(عثل) عثلا كثر وضخم وَغلظ فَهُوَ عثل
[عثل] رجلٌ عِثْوَلٌّ، أي فَدْمٌ مسترخ، مثل القثول. وفي كتاب سيبويه: عثول وعثوثل مثله. ويقال للضبع: أم عثيل.
(عثل) : العَثَلُ: الذي جُبِرَ من كَسْرِه وفيه عُقْدَةٌ، يقال: عَثَلَ يَعْثِلُ.
عثل
عَثِلَ(n. ac. عَثَل)
a. Abounded, was plentiful.
b. Was coarse, thick.
عَثْل
عَثِل
5a. Abundant.
b. Big.
عَثُوْل
(pl.
عُثُل)
a. Stupid, dull.
عِثْيَل
a. Male hyena.
عثل
العِثْوَلُّ: الطَّويلُ اللِّحْيَة، وهو عِثْوَلُّ الشَّعَر أيضاً. والضَّخْمُ الفَدْم الجافي الأشْعَر، ويُقال عِثْيَلٌّ أيضاً، والعَثَوْثَلُ مِثْلُه. والمُسْتَرْخي. والذَّكَرُ من الضِّبَاع. والذي لا يَدَّهِنُ ولا يَتَزَيَّن. ويُقال: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّة أيضاً.
العَثَوْثَلُ والعَثْوَلُ: العِذْقُ الضَّخْمُ الغَليظ. والعُثْلُوْل من الفَرَس: عَصَبُ المَعْرَفَة الذي يَنْبُت عليه الشَّعَر. والعَثَلُ: الجَمَاعات. والعُثَالَةُ: الرَّديءُ من كُلِّ شَيءٍ. ويُقال: هذا جَبْرٌ على عَثْلٍ: أي عَثْمٍ. وعَثَلَ العَظْمُ يَعْثِلُ ويَعْثُلُ: إِذا بَرَأ وفيه عُقْدَة. وهو عِثْلُ مالٍ: أي مُصْلِحُه. وعِثَالُ: ثَنِيَّةٌ أو وادٍ بأرْض جُذَام.
العِثْوَلُّ: الطَّويلُ اللِّحْيَة، وهو عِثْوَلُّ الشَّعَر أيضاً. والضَّخْمُ الفَدْم الجافي الأشْعَر، ويُقال عِثْيَلٌّ أيضاً، والعَثَوْثَلُ مِثْلُه. والمُسْتَرْخي. والذَّكَرُ من الضِّبَاع. والذي لا يَدَّهِنُ ولا يَتَزَيَّن. ويُقال: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّة أيضاً.
العَثَوْثَلُ والعَثْوَلُ: العِذْقُ الضَّخْمُ الغَليظ. والعُثْلُوْل من الفَرَس: عَصَبُ المَعْرَفَة الذي يَنْبُت عليه الشَّعَر. والعَثَلُ: الجَمَاعات. والعُثَالَةُ: الرَّديءُ من كُلِّ شَيءٍ. ويُقال: هذا جَبْرٌ على عَثْلٍ: أي عَثْمٍ. وعَثَلَ العَظْمُ يَعْثِلُ ويَعْثُلُ: إِذا بَرَأ وفيه عُقْدَة. وهو عِثْلُ مالٍ: أي مُصْلِحُه. وعِثَالُ: ثَنِيَّةٌ أو وادٍ بأرْض جُذَام.
الْعين والثاء وَاللَّام
العَثَلُ: الْكثير من كل شَيْء، قَالَ الْأَعْشَى:
إنّي لَعَمْرُ الَّذِي خَطَّتْ مناسِمُها ... تَهْوِى وسِيقَ إِلَيْهِ الباقِرُ العَثَلُ
وَقد عَثِل عَثَلاً.
والعِثْوَلُّ من الرِّجَال: الغليظ الجافي.
والعِثْوَلُّ: الْكثير شعر الْجَسَد وَالرَّأْس.
ولحية عِثْوَلَّةٌ: ضخمة قَالَ: وأنْتَ فِي الحيّ قليلُ العِلَّهْ ... ذُو سَبَلاتٍ ولِحىً عِثْوَلَّهْ
والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ: الْكثير اللَّحْم الرخو.
ونخلة عَثُولٌ: جافية غَلِيظَة.
العَثَلُ: الْكثير من كل شَيْء، قَالَ الْأَعْشَى:
إنّي لَعَمْرُ الَّذِي خَطَّتْ مناسِمُها ... تَهْوِى وسِيقَ إِلَيْهِ الباقِرُ العَثَلُ
وَقد عَثِل عَثَلاً.
والعِثْوَلُّ من الرِّجَال: الغليظ الجافي.
والعِثْوَلُّ: الْكثير شعر الْجَسَد وَالرَّأْس.
ولحية عِثْوَلَّةٌ: ضخمة قَالَ: وأنْتَ فِي الحيّ قليلُ العِلَّهْ ... ذُو سَبَلاتٍ ولِحىً عِثْوَلَّهْ
والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ: الْكثير اللَّحْم الرخو.
ونخلة عَثُولٌ: جافية غَلِيظَة.
عثل
الْعَثِلُ، كَكَتِفٍ، ويُحَرِّكُ: الْكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، من النَّعَمِ وغيرِها، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قالَ الأَعْشَى:
(إِنَّي لَعَمْرُ الَّذِي حَطَّتْ مَنَاسِمُها ... تَهْوِي وسِيقَ إِلَيْهِ الْبَاقِرُ الْعَثِلُ)
ويُرْوَى: الْغَيِلُ. والْعَثِلُ، كَكَتِفٍ: الْغَلِيظُ الفَخْمُ، وَفِي الجَمْهَرَةِ: العَثَلُ الْغِلَظُ والْفَخَامَةُ، عَثِلَ، كفَرِحَ فيهِمَا. وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: العَثَلُ، بالتَّحْرِيكِ: ثَرْبُ الشَّاةِ، وَهُوَ الخِلْمُ، والسِّمْحَاقُ أَيْضا.
والْعِثْوَلُّ، كَقِرْشَبٍّ: الْفَدْمُ، الْمُسْتَرْخِي مِنَ الرِّجَالِ، كالقِثْوَلِّ، عَن الجَوْهَرِيُّ، وزادَ غيرُهُ: الْعَيِيُّ الثَّقِيلُ، وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للرَّاجِزِ: هاجَ بِعِرْسِ حَوْقَلٍ عِثْوَلِّ قالَ أَبُو الهَيْثَمِ: قالَ لي أَعْرابِيٌّ، ولِصَاحِبٍ لي كانَ يَسْتَثْقِلُهُ، وكُنَّا مَعاً نَخْتَلِفُ إِلَيْهِ، فقالَ لي: أَنْتَ قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ، وصاحِبُكُ هَذَا عِثْوَلٌّ قِثْوَلٌّ، كالْعَثَوْثَلِ، كصَنَوْبَرٍ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن كتابِ سِيبَوَيْه. والْعِثْوَلُّ: الْكَثِيرُ شَعَرِ الرَّأْسِ والْجَسَدِ، وحَكَى الأَخْفَشُ الصَّغِيرُ، عَن المُبَرِّدِ، أنَّهُ كانَ يَقُولُ: العِثْوَلُّ: الطَّوِيلُ اللِّحْيَةِ، مِنْ ضِبْعانٍ أَعْثَى وضَبُع عَثْوَاءَ، إِذَا كَانَا كَثِيرَيِ الشَّعَرِ، وَكَذَا لَا يُقالُ للرَّجُلِ والمَرْأَةِ، قالَ شيخُنا: فَلاَمُهُ عندَهُ زَائِدَةٌ كَلاَمِ فَحْجَلٍ، فتَأَمَّلْ. والعَثُولُ: كَصَبُورٍ: الأَحْمَقُ، الفَدْمُ، المُسْتَرْخِي، ج: عُثُلٌ، كَكُتُبٍ. والْعَثُولُ: النَّخْلَةُ الْجَافِيَةُ الْغَلِيظَةُ. ويُقالُ: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّةٌ، كجَعْفَرِيَّةٍ: أَي كَبِيرَةٌ كَثَّةٌ، وَفِي العُبَابِ: كَثِيرَةٌ كَثَّةٌ، وأَنْشَدَ الْمُبَرِّدُ:
(وكُلُّ امْرِئٍ ذِي لِحْيَةٍ عَثْوَلِيَّةٍ ... يَقُومُ عَلَيْها ظَنَّ أَنَّ لَهُ فَضْلاَ)
(وَمَا الفَضْلُ فِي طُولِ السِّبالِ وعَرْضِها ... إِذا اللهُ لم يَجْعَلْ لِصاحِبِها عَقْلاَ)
قالَ الصَّاغانِيُّ: أَصْلُهُ عِثْوَلَّةٌ، وبَنَاهُ الشَّاعِرُ على مِثَالِ جَدْوَلٍ، ثُمَّ نَسَبَ إِلَيْهِ. وعِثَالٌ، كَكِتَابٍ: ثَنِيَّةٌ أَو وَادٍ بِأَرْضِ جُذَامَ. وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: هُوَ عِثْلُ مَالٍ، بالْكَسْرِ: أَي إِزَاؤُهُ، أَي مُصْلِحُهُ. قَالَ: والْعُثْلُولُ، بِالضَّمِّ: عَصَبُ الْمَعْرَفَةِ، الَّذِي يُنْبُتُ عَلَيْهِ الشَّعَرُ. وأُمُّ عِثْيَلٍ، كَحِذْيَمٍ: الضَّبُعُ، هَكَذَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن كتابِ سِيبَوَيْهِ، قَالَ ابنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي فِي كتابِ سِيبَوَيْه: أُمُّ عَنْثَلٍ، بالنُّونِ، قالَ: وَكَذَا ذَكَرَهُ أَهْلُ اللُّغَةِ بالنَّونِ لَا غَيْرُ، وقالَ: قد وَسَّعَ الْقَزَّازُ فِي هَذَا الفَصْلِ، وسيَأْتِي فِي النُّونِ أَيْضا. والْعِثْيَلُ: الذَّكَرُ مِنَ الضِّباعِ، عَن ابنِ عَبَّادٍ. قَالَ: وَأَيْضًا مَنْ لاَ يدَّهِنُ، وَلَا يَتَزَيَّنُ،)
أَي فَيَنْتَفِشُ شَعَرُهُ، ويَشْعَثُ. وقالَ الْفَرَّاءُ: عَثَلَتْ يَدُهُ، إِذا جَبَرَتْ على غَيْرِ اسْتِوَاءٍ، وأَنْشَدَ:
(تَرَى مُهَجَ الرِّجَالِ على يَدَيْهِ ... كَأَنَّ عِظَامَهُ عَثَلَتْ بِجَبْرِ)
كَعَثَمَتْ، بالمِيمِ، وَهُوَ الأَصْلُ، وَفِي حديثِ النَّخَعِيِّ: فِي الأَعْضاءِ إِذا انْجَبَرَتْ على غَيْرِ عَثْلٍ صُلْحٌ، وأَصْلُهُ عَثْم، بالْمِيمِ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. رَجُلٌ عَثَوْثَلٌ: ضَخْمٌ، جِسِيمٌ. ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّةٌ، كَقِرْشَبَّةٍ: ضَخْمَةٌ، قَالَ: وأنتَ فِي الحَيِّ قَلِيلُ الْعِلَّهْ ذُو سَبَلاَتٍ ولِحىً عِثْوَلَّهْ
الْعَثِلُ، كَكَتِفٍ، ويُحَرِّكُ: الْكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، من النَّعَمِ وغيرِها، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قالَ الأَعْشَى:
(إِنَّي لَعَمْرُ الَّذِي حَطَّتْ مَنَاسِمُها ... تَهْوِي وسِيقَ إِلَيْهِ الْبَاقِرُ الْعَثِلُ)
ويُرْوَى: الْغَيِلُ. والْعَثِلُ، كَكَتِفٍ: الْغَلِيظُ الفَخْمُ، وَفِي الجَمْهَرَةِ: العَثَلُ الْغِلَظُ والْفَخَامَةُ، عَثِلَ، كفَرِحَ فيهِمَا. وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: العَثَلُ، بالتَّحْرِيكِ: ثَرْبُ الشَّاةِ، وَهُوَ الخِلْمُ، والسِّمْحَاقُ أَيْضا.
والْعِثْوَلُّ، كَقِرْشَبٍّ: الْفَدْمُ، الْمُسْتَرْخِي مِنَ الرِّجَالِ، كالقِثْوَلِّ، عَن الجَوْهَرِيُّ، وزادَ غيرُهُ: الْعَيِيُّ الثَّقِيلُ، وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للرَّاجِزِ: هاجَ بِعِرْسِ حَوْقَلٍ عِثْوَلِّ قالَ أَبُو الهَيْثَمِ: قالَ لي أَعْرابِيٌّ، ولِصَاحِبٍ لي كانَ يَسْتَثْقِلُهُ، وكُنَّا مَعاً نَخْتَلِفُ إِلَيْهِ، فقالَ لي: أَنْتَ قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ، وصاحِبُكُ هَذَا عِثْوَلٌّ قِثْوَلٌّ، كالْعَثَوْثَلِ، كصَنَوْبَرٍ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن كتابِ سِيبَوَيْه. والْعِثْوَلُّ: الْكَثِيرُ شَعَرِ الرَّأْسِ والْجَسَدِ، وحَكَى الأَخْفَشُ الصَّغِيرُ، عَن المُبَرِّدِ، أنَّهُ كانَ يَقُولُ: العِثْوَلُّ: الطَّوِيلُ اللِّحْيَةِ، مِنْ ضِبْعانٍ أَعْثَى وضَبُع عَثْوَاءَ، إِذَا كَانَا كَثِيرَيِ الشَّعَرِ، وَكَذَا لَا يُقالُ للرَّجُلِ والمَرْأَةِ، قالَ شيخُنا: فَلاَمُهُ عندَهُ زَائِدَةٌ كَلاَمِ فَحْجَلٍ، فتَأَمَّلْ. والعَثُولُ: كَصَبُورٍ: الأَحْمَقُ، الفَدْمُ، المُسْتَرْخِي، ج: عُثُلٌ، كَكُتُبٍ. والْعَثُولُ: النَّخْلَةُ الْجَافِيَةُ الْغَلِيظَةُ. ويُقالُ: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّةٌ، كجَعْفَرِيَّةٍ: أَي كَبِيرَةٌ كَثَّةٌ، وَفِي العُبَابِ: كَثِيرَةٌ كَثَّةٌ، وأَنْشَدَ الْمُبَرِّدُ:
(وكُلُّ امْرِئٍ ذِي لِحْيَةٍ عَثْوَلِيَّةٍ ... يَقُومُ عَلَيْها ظَنَّ أَنَّ لَهُ فَضْلاَ)
(وَمَا الفَضْلُ فِي طُولِ السِّبالِ وعَرْضِها ... إِذا اللهُ لم يَجْعَلْ لِصاحِبِها عَقْلاَ)
قالَ الصَّاغانِيُّ: أَصْلُهُ عِثْوَلَّةٌ، وبَنَاهُ الشَّاعِرُ على مِثَالِ جَدْوَلٍ، ثُمَّ نَسَبَ إِلَيْهِ. وعِثَالٌ، كَكِتَابٍ: ثَنِيَّةٌ أَو وَادٍ بِأَرْضِ جُذَامَ. وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: هُوَ عِثْلُ مَالٍ، بالْكَسْرِ: أَي إِزَاؤُهُ، أَي مُصْلِحُهُ. قَالَ: والْعُثْلُولُ، بِالضَّمِّ: عَصَبُ الْمَعْرَفَةِ، الَّذِي يُنْبُتُ عَلَيْهِ الشَّعَرُ. وأُمُّ عِثْيَلٍ، كَحِذْيَمٍ: الضَّبُعُ، هَكَذَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن كتابِ سِيبَوَيْهِ، قَالَ ابنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي فِي كتابِ سِيبَوَيْه: أُمُّ عَنْثَلٍ، بالنُّونِ، قالَ: وَكَذَا ذَكَرَهُ أَهْلُ اللُّغَةِ بالنَّونِ لَا غَيْرُ، وقالَ: قد وَسَّعَ الْقَزَّازُ فِي هَذَا الفَصْلِ، وسيَأْتِي فِي النُّونِ أَيْضا. والْعِثْيَلُ: الذَّكَرُ مِنَ الضِّباعِ، عَن ابنِ عَبَّادٍ. قَالَ: وَأَيْضًا مَنْ لاَ يدَّهِنُ، وَلَا يَتَزَيَّنُ،)
أَي فَيَنْتَفِشُ شَعَرُهُ، ويَشْعَثُ. وقالَ الْفَرَّاءُ: عَثَلَتْ يَدُهُ، إِذا جَبَرَتْ على غَيْرِ اسْتِوَاءٍ، وأَنْشَدَ:
(تَرَى مُهَجَ الرِّجَالِ على يَدَيْهِ ... كَأَنَّ عِظَامَهُ عَثَلَتْ بِجَبْرِ)
كَعَثَمَتْ، بالمِيمِ، وَهُوَ الأَصْلُ، وَفِي حديثِ النَّخَعِيِّ: فِي الأَعْضاءِ إِذا انْجَبَرَتْ على غَيْرِ عَثْلٍ صُلْحٌ، وأَصْلُهُ عَثْم، بالْمِيمِ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. رَجُلٌ عَثَوْثَلٌ: ضَخْمٌ، جِسِيمٌ. ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّةٌ، كَقِرْشَبَّةٍ: ضَخْمَةٌ، قَالَ: وأنتَ فِي الحَيِّ قَلِيلُ الْعِلَّهْ ذُو سَبَلاَتٍ ولِحىً عِثْوَلَّهْ