بَشِّرْ بني كَعْبٍ بنَوْءِ العَقْرَبِ ... من ذي الأهاضيب بماءٍ زغربِ
وبحر زغرب: كثير المَاء. قَالَ الْكُمَيْت:
وَفِي الحكم بن الصَّلْت مِنْك مخيلة ... نرَاهَا وبحر من فعالك زغرب
والزغرب: المَاء الْكثير.
وَعين زغربة: كَثِيرَة المَاء، وَكَذَلِكَ الْبِئْر.
وَرجل زغرب بِالْمَعْرُوفِ، على الْمثل.
زغرب: البُحُور الزَّغارِبُ: الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ. وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ: كَثِـيرُ الماءِ؛ قال الكميت:
وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها، وبَحْرٌ، مِنْ فَعالِكَ، زَغْرَبُ
الفَعالُ للواحد، والفَعالُ للاثنين.
ويقال: بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباءِ والفاءِ، وسنذكره في الفاءِ.
والزَّغْرَبُ: الماءُ الكثير. وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ: كثيرة الماءِ، وكذلك
البئر. وماءٌ زَغْرَبٌ: كَثِـير؛ قال الشاعر:
بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ
وبَوْلٌ زَغْرَبٌ: كَثيرٌ؛ قال الشاعر:
على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا
ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ، على المثل؛ وفي التهذيب: رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ: كَثيرُه.