [A species of mimosa; called by Forskål mimosa örfota; (see his Flora Ægypt. Arab., pp. cxxiii. and 177;)] a sort of trees of the [description termed] عِضَاه, (S, O, K,) which exudes [the gum called] مُغْفُور, and of which the fruit (بَرَمَة) is white and round: (S:) it has a gum of disagreeable odour ; and when bees eat it, somewhat of its odour is found in their honey: (TA:) AHn says that, accord. to Aboo-Ziyád, it is of the عضاه, and spreads upon the ground, not rising towards the sky, and has a broad leaf, and a sharp, curved thorn; it is of those trees of which the bark is stripped off and made into well-ropes; (O, TA;) and there comes forth from its fruit (بَرَم) what is termed عُلَّفَةٌ, [i. e. a pod,] resembling a bean, (O, * TA,) which is eaten by the camels and the sheep or goats: (O:) it is said by another, or others, that its fruit (بَرَمَة) is called فَتْلَة, and is white, as though fringed with cotton; (O, TA;) like the button of the shirt, or somewhat larger: (O:) Aboo-Ziyád [further] says, (TA,) it is compact in its branches; has no wood that is useful like other wood; and has abundance of gum, which sometimes drops upon the ground until there are, beneath the trees, what resemble great mill-stones: Sh says that it is a short tree, the branches of which are near together, having many thorns; its height is like that of a camel lying down; it has a small, diminutive leaf; grows upon the mountains; and the camels eat it, particularly desiring the upper extremities of its branches: (O, TA:) [the word is a coll. gen. n.:] the n. un. is with إِبِلٌ عُرْفُطِيَّةٌ. (O, K.) عُرْفُط Camels that eat the [kind of trees called] عُرْفُط. (TA.)
عرفط
العُرْفُطُ: شجر من العضاه، الواحدةُ: عرفطةُ.
وعُرْفُطة بن الحبان بن جبيرة القرشي - رضي الله عنه -: له صحبة.
وفي الحديث: جرست نحلهُ العرفط، وقد كتب الحديث بتمامه في تركيب ج ر س.
وفي حديث أبي وجزة السعدي: يأكلها صغار الإبل من وراء حقاق العرفط، وقد ذكر الحديث بتمامه في تركيب ق ل د.
وقال شعبة: مالك بن عرفطة يروي عن عبد خير، وقال البخاري: هذا وهم والصواب: خالد بن علقمة الهمداني.
وقال الدينوري: قال أبو زياد: من العضاه العرفط؛ وهو فرش على الأرض لا يذهب في السماء؛ وله ورقة عريضة وشوكة حديدة حجناءُ؛ وهو يلتحى لحاؤه وتصنع منه الأرشية التي يستقى بها؛ وللعوفط برمة بيضاء وقال غيره: يقال لبرمته: الفتلة؛ ولا يقال لغير برمته فتلة، وذلك أنها بيضاء كأن هيادبها القطن قال: وهي مثل زر القميص أو أشف، ويخرج في تلك البرمة علف طوال كأنها الباقلى تأكله الإبل والغنم، وهو خرج العيدان وليس له خشب ينتفع به فيما ينتفع من الخشب، وصمغه كثير وربما ألْثى من الصمغ، وإلثاؤه: أن يقطر الصمغ من عيدانه على الأرض حتى يصير تحت العرفط مثل الإرخاء العظام، قال الشماخ يصف إبلاً:
إن تُّمس في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جماجُهُ ... من الأسالق عاري الشَّوْك مجْرودِ
تُصْبح وقد ضمنَتْ ضرّاتُها غُرقاً ... من طيَّبِ الطَّعْم حُلْوٍ غير مجهود
وأنشد الأصمعي:
كأنَّ غُصْن سلمٍ أو عُرْفُطه ... مُعْترضاً بشوْكِهِ في مسْرطه
وقال شمر: العُرْفُطُ: شجرة قصيرة متدانية الأغصان؛ ذاة شوك كثير، طولها في السماء كطول البعير باركاً؛ لها وريقة صغيرة؛ تنبت في الجبال، تعلقها الإبل - أي: تأكل بفيها أعراض غصنتها -، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة:
أغضي ولو أنَّي أشاءُ كسوْتُهُ ... جرباً وكُنْتُ له كشوْك العُرْفُط
وقال مسافر العبسي: عبْسيَّة لم ترْع طلْحاً مجُعما ... ولم تُواضع عُرْفُطاً وسلما
لكن رعّيْنَ الحزْنَ حتى ادْلهما ... بقلاً تعَاشيْب ونوْراً توءما
وقال ابن الأعرابي: أعْرنْفط الرجل: إذا انقبض.
العُرْفُطُ: شجر من العضاه، الواحدةُ: عرفطةُ.
وعُرْفُطة بن الحبان بن جبيرة القرشي - رضي الله عنه -: له صحبة.
وفي الحديث: جرست نحلهُ العرفط، وقد كتب الحديث بتمامه في تركيب ج ر س.
وفي حديث أبي وجزة السعدي: يأكلها صغار الإبل من وراء حقاق العرفط، وقد ذكر الحديث بتمامه في تركيب ق ل د.
وقال شعبة: مالك بن عرفطة يروي عن عبد خير، وقال البخاري: هذا وهم والصواب: خالد بن علقمة الهمداني.
وقال الدينوري: قال أبو زياد: من العضاه العرفط؛ وهو فرش على الأرض لا يذهب في السماء؛ وله ورقة عريضة وشوكة حديدة حجناءُ؛ وهو يلتحى لحاؤه وتصنع منه الأرشية التي يستقى بها؛ وللعوفط برمة بيضاء وقال غيره: يقال لبرمته: الفتلة؛ ولا يقال لغير برمته فتلة، وذلك أنها بيضاء كأن هيادبها القطن قال: وهي مثل زر القميص أو أشف، ويخرج في تلك البرمة علف طوال كأنها الباقلى تأكله الإبل والغنم، وهو خرج العيدان وليس له خشب ينتفع به فيما ينتفع من الخشب، وصمغه كثير وربما ألْثى من الصمغ، وإلثاؤه: أن يقطر الصمغ من عيدانه على الأرض حتى يصير تحت العرفط مثل الإرخاء العظام، قال الشماخ يصف إبلاً:
إن تُّمس في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جماجُهُ ... من الأسالق عاري الشَّوْك مجْرودِ
تُصْبح وقد ضمنَتْ ضرّاتُها غُرقاً ... من طيَّبِ الطَّعْم حُلْوٍ غير مجهود
وأنشد الأصمعي:
كأنَّ غُصْن سلمٍ أو عُرْفُطه ... مُعْترضاً بشوْكِهِ في مسْرطه
وقال شمر: العُرْفُطُ: شجرة قصيرة متدانية الأغصان؛ ذاة شوك كثير، طولها في السماء كطول البعير باركاً؛ لها وريقة صغيرة؛ تنبت في الجبال، تعلقها الإبل - أي: تأكل بفيها أعراض غصنتها -، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة:
أغضي ولو أنَّي أشاءُ كسوْتُهُ ... جرباً وكُنْتُ له كشوْك العُرْفُط
وقال مسافر العبسي: عبْسيَّة لم ترْع طلْحاً مجُعما ... ولم تُواضع عُرْفُطاً وسلما
لكن رعّيْنَ الحزْنَ حتى ادْلهما ... بقلاً تعَاشيْب ونوْراً توءما
وقال ابن الأعرابي: أعْرنْفط الرجل: إذا انقبض.
عرفط
العُرْفُطُ، بالضَّمِّ: شجرٌ من العِضَاهِ يَنْضَحُ المَغْفُورَ، وبَرَمَتُه بيْضَاءُ مُدَحْرَجَةٌ، كَمَا فِي الصّحاح.
وَفِي اللِّسَان: وَله صَمْغٌ كَريهُ الرَّائحةِ، فإِذا أَكَلَتْهُ النَّحلُ حَصَلَ فِي عَسَلِها من رِيحِهِ، وَمِنْه الحَديثُ: ولكِنِّي شَرِبْتُ عَسَلاً. فقالتْ: إِذَنْ جَرَسَتْ نَحْلُه العُرْفُطَ. وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ: قالَ أَبُو زِيادٍ: من العِضَاهِ العُرْفُطُ وَهُوَ فَرْشٌ على الأَرضِ لَا يذهَبُ فِي السَّماءِ، وَله وَرَقَةٌ عَريضَةٌ، وشَوْكَةٌ حديدةٌ جَحْنَاءُ، وَهُوَ ممَّا يُلْتَحَى لِحَاؤُه، وتُصْنَعُ مِنْهُ الأَرْشِيَةُ الَّتِي يُسْتَقَى بهَا، وتَخْرُج فِي بَرَمِهِ العُلَّفَة كأَنَّه البَاقِلاءُ، تأْكُلُه الإِبِلُ والغَنَمُ، وقالَ غيرُه: يُقَالُ: لبَرمَتِه: الفَتَلَةُ، وَهِي بيضاءُ كأَنَّ هَيَادِبَها القُطْنُ. قالَ أَبُو زِيادٍ: وَهُوَ خَرِجُ العِيدانِ، وَلَيْسَ لَهُ خَشَبٌ يُنْتَفَعُ بِهِ فِيمَا يُنْتَفَعُ من الخَشَبِ، وصَمْغُه كَثيرٌ وربَّما قَطَرَ على الأَرضِ حتَّى يَصيرَ تحتَ العُرْفُطِ مثلُ الأَرْحَاءِ العِظام، قالَ الشَّمَّاخُ يصفُ إِبلاً:
(إِنْ تُمْسِ فِي عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَمَاجِمُه ... من الأَسَالِقِ عَارِي الشَّوكِ مَجْرُودِ)
وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: كأَنَّ غُصْنَ سَلَمٍ أَو عُرْفُطِهْ مُعْتَرِضاً بشَوْكِهِ فِي مَسْرَطِهْ وقالَ شَمِرٌ: العُرْفُطُ: شجرةٌ قَصيرةٌ مُتَدَانِيَةُ الأَغْصانِ ذاتُ شَوْكٍ كَثيرٍ، طُولُها فِي السَّماءِ)
كطُولِ البَعيرِ بارِكاً، لَهَا وُرَيْقُةٌ صَغيرةٌ، تَنْبُتُ فِي الجِبال تأْكُل الإِبلُ بفِيها أَعْراضَ غِصَنَتِها، وقالَ ابنُ هَرْمَةَ:
(أُغْضِي وَلَو أَنِّي أَشاءُ كَسَوْتَهُ ... جَرَباً وكُنْتُ لَهُ كشَوْكِ العُرْفُطِ)
الواحِدَةُ: عُرْفُطَةٌ، وَبهَا سُمِّيَ عُرْفُطَةُ بنُ الحُبَاب بنِ جبيرَةَ القُرَشِيُّ الصَّحابيُّ رضيَ الله عَنهُ، كَمَا فِي العُبَاب. وَفِي مُعْجَمِ الذَّهَبِيِّ وابنِ فَهْدٍ: هُوَ الأَزْدِيُّ الَّذي استُشْهِدَ بالطَّائفِ. وفاتَه: عُرْفُطَةُ الأَنصارِيُّ، وعُرْفُطَةُ بنُ نَضْلَةَ الأَسَدِيّ، وعُرْفُطَةُ بنُ نهيكٍ التَّمِيميُّ: صحابيُّون. وقالَ شُعْبَةُ: مالِكُ بنُ عُرْفُطَةَ عَن عبدِ خَيْرٍ، قالَ البُخارِيُّ: هَذَا وَهَمٌ، والصَّوابُ: خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ الهَمْدانِيُّ. واعْرَنْفَطَ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ. والمُعْرَنْفِطُ: الهَنُ، أَنْشَدَ ابْن الأَعْرَابِيّ لرَجُلٍ قالتْ لَهُ امرأتُه، وَقد كَبِرَ: يَا حَبَّذا ذَبَاذِبُكْ إِذ الشَّبابُ غَالِبُكْ فأَجابَها: يَا حَبَّذا مُعْرَنْفِطُكْ إِذا أَنا لَا أُفَرِّطُكْ هَكَذَا فِي اللِّسَان. وسيأْتي ذلِكَ بعَيْنِه للمُصَنِّفِ فِي قرفط، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ هُناك هَذَا الرَّجَزَ.
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: إِبِلٌ عُرْفُطِيَّةٌ: تأْكُلُ العُرْفُطَ. وعُرَيْفِطانُ: وادٍ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ ليسَ بِهِ ماءٌ وَلَا رِعْيٌ، نَقَلَهُ ياقُوتٌ عَن عَرَّام.
العُرْفُطُ، بالضَّمِّ: شجرٌ من العِضَاهِ يَنْضَحُ المَغْفُورَ، وبَرَمَتُه بيْضَاءُ مُدَحْرَجَةٌ، كَمَا فِي الصّحاح.
وَفِي اللِّسَان: وَله صَمْغٌ كَريهُ الرَّائحةِ، فإِذا أَكَلَتْهُ النَّحلُ حَصَلَ فِي عَسَلِها من رِيحِهِ، وَمِنْه الحَديثُ: ولكِنِّي شَرِبْتُ عَسَلاً. فقالتْ: إِذَنْ جَرَسَتْ نَحْلُه العُرْفُطَ. وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ: قالَ أَبُو زِيادٍ: من العِضَاهِ العُرْفُطُ وَهُوَ فَرْشٌ على الأَرضِ لَا يذهَبُ فِي السَّماءِ، وَله وَرَقَةٌ عَريضَةٌ، وشَوْكَةٌ حديدةٌ جَحْنَاءُ، وَهُوَ ممَّا يُلْتَحَى لِحَاؤُه، وتُصْنَعُ مِنْهُ الأَرْشِيَةُ الَّتِي يُسْتَقَى بهَا، وتَخْرُج فِي بَرَمِهِ العُلَّفَة كأَنَّه البَاقِلاءُ، تأْكُلُه الإِبِلُ والغَنَمُ، وقالَ غيرُه: يُقَالُ: لبَرمَتِه: الفَتَلَةُ، وَهِي بيضاءُ كأَنَّ هَيَادِبَها القُطْنُ. قالَ أَبُو زِيادٍ: وَهُوَ خَرِجُ العِيدانِ، وَلَيْسَ لَهُ خَشَبٌ يُنْتَفَعُ بِهِ فِيمَا يُنْتَفَعُ من الخَشَبِ، وصَمْغُه كَثيرٌ وربَّما قَطَرَ على الأَرضِ حتَّى يَصيرَ تحتَ العُرْفُطِ مثلُ الأَرْحَاءِ العِظام، قالَ الشَّمَّاخُ يصفُ إِبلاً:
(إِنْ تُمْسِ فِي عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَمَاجِمُه ... من الأَسَالِقِ عَارِي الشَّوكِ مَجْرُودِ)
وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: كأَنَّ غُصْنَ سَلَمٍ أَو عُرْفُطِهْ مُعْتَرِضاً بشَوْكِهِ فِي مَسْرَطِهْ وقالَ شَمِرٌ: العُرْفُطُ: شجرةٌ قَصيرةٌ مُتَدَانِيَةُ الأَغْصانِ ذاتُ شَوْكٍ كَثيرٍ، طُولُها فِي السَّماءِ)
كطُولِ البَعيرِ بارِكاً، لَهَا وُرَيْقُةٌ صَغيرةٌ، تَنْبُتُ فِي الجِبال تأْكُل الإِبلُ بفِيها أَعْراضَ غِصَنَتِها، وقالَ ابنُ هَرْمَةَ:
(أُغْضِي وَلَو أَنِّي أَشاءُ كَسَوْتَهُ ... جَرَباً وكُنْتُ لَهُ كشَوْكِ العُرْفُطِ)
الواحِدَةُ: عُرْفُطَةٌ، وَبهَا سُمِّيَ عُرْفُطَةُ بنُ الحُبَاب بنِ جبيرَةَ القُرَشِيُّ الصَّحابيُّ رضيَ الله عَنهُ، كَمَا فِي العُبَاب. وَفِي مُعْجَمِ الذَّهَبِيِّ وابنِ فَهْدٍ: هُوَ الأَزْدِيُّ الَّذي استُشْهِدَ بالطَّائفِ. وفاتَه: عُرْفُطَةُ الأَنصارِيُّ، وعُرْفُطَةُ بنُ نَضْلَةَ الأَسَدِيّ، وعُرْفُطَةُ بنُ نهيكٍ التَّمِيميُّ: صحابيُّون. وقالَ شُعْبَةُ: مالِكُ بنُ عُرْفُطَةَ عَن عبدِ خَيْرٍ، قالَ البُخارِيُّ: هَذَا وَهَمٌ، والصَّوابُ: خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ الهَمْدانِيُّ. واعْرَنْفَطَ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ. والمُعْرَنْفِطُ: الهَنُ، أَنْشَدَ ابْن الأَعْرَابِيّ لرَجُلٍ قالتْ لَهُ امرأتُه، وَقد كَبِرَ: يَا حَبَّذا ذَبَاذِبُكْ إِذ الشَّبابُ غَالِبُكْ فأَجابَها: يَا حَبَّذا مُعْرَنْفِطُكْ إِذا أَنا لَا أُفَرِّطُكْ هَكَذَا فِي اللِّسَان. وسيأْتي ذلِكَ بعَيْنِه للمُصَنِّفِ فِي قرفط، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ هُناك هَذَا الرَّجَزَ.
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: إِبِلٌ عُرْفُطِيَّةٌ: تأْكُلُ العُرْفُطَ. وعُرَيْفِطانُ: وادٍ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ ليسَ بِهِ ماءٌ وَلَا رِعْيٌ، نَقَلَهُ ياقُوتٌ عَن عَرَّام.