ششقل
شَشْقَلَ الدِّينارَ، شَشْقَلَةً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: عَيَّرَهُ، هَكَذَا هُوَ نَصُّ العَيْنِ، عَجَمِيَّةٌ، قالَهُ ابنُ سِيدَه، وقيلَ لِيُونُسَ: بِم تَعْرِفُ الشِّعْرَ الجَيِّدَ قالَ: بالشَّشْقَلَةِ. وقالَ اللِّيْثُ: هيَ كَلِمَةٌ حِمْيَرِيَّةٌ، لَهِجَتْ بِها صَيَارِفَةُ الْعِرَاقِ فِي تَعْيِيرِ الدَّنانِيرِ، يَقُولُونَ: قد شَشْقَلْنَاها، أَي عَيَّرْنَاها، أَي وَزَنَّاها دِيناراً دِيناراً، وَلَيْسَت عَرَبِيَّةً مَحْضَةً، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَهْمِلَتِ الشِّينُ والقافُ، إلاَّ الشَّشْقَلَة، فَإِنَّها أَنْ تَزِنَ الدِّينارَ بِإِزاءِ الدِّينارِ، لِتَنْظُرَ أَيُّهُما أَثْقَلُ، قالَ: وَلَا أَحْسَبُها عَرَبِيَّةً مَحْضَةً، وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: يُقالُ: أشْقُلِ الدَّنانِيرَ، وَقد شَقَلْتُها، أَي وَزَنْتُها، قالَ الأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا أشْبَهُ بِكَلامِ العَرَبِ، وأَمَّا قَوْلُ اللَّيْثِ: تَعْيِيرُ الدَّنانِيرِ فَإِنَّ أَبَا عُبَيْدٍ رَوَى عَن الْكِسائِيِّ والأَصْمَعِيِّ وَأبي زَيْدٍ، أَنَّهُم قالُوا جَمِيعاً: عَايَرْتُ الْمَكايِيلَ، وعَاوَرْتُها، وَلم يُجِيزُوا: عَيَّرْتُها، وَقَالُوا: التَّعْيِيرُ بِهذا المَعْنَى لَحْنٌ. والشَّشْقَاقُلُ، والشَّقَاقُلُ، والأشْقَاقُلُ، والَّلامُ مُشَدَّدَةٌ فِي الأُوَلى: عِرْقُ شَجَرٍ هِنْدِيٍّ، يُرَبَّى فِي الْعَسَلِ، فَيُلَيِّنُ، ويُهَيِّجُ الْبَاءَةَ.
شَشْقَلَ الدِّينارَ، شَشْقَلَةً، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: عَيَّرَهُ، هَكَذَا هُوَ نَصُّ العَيْنِ، عَجَمِيَّةٌ، قالَهُ ابنُ سِيدَه، وقيلَ لِيُونُسَ: بِم تَعْرِفُ الشِّعْرَ الجَيِّدَ قالَ: بالشَّشْقَلَةِ. وقالَ اللِّيْثُ: هيَ كَلِمَةٌ حِمْيَرِيَّةٌ، لَهِجَتْ بِها صَيَارِفَةُ الْعِرَاقِ فِي تَعْيِيرِ الدَّنانِيرِ، يَقُولُونَ: قد شَشْقَلْنَاها، أَي عَيَّرْنَاها، أَي وَزَنَّاها دِيناراً دِيناراً، وَلَيْسَت عَرَبِيَّةً مَحْضَةً، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَهْمِلَتِ الشِّينُ والقافُ، إلاَّ الشَّشْقَلَة، فَإِنَّها أَنْ تَزِنَ الدِّينارَ بِإِزاءِ الدِّينارِ، لِتَنْظُرَ أَيُّهُما أَثْقَلُ، قالَ: وَلَا أَحْسَبُها عَرَبِيَّةً مَحْضَةً، وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: يُقالُ: أشْقُلِ الدَّنانِيرَ، وَقد شَقَلْتُها، أَي وَزَنْتُها، قالَ الأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا أشْبَهُ بِكَلامِ العَرَبِ، وأَمَّا قَوْلُ اللَّيْثِ: تَعْيِيرُ الدَّنانِيرِ فَإِنَّ أَبَا عُبَيْدٍ رَوَى عَن الْكِسائِيِّ والأَصْمَعِيِّ وَأبي زَيْدٍ، أَنَّهُم قالُوا جَمِيعاً: عَايَرْتُ الْمَكايِيلَ، وعَاوَرْتُها، وَلم يُجِيزُوا: عَيَّرْتُها، وَقَالُوا: التَّعْيِيرُ بِهذا المَعْنَى لَحْنٌ. والشَّشْقَاقُلُ، والشَّقَاقُلُ، والأشْقَاقُلُ، والَّلامُ مُشَدَّدَةٌ فِي الأُوَلى: عِرْقُ شَجَرٍ هِنْدِيٍّ، يُرَبَّى فِي الْعَسَلِ، فَيُلَيِّنُ، ويُهَيِّجُ الْبَاءَةَ.