كأنه شواظ من نار، وتقول: فلان إذا اغتاظ، أرسل عليك الشواظ.
ومن المجاز: جمل به شواظ: هباب.
شُواظ/ شِواظ [مفرد]: لهب لا دخان له أو فيه، وهج الحرِّ " {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ} ".
الشِّواظُ والشُّواظُ اللَّهَبُ الذي لا دُخانَ فيه وفي التَّنزيل {يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس} الرحمن 35 والشِّواظ والشُواظ قِطْعةٌ من نارٍ ليس فيها نُحاسٌ وقيل الشُّواظُ لَهَبُ النّار ولا يكون إلا من نارٍ وشيءٍ آخرَ يخْلِطُه
شوظ
شُوَاظٌ and شِوَاظٌ, (S, K, &c., [but in one copy of the S, I find only the former, which is the more common,]) occurring in the Kur [lv. 35], where Ibn-Ketheer read شِوَاظٌ, (TA,) Flame (S, Bd, Jel, K) without smoke: (S, Jel, K:) or smoke of fire: and heat of fire: (ISh, K:) and heat of the sun: (K, TA:) or a piece of fire in which is no smoke: or flame of fire: or only of fire and something mixed therewith. (L.) b2: [And hence,] (tropical:) Vehemence of thirst: (K, TA:) or simply, thirst. (A, TA.) You say, جَمَلٌ بِهِ شواظٌ (tropical:) A thirsting camel. (A, TA.) b3: And (tropical:) Clamour. (K, TA.)
شوظ: الشَّواظُ والشُّواظُ: اللَّهَب الذي لا دُخانَ فيه؛ قال أُمية بن
خلف يهجو حسان بن ثابت، رضي اللّه عنه:
أَلَيْسَ أَبوك فينا كان قَيْناً،
لَدَى القَيْناتِ، فَسْلاً في الحِفاظِ؟
يَمانِيّاً يَظَلُّ يَشُدُّ كِيراً،
ويَنْفُخُ دائباً لَهَبَ الشُّواظِ
وقال رؤبة:
إِنّ لَهم من وَقْعِنا أَقْياظَا،
ونارَ حَرْبٍ تُسْعِرُ الشَّواظا
وفي التنزيل العزيز: يُرْسَل عليكما شُواظ من نار ونحاس؛ وقيل: الشُّواظ
قِطْعة من نار ليس فيها نُحاس، وقيل: الشواظ لهب النار ولا يكون إِلا من
نار وشيءٍ آخر يَخْلِطُه؛ قال الفراء: أَكثر القراء قرؤوا شُواظ، وكسر
الحسن الشين، كما قالوا لجماعة البقرِ صُوارٌ وصِوار. ابن شميل: يقال
لدُخان النار شُواظ وشِواظ ولحرّها شُواظ وشِواظ، وحرّ الشمس شُواظ، وأَصابني
شواظ من الشمس، واللّه أَعلم.
شوظ: الشُّواظُّ: اللَّهب الذي لا دُخان فيه. [قال الله جل وعز] : يُرْسَلُ عَلَيْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ .
وشظ: الوشيظة: قطعةُ عظم تكون زيادة في العظم الصَّميم. والوشيظة: كل ملحق ليس بصميم.. والوشيظُ من الناس: لفيفٌ ليس أصلهم بواحد، [والجميعُ: الوشائظ] .
شظي: الشَّظية: عظيمٌ لازقٌ بالوظيف، وقيل: إنما هو الشظاة . والشَّظية: فرقةٌ من القوم.. والشَّظية: شقةٌ من خشبةٍ أو عظم أو قصبة.
ولما أراد الله أن يخلق لإبليس نسلاً وزوجةً ألقى عليه الغضب فطارت منه شظية، فخلق منها امرأة ..
وانشظى الضِّرسُ: انشق طولاً.
الشُّوَاظُ: اللهب الذي لا دخان فيه. قال تعالى: شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ [الرحمن/ 35] .