(عتا) عتوا وعتيا استكبر وَجَاوَزَ الْحَد فَهُوَ عَاتٍ (ج) عتاة وعتي يُقَال عَتَتْ الرّيح جَاوَزت مِقْدَار هبوبها وَالشَّيْء انْتهى يُقَال عتا الشَّيْخ كبر وَولى وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَقد بلغت من الْكبر عتيا}
[عتا] نه: فيه: بئس العبد عبد "عتا" وطغى، العتو التجبر والتكبر، من عتا يعتو. وفي ح عمر: بلغه أن ابن مسعود يقرئ الناس: "عتى" حين- مكان: "حتى حين" فقال: إن القرآن لم ينزل بلغة هذيل فأقرئ الناس بلغة قريش، كل العرب تقول: حتى، إلا هذيلًا وثقيفًا. ك: "وقد بلغت من الكبر "عتيا"، هو اليبس في المفاصل والعظام. غ: أي عمرًا طويلًا، ومنه ليل عات. و"على الرحمن "عتيا""، أي الأعتى فالأعتى. و"عاتية" شديدة.
[عتا] يقال: عَتَوْتَ يا فلان تَعْتو عُتُوًّا وعُتِيًّا وعِتِيًّا، والأصل عتو، ثم أبدلوا من إحدى الضمتين كسرة فانقلبت الواو ياء فقالوا عتيا، ثم أتبعو االكسرة الكسرة فقالوا عتيا ليؤكدوا البدل. ورجل عات وقوم عتى، قلبوا الواو ياء. قال محمد بن السرى: وفعول إذا كانت جمعا فحقها القلب، وإذا كانت مصدرا فحقها التصحيح ; لان الجمع أثقل عندهم من الواحد. وتعتيت مثل عَتَوْتُ، ولا تقل عَتَيْتُ . وعَتا الشيخ يَعْتُو عُتِيًّا وعِتِيًّا: كبر وولى. وعَتَّى: لغة هذيل وثقيف في حتَّى، وقرئ: (عَتَّى حينٍ) .
ع ت ا: (عَتَا) مِنْ بَابِ سَمَا وَ (عُتِيًّا) أَيْضًا بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا فَهُوَ (عَاتٍ) وَقَوْمٌ (عُتِيٌّ) . وَ (تَعَتَّى) مِثْلُ عَتَا وَلَا تَقُلْ: عَتَيْتُ. قُلْتُ: الْعَاتِي الْمُجَاوِزُ لِلْحَدِّ فِي الِاسْتِكْبَارِ وَالْعَاتِي الْجَبَّارُ أَيْضًا. وَقِيلَ: الْعَاتِي هُوَ الْمُبَالِغُ فِي رُكُوبِ الْمَعَاصِي الْمُتَمَرِّدُ الَّذِي لَا يَقَعُ مِنْهُ الْوَعْظُ وَالتَّنْبِيهُ مَوْقِعًا. وَالْجَوْهَرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى لَمْ يُفَسِّرْهُ. وَ (عَتَا) الشَّيْخُ يَعْتُو (عُتِيًّا) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا كَبِرَ وَوَلَّى. وَ (عَتَّى) لُغَةُ هُذَيْلٍ وَثَقِيفٍ فِي حَتَّى. وَقُرِئَ: «عَتَّى حِينٍ» .