106313. عَببد الرَّحْمَان1 106314. عَبْبد السِيب1 106315. عبت2 106316. عَبْتَانِيّ1 106317. عبتن1 106318. عَبث2106319. عبث16 106320. عَبَثَ1 106321. عَبِثَ1 106322. عَبِثَ في1 106323. عَبَثَ 1 106324. عَبْثَرَ1 106325. عَبْثَرُ1 106326. عبثر6 106327. عبثم2 106328. عَبْثَمٌ1 106329. عبج3 106330. عَبَجَ 1 106331. عبجر2 106332. عَبْد1 106333. عبد20 106334. عَبَدَ1 106335. عَبْدُ أُلفَة1 106336. عَبْدُ إِسْمَاعيل1 106337. عَبْدُ إلهه1 106338. عَبْدُ ارَّوْس1 106339. عَبْدُ اسَّتار1 106340. عَبْدُ اسْعَد1 106341. عَبْدُ اسَّيِّد1 106342. عَبْدُ اشْشَكُور1 106343. عَبْدُ اصْصَادِق1 106344. عَبْدُ اصْصَبُور1 106345. عَبْدُ اصْصَمَد1 106346. عَبْدُ اعَاطِي1 106347. عَبْدُ الأعلى1 106348. عَبْدُ الأكْبَر1 106349. عَبْدُ الأَوَل1 106350. عَبْدُ الإلَه1 106351. عَبْدُ الَّا1 106352. عَبْدُ الَاقّ1 106353. عَبْدُ الَاهِر1 106354. عَبْدُ البَاحّ1 106355. عَبْدُ البَارِي1 106356. عَبْدُ البَاز1 106357. عَبْدُ البَاسِط1 106358. عَبْدُ البَاصِر1 106359. عَبْدُ البَاطِن1 106360. عَبْدُ البَاعِت1 106361. عَبْدُ البَاعِث1 106362. عَبْدُ البَاقِر1 106363. عَبْدُ البَاقِي1 106364. عَبْدُ البَرّ1 106365. عَبْدُ البَزِّي1 106366. عَبْدُ البِلْبِيسيّ...1 106367. عَبْدُ البَلَّة1 106368. عَبْدُ البلة1 106369. عَبْدُ البِلْتَاجِي...1 106370. عَبْدُ البُنّ1 106371. عَبْدُ البَهِيج1 106372. عَبْدُ البَهِير1 106373. عبد البي1 106374. عَبْدُ البِير1 106375. عَبْدُ البيل1 106376. عَبْدُ التَّوَّاب1 106377. عَبْدُ الجَابِز1 106378. عَبْدُ الجَاسِر1 106379. عَبْدُ الجاوَاد1 106380. عَبْدُ الجَاوِد1 106381. عَبْدُ الجَاوِي1 106382. عَبْدُ الجَايِد1 106383. عَبْدُ الجَايِر1 106384. عَبْدُ الجَّبَّار1 106385. عَبْدُ الجَبْر1 106386. عَبْدُ الجُبُور1 106387. عَبْدُ الجَلِيل1 106388. عَبْدُ الجَمَد1 106389. عَبْدُ الجُمْعَة1 106390. عَبْدُ الجُمْل1 106391. عَبْدُ الجَمَل1 106392. عبد الجَمِيع1 106393. عَبْدُ الجُميلي1 106394. عَبْدُ الجَمِيلِي1 106395. عَبْدُ الجنَان1 106396. عَبْدُ الجِنَان1 106397. عَبْدُ الجِنَانِي1 106398. عَبْدُ الجَوَّاد1 106399. عَبْدُ الحَاظِب1 106400. عَبْدُ الحَافِضَة1 106401. عَبْدُ الحَافِظ1 106402. عَبْدُ الحَاكِم1 106403. عَبْدُ الحَال1 106404. عَبْدُ الَحَالِيم1 106405. عَبْدُ الحَامِيد1 106406. عَبْدُ الحَبَال1 106407. عَبْدُ الحُبْشِيّ1 106408. عَبْدُ الحِسيّ1 106409. عَبْدُ الحِسّي1 106410. عَبْدُ الحَسِيب1 106411. عَبْدُ الحُسَيْن1 106412. عَبْدُ الحَصِير1 Prev. 100
«
Previous

عَبث

»
Next
(عَبث) عَبَثا اتخذ عبيثة وَالشَّيْء بالشَّيْء خلطه

(عَبث) عَبَثا لعب وَعمل مَا لَا فَائِدَة فِيهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أفحسبتم أَنما خَلَقْنَاكُمْ عَبَثا} وَيُقَال عَبث بِهِ الدَّهْر تقلب فَهُوَ عابث وعبيث
عَبث
: (عَبِثَ) بِهِ (كفَرِحَ) عَبَثاً (: لَعِبَ) فَهُوَ عابِثٌ، لاعِبٌ بِمَا لَا يَعْنِيه، وليسَ من بَاله.
والعَبُثُ: أَن تَعْبَثَ بالشَّيْءِ، وَقيل: العَبَثُ: مَا لَا فائِدَةَ فِيهِ يُعْتَدُّ بهَا، أَو مَالا يُقْصَدُ بِهِ فَائِدَة، وَفِي الحَدِيث: (أَنَّه عَبثَ فِي مَنامِهِ) أَي حَرَّك يَدَيْهِ كالدَّافِعِ أَو الآخِذِ.
(و) عَبَثَ (كَضَرَبَ) يَعْبِثُ عَبْثاً (: خَلَطَ) .
(و) عَبَثَ يَعْبِثُ عَبْثاً (: اتَّخَذَ العَبِيثَةَ، وَهِي أَقِطٌ مُعَالَجٌ) .
قَالَ أَبُو صَاعِدٍ الكِلاَبِيّ: الأَقِط يُفْرَغُ رَطْبُه حينَ يُطْبَخُ على جَافِّهِ، فيُخْلَطُ بهِ، يُقَال:
عَبَثَتِ المَرْأَةُ (أَقِطَهَا) ، إِذا فَرَّغَتْهُ على المُشَرِّ (اليَابِسِ) ليَحْمِلَ يابِسُه رَطْبَه، يُقَال: ابْكُلِي واعْبِثِي، قَالَ رُؤْبَة:
وطَاحَتِ الأَلْبَانُ والعَبَائِثُ
(أَو) العَبِثَةُ (طَعامٌ يُطْبَخُ وَفِيه جَرَادٌ) .
وَعبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: حَفَّفَه فِي الشَّمْسِ، وَقيل: عَبَثَه: خَلَطَه بالسَّمْنِ، وَهِي العَبِيثَةُ والعَبِيثُ.
والعَبِيثَةُ أَيضاً: الأَقِطُ يُدَقُّ مَعَ التَّمْرِ، فتُؤْكَل وتُشْرَبُ.
وَيُقَال: جاءَ بِعَبِيثَةِ فِي وِعَائِه، وَهِي البُرُّ والشَّعِيرُ يُخْلَطانِ مَعاً. (وعَبِيثَةُ النّاسِ: أَخْلاَطُهُم) لَيْسُوا من أَبٍ واحِدٍ، قَالَ:
عَبِيثَةٌ من جُشَمٍ وجَزْمِ
كل ذَلِك مُشْتَقٌّ من العَبْثِ، وَتقول: إِنّ فُلاناً لَفِي عَبِيثَةٍ من النّاسِ ولَوِيثَةٍ من النّاسِ، وهُمُ الّذين لَيْسُوا من أَبٍ واحِدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكِنَ شَتَّى.
(والعِبِّيثُ، كسِكِّينٍ) : الرَّجُلُ (الكَثِيرُ العَبَثِ) .
(و) العَبِيثُ (: كلَطِيفٍ) : المَصْلُ فِي لُغَة، وَهُوَ (رَيْحَانٌ) وَفِي التّكْملة: ضَرْبٌ من الرَّياحِين.
(والعَوْبَثُ) كجَوْهَرٍ (: شِعْبٌ) وَفِي اللِّسَان: موضِعٌ، قَالَ رؤبة:
أَسْرَى وقَتْلَى فِي غُثَاءِ المُغْتَثِي
بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ
(وعَوْبَثانُ بن زَاهِرِ بنِ مُرادِ) بنِ مَذْحِجٍ (: جَد بَدَّاءَ بنِ عامِرٍ) ، ذَكَرَه ابنُ حَبِيب.
وعَوْبَثانُ بنُ مُرَادٍ: أَخو زَاهِر بنِ مُرادٍ هاذا.
(وَهُوَ عَبِيثَةٌ، (أَي) مُؤْتَشَبٌ، فِي نَسَبِه خَلْطٌ) ، كَذَا عَن أَبي عُبَيْدةَ، وَهُوَ مَجاز.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
العَبْثَةُ بالتسكين: المَرَّةُ الواحِدَةُ.
وَعَبَثْتُ الأَقِطَ ومِثْتُه ودُفْتُه، وغَبَثْتُه، بالغين، لُغَة فِيهِ.
والعَبِيثَةُ: الغَنَمُ المُخْتَلِطَةُ، يُقَال: مَرَرْنا على غَنَمِ بنِي فُلانٍ عَبِيثَةً واحِدَةً، أَي اخْتَلَطَ بعضُهَا ببعضٍ، وَقَالَ غَيره: وظَلَّتِ الغَنَمُ عَبِيثَةً وَاحِدَةً وَبَكِيلَةً، واحِدَةً، وَهُوَ أَنَّ الغَنَمَ إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرَى دَخَلَتْ فِيهَا، واخْتَلَطَ بعضُها ببعْضٍ، وَهُوَ مَثَلٌ، وأَصْلُه من الأَقِطِ والسَّوِيقِ يُبْكَلُ بالسَّمْنِ فيُؤْكَلُ.
وأَما قَول السَّعْدِيّ:
إِذا مَا الخَصِيفُ العَوْبَثَانِيُّ ساءَنا
تَرَكْنَاهُ واخْتَرْنَا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيُقَال: إِنّ العَوْبَثَانِيّ دَقِيقٌ وسَمْنٌ وتَمْرٌ يُخْلَطُ باللَّبَنه الحَلِيبِ. قَالَ ابنُ بَرِّيّ: هَذَا البَيْتُ لناشِرَةَ بنِ مالِكٍ، يَرُدُّ علَى المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ، وَكَانَ المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللَّبَنِ. والخَصِيفُ: اللَّبَنُ الحَلِيبُ يُصَبّ عَلَيْهِ الرّائِبُ، وَسَيذكر فِي خصف إِن شاءَ الله تَعَالَى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.