عثل
عَثِلَ(n. ac. عَثَل)
a. Abounded, was plentiful.
b. Was coarse, thick.
عَثْل
عَثِل
5a. Abundant.
b. Big.
عَثُوْل
(pl.
عُثُل)
a. Stupid, dull.
عِثْيَل
a. Male hyena.
العِثْوَلُّ: الطَّويلُ اللِّحْيَة، وهو عِثْوَلُّ الشَّعَر أيضاً. والضَّخْمُ الفَدْم الجافي الأشْعَر، ويُقال عِثْيَلٌّ أيضاً، والعَثَوْثَلُ مِثْلُه. والمُسْتَرْخي. والذَّكَرُ من الضِّبَاع. والذي لا يَدَّهِنُ ولا يَتَزَيَّن. ويُقال: لِحْيَةٌ عَثْوَلِيَّة أيضاً.
العَثَوْثَلُ والعَثْوَلُ: العِذْقُ الضَّخْمُ الغَليظ. والعُثْلُوْل من الفَرَس: عَصَبُ المَعْرَفَة الذي يَنْبُت عليه الشَّعَر. والعَثَلُ: الجَمَاعات. والعُثَالَةُ: الرَّديءُ من كُلِّ شَيءٍ. ويُقال: هذا جَبْرٌ على عَثْلٍ: أي عَثْمٍ. وعَثَلَ العَظْمُ يَعْثِلُ ويَعْثُلُ: إِذا بَرَأ وفيه عُقْدَة. وهو عِثْلُ مالٍ: أي مُصْلِحُه. وعِثَالُ: ثَنِيَّةٌ أو وادٍ بأرْض جُذَام.
العَثَلُ: الْكثير من كل شَيْء، قَالَ الْأَعْشَى:
إنّي لَعَمْرُ الَّذِي خَطَّتْ مناسِمُها ... تَهْوِى وسِيقَ إِلَيْهِ الباقِرُ العَثَلُ
وَقد عَثِل عَثَلاً.
والعِثْوَلُّ من الرِّجَال: الغليظ الجافي.
والعِثْوَلُّ: الْكثير شعر الْجَسَد وَالرَّأْس.
ولحية عِثْوَلَّةٌ: ضخمة قَالَ: وأنْتَ فِي الحيّ قليلُ العِلَّهْ ... ذُو سَبَلاتٍ ولِحىً عِثْوَلَّهْ
والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ: الْكثير اللَّحْم الرخو.
ونخلة عَثُولٌ: جافية غَلِيظَة.
عثل: العَثَلُ والعَثِلُ: الكثير من كل شيء؛ قال الأَعْشَى:
إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها
تَهْوِي، وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ
وقد عَثِلَ عَثَلاً. والعِثْوَلُّ من الرجال: الجافي الغليظُ.
والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ: الكثيرُ اللحم الرِّخْوُ. ونَخْلة عَثُولٌ: جافيةٌ
غليظةٌ. ورَجُلٌ عِثْوَلٌّ أَي عَيٌّ فَدْمٌ ثَقِيلٌ مُسْتَرْخٍ مثل
القِثْوَلِّ؛ وأَنشد ابن بري للراجز:
هاجَ بعِرْس حَوْقَلٍ عِثْوَلِّ
قال أَبو الهيثم: قال لي أَعرابي ولصاحب لي كان يَسْتَثْقِله وكُنَّا
معاً نختلف إِليه فقال لي: أَنت قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ، وصاحبُك هذا عِثْوَلٌّ
قِثْوَلٌّ. والعَثُولُ: الأَحْمق، وجمعه عُثُلٌ. والعِثْوَلُّ: الكثيرُ
شَعَر الجسد والرأْس. ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّة: ضَخْمة؛ قال:
وأَنْتَ في الحَيِّ قَلِيلُ العِلَّه،
ذو سَبَلاتٍ ولِحىً عِثْوَلَّه
الفراء: عَثَمَتْ يدُه وعَثَلَتْ تَعْثُل إِذا جَبَرتْ على غير استواء؛
وأَنشد:
تَرَى مُهَجَ الرِّجالِ على يَدَيْه،
كأَنَّ عِظامَهُ عَثَلَتْ بجَبْر
وقد رُوي حديثٌ للنخعي في الأَعضاء: إِذا انْجَبَرَت على غير عَثْلٍ
صُلْحٌ
(* قوله «إذا انجبرت على غير عثل صلح» أورده ابن الأثير في حرف الميم
على رواية عثم بالميم وتمامه: وإذا انجبرت على عثم الدية) باللام،
وأَصله عثْم بالميم.
والعَثَل: ثَرْبُ الشاة وهو الخِلْمُ والسِّمْحاق. قال الجوهري
(* قوله
«قال الجوهري» أي ناقلاً من كتاب سيبويه كما هي عبارته): ويقال للضَّبُع
أُمُّ عِثْيَل. قال ابن بري: الذي في كتاب سيبويه أُمُّ عَنْثَل. ويقال
للضَّبُع عَنْثَل، وكذا ذكره أَهل اللغة أُمُّ عَنْثَل لا غير، وقال: قد
وسع القَزَّاز في هذا الفصل