زيط
زَاطَ (ي)(n. ac. زَيْط
زِيَاْط)
a. Cried out, vociferated, shouted.
[ز ي ط] زَاطَ يَزِيطُ زَيْطاً، وزِيَاطًا، وهي: المُنازَعَةُ واخْتَلافُ الأَصُواتِ، قالَ الشّاعِرُ:
(كَأَنَّ وَغَى الخَمُوشِ بجانِبَيْها ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي زِياطِ)
هَكّذا أَنْشَده ثَعْلَبٌ، وقال: الزِّياطُ: الصِّياحُ، ورَجُلٌ زَيّاطٌ: صَيَّاحٌ.
(كَأَنَّ وَغَى الخَمُوشِ بجانِبَيْها ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي زِياطِ)
هَكّذا أَنْشَده ثَعْلَبٌ، وقال: الزِّياطُ: الصِّياحُ، ورَجُلٌ زَيّاطٌ: صَيَّاحٌ.
زيط
الزّياطُ والهياط: أصوْات تزيطُ زَيطاْ، وهاطت تهيطْ هبْطاً مثله، قال المتنخلُ الهذلي يصف ماءً:
كأن وغى الخموْش بجانبيهْ ... وغى رَكْبٍ أميمٍ أوْلي زَياطِ
ويروْى: ذَويْ هياطِ.
وزاط: أي صاحَ.
وقال ابن عبادٍ: زَأطَ وزاطَ: بالهمز وتركْهِ.
الزّياطُ والهياط: أصوْات تزيطُ زَيطاْ، وهاطت تهيطْ هبْطاً مثله، قال المتنخلُ الهذلي يصف ماءً:
كأن وغى الخموْش بجانبيهْ ... وغى رَكْبٍ أميمٍ أوْلي زَياطِ
ويروْى: ذَويْ هياطِ.
وزاط: أي صاحَ.
وقال ابن عبادٍ: زَأطَ وزاطَ: بالهمز وتركْهِ.
زيط
زاطَ يَزِيط، زِطْ، زَيْطًا وزِياطًا، فهو زائط
• زاط النَّاسُ: اختلطت أصواتُهم "زياط المتجمعين في الشارع- زاط الحيُّ- زاط الشَّخص: صاح وأحدث جلبة".
زائط [مفرد]: اسم فاعل من زاطَ.
زِياط [مفرد]: مصدر زاطَ.
زَيْط [مفرد]: مصدر زاطَ.
زَيْطة [مفرد]: ج زَيْطات وزَيَطات: اسم مرَّة من زاطَ: جَلَبة واختلاف أصوات.
زَيَّاط [مفرد]: صيغة مبالغة من زاطَ: كثير الصياح والجَلَبة.
زاطَ يَزِيط، زِطْ، زَيْطًا وزِياطًا، فهو زائط
• زاط النَّاسُ: اختلطت أصواتُهم "زياط المتجمعين في الشارع- زاط الحيُّ- زاط الشَّخص: صاح وأحدث جلبة".
زائط [مفرد]: اسم فاعل من زاطَ.
زِياط [مفرد]: مصدر زاطَ.
زَيْط [مفرد]: مصدر زاطَ.
زَيْطة [مفرد]: ج زَيْطات وزَيَطات: اسم مرَّة من زاطَ: جَلَبة واختلاف أصوات.
زَيَّاط [مفرد]: صيغة مبالغة من زاطَ: كثير الصياح والجَلَبة.
زيط
{زاطَ} يَزيطُ {زَيْطاً،} وزِياطاً، بالكَسْرِ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ فِي التَّكْمِلَة، وأَوْرَدَه فِي العُبَاب، فَقَالَ: أَي صاحَ. أَو زاطَ: نازَعَ. وَفِي اللِّسان: {الزِّياطُ: المُنازَعَةُ واخْتِلافُ الأصْواتِ، وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ:
(كأَنَّ وَغَى الخَموشِ بجانِبَيْها ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوي} زِياطِ)
قالَ: {الزِّياطُ: الصِّياحُ، وزادَ فِي شَرْحِ الدّيوانِ: والجَلَبَة، ويُرْوى: ذَوي هِياط. قُلْتُ: والرِّوايَةُ بجانِبَيْه، أَي هَذَا المَاء، وأُولي} زِياط. وزاطَت الخُمُش تَزيطُ {زَيْطاً: صَوَّتت. ويُقَالُ:} الزِّياطُ هُنَا: الجُلْجُل، وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّفِ فِي زأَط فإِنَّ ابْن عبّادٍ نَقَلَهُ بالهَمْزِ وتَرْكِه. ! والزِّياطُ: الصِّياحُ، نَقَلَهُ السُّكَّرِيّ، ويُقَالُ: الزِّياطُ، بالكَسْرِ: الصَّوْتُ المُخْتَلِف، وَقَدْ زاطَت الأصْواتُ، وهاطَتْ، إِذا اخْتَلَفَتْ.
{زاطَ} يَزيطُ {زَيْطاً،} وزِياطاً، بالكَسْرِ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ فِي التَّكْمِلَة، وأَوْرَدَه فِي العُبَاب، فَقَالَ: أَي صاحَ. أَو زاطَ: نازَعَ. وَفِي اللِّسان: {الزِّياطُ: المُنازَعَةُ واخْتِلافُ الأصْواتِ، وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيّ:
(كأَنَّ وَغَى الخَموشِ بجانِبَيْها ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوي} زِياطِ)
قالَ: {الزِّياطُ: الصِّياحُ، وزادَ فِي شَرْحِ الدّيوانِ: والجَلَبَة، ويُرْوى: ذَوي هِياط. قُلْتُ: والرِّوايَةُ بجانِبَيْه، أَي هَذَا المَاء، وأُولي} زِياط. وزاطَت الخُمُش تَزيطُ {زَيْطاً: صَوَّتت. ويُقَالُ:} الزِّياطُ هُنَا: الجُلْجُل، وَقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ للمُصَنِّفِ فِي زأَط فإِنَّ ابْن عبّادٍ نَقَلَهُ بالهَمْزِ وتَرْكِه. ! والزِّياطُ: الصِّياحُ، نَقَلَهُ السُّكَّرِيّ، ويُقَالُ: الزِّياطُ، بالكَسْرِ: الصَّوْتُ المُخْتَلِف، وَقَدْ زاطَت الأصْواتُ، وهاطَتْ، إِذا اخْتَلَفَتْ.