ذأم: {مذءوما}: مذموما بأبلغ الذم.
ذأ م
ذأْم [مفرد]: مصدر ذأَمَ.
ذأْم [مفرد]: مصدر ذأَمَ.
[ذأم] فيه: "مذؤما" معيبًا، ذأمه، وذامه وذمه: عابه. نه وح عائشة: عليكم السام و"الذام" هو العيب يهمز ولا يهمز، ويروى بالمهملة ومر.
(ذأم) - في حَدِيث عَائِشة ، رَضى الله عنها: "عَلَيكم السَّامُ والذَّامُ" الذَّامُ: الذَّمُّ والعَيْبُ، من قَولِه تَعالَى: {مَذْمُومًا مَدْحُورًا} .
ذأم
قال تعالى: اخْرُجْ مِنْها مَذْؤُماً
[الأعراف/ 18] ، أي: مذموما. يقال: ذمته أذيمه ذيما، وذممته أذمّه ذمّا، وذَأَمْتُهُ ذَأْماً.
قال تعالى: اخْرُجْ مِنْها مَذْؤُماً
[الأعراف/ 18] ، أي: مذموما. يقال: ذمته أذيمه ذيما، وذممته أذمّه ذمّا، وذَأَمْتُهُ ذَأْماً.
ذ أ م: (الذَّأَمُ) الْعَيْبُ يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ، يُقَالُ: (ذَأَمَهُ) مِنْ بَابِ قَطَعَ إِذَا عَابَهُ وَحَقَّرَهُ فَهُوَ مَذْءُومٌ.
[ذ أم] ذَأَمَ الرَّجُلَ يَذْأَمُه ذَأْمًا حَقَّرَه وذَمَّه وقِيلَ حَقَّرَه وطَرَدَه كذَأَبه وذَأَمَه ذَأْمّا طَرَدَه وقولُه تعالى {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} يكونُ مَعناه مَذْمُومًا ويكونُ مَطْرُودًا وذَأَمَه ذَأْمًا خَزاهُ
[ذأم] الذامُ: العيبُ، يهمز ولا يهمز. يقال: ذَأَمَهُ يّذْأَمُهُ، إذا عابه وحقره، مثل ذأبه، فهو مذءوم. قال أوس بن حجر: فإن كنتَ لا تدعو إلى غير نافعٍ فذَرْني وأَكْرِمً مَنْ بَدالَكَ واذْأَمِ قال الفراء: أذ أمتنى على كذا، أي أكرهتني عليه.
ذأم
ذأَمَ يَذْأم، ذأْمًا، فهو ذائم، والمفعول مَذْؤوم
• ذأَمَهُ:
1 - عابه، حقّره، ذمَّه " {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} ".
2 - طرده " {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} ".
ذأَمَ يَذْأم، ذأْمًا، فهو ذائم، والمفعول مَذْؤوم
• ذأَمَهُ:
1 - عابه، حقّره، ذمَّه " {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} ".
2 - طرده " {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} ".
ذأم: ذَأَمَ الرجلَ يَذْأَمُهُ ذَأْماً: حقَّره وذَمَّهُ وعابه، وقيل:
حقره وطرده، فهو مَذْؤُومٌ، كَذَأَبهُ؛ قال أوْسُ بن حَجَرٍ:
فإن كُنْتَ لا تَدْعُو إلى غير نافِعٍ
فذَرْني، وأَكْرِمْ من بَدَا لك واذْأَمِ
وذَأَمَهُ ذَأْماً: طرده. وفي التنزيل العزيز: اخْرُجْ منها مَذْؤوماً
مَدْحوراً؛ يكون معناه مذموماً ويكون مطروداً. وقال مجاهد: مَذْؤوماً
منفيّاً، ومَدْحوراً مطروداً. وذأَمَه ذَأْماً: أَخزاه. والذَّأْمُ: العيب،
يُهْمَزُ ولا يهمز. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: قالت لليَهُود عليكم
السامُ والذَّأْمُ؛ الذَّأْمُ: العيب، ولا يهمز، ويروى بالدال المهملة،
وقد تقدم. أبو العباس: ذَأَمْتُه عبته، وهو أكثر من ذَمَمْتُهُ.
ذأم
(} ذَأَمه، كَمَنَحه) {ذَأْمًا: (حَقَّره وذَمَّه) . وَفِي الصِّحَاح:} الذَّأْمُ: العَيْب يُهْمَز وَلَا يُهْمَز، يُقَال: {ذَأَمه} يَذْأَمُه ذَأْمًا أَي: عابَه وَحَقَّره. قَالَ أوسُ بنُ حَجَر:
(فَإِن كُنتَ لَا تَدَعُو إِلَى غير نَافِعٍ ... فذَرْنِي وَأَكْرَمْ مَنْ بدا لَك {واذْأَمِ)
وَقَالَ أَبُو العَبَّاس:} ذَأَمْتُه: عِبْته، وَهُوَ أَكثر من ذَمَمْتُه. (و) قيل: ذَأَمه ذَأْمًا: (طَرَدَه) ، فَهُوَ مَذْؤُوم، كَذَأَبه. وَمِنْه قَوْلُه تَعالَى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا {مَذْءُومًا مَّدْحُوراً} يكون مَعْنَاه مَذْمُومًا، وَيكون مَعْناه مَطْرُودًا. وَقَالَ مُجاهِد:} مَذْؤُومًا: مَنْفِيًّا، وَمَدْحُورًا: مَطْرودًا.
(و) ذَأَمه ذَأْمًا: (خَزَاه) ، وَبِه فُسِّرتِ الآيةُ أَيْضا.
( {والإذْآم: الرُّعْبُ) ، وَقد} أَذْأَمه. (و) يُقَال: (مَا سَمِعْتُ لَهُ! ذَأْمة) أَي: (كَلِمَةً) .
(و) قَوْلهم: مَا سَمِعت لَهُ:
(} ذَأَمه، كَمَنَحه) {ذَأْمًا: (حَقَّره وذَمَّه) . وَفِي الصِّحَاح:} الذَّأْمُ: العَيْب يُهْمَز وَلَا يُهْمَز، يُقَال: {ذَأَمه} يَذْأَمُه ذَأْمًا أَي: عابَه وَحَقَّره. قَالَ أوسُ بنُ حَجَر:
(فَإِن كُنتَ لَا تَدَعُو إِلَى غير نَافِعٍ ... فذَرْنِي وَأَكْرَمْ مَنْ بدا لَك {واذْأَمِ)
وَقَالَ أَبُو العَبَّاس:} ذَأَمْتُه: عِبْته، وَهُوَ أَكثر من ذَمَمْتُه. (و) قيل: ذَأَمه ذَأْمًا: (طَرَدَه) ، فَهُوَ مَذْؤُوم، كَذَأَبه. وَمِنْه قَوْلُه تَعالَى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا {مَذْءُومًا مَّدْحُوراً} يكون مَعْنَاه مَذْمُومًا، وَيكون مَعْناه مَطْرُودًا. وَقَالَ مُجاهِد:} مَذْؤُومًا: مَنْفِيًّا، وَمَدْحُورًا: مَطْرودًا.
(و) ذَأَمه ذَأْمًا: (خَزَاه) ، وَبِه فُسِّرتِ الآيةُ أَيْضا.
( {والإذْآم: الرُّعْبُ) ، وَقد} أَذْأَمه. (و) يُقَال: (مَا سَمِعْتُ لَهُ! ذَأْمة) أَي: (كَلِمَةً) .
(و) قَوْلهم: مَا سَمِعت لَهُ:
باب الذال والميم و (ويء) معهما ذء م، ذ مء، ذ م ي، وذ م، مء ذ، م ذ ي مستعملات
ذأم: ذَأَمْتُه ذَأْماً فهو مَذْؤومٌ، أي حَقَرْتُه فهو مَحْقور، ويقال: ما يلزَمُك منه لوم ولا ذم ولا ذَأْمٌ ولا عيب.
ذمأ، ذمي: الذَّماءُ: حُشاشةُ النفس، ويقال: بل هي قوّةُ قلبه، قال:
فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ فهارب ... بذمائه أو باركٌ مُتَجَعجِعُ
وذم: الوِذام والوَذَمَةُ: الحُزَّةُ من الكَرِش المعلقة منها. والوذم والوذمة الواحدةُ: من السُّيُور التي تُشَدُّ بها عُروة الدَّلْوِ. والإيذام من قولكَ: أَوْذَمْتُ: وهو كلزوم الشيء وإيجابه عليك. وتقول: وَذَّمْتُ تَوذيماً، أي شددت ثؤلول المَبْسور بشَعْرةٍ أو عَقبةٍ، وهي لَحَماتٌ أيضاً تكون في رَحِمِ الناقةِ تمنعُها من الولد.
مأذ : المِئذُ: جيل من الهند بمنزلةِ الكُرْدِ يغزون المسلمين في البحر.
مذي: المَذْيُ: أرَقُّ ما يكون من النُّطْفة، والفعل: أَمذَيْتُ إِمذاءً. وأَمذَيْتُ الفَرَسَ ومَذَّيتُه، أي أرسَلْتُه يَرْعَى. والمِذاءُ: أن تجمَع بين الرِّجال والنساء، ثم تُخَلِّيهم حتى يُماذي بعضُهم بعضاً أي يُلاعِبُ. والماذِيُّ من أسماء الدُّروع، والماذيُّ: الحديد كُلُّه الدِّرعُ والبَيْضُ والمغْفَر والسِّلاحُ أجمَعُ ممّا كان من الحديد فهو الماذيّ. ودِرْعٌ ماذيَّةٌ، وسيفٌ ماذيٍّ، قال:
من الماذيِّ والحَلَق المُذالِ
ذأم: ذَأَمْتُه ذَأْماً فهو مَذْؤومٌ، أي حَقَرْتُه فهو مَحْقور، ويقال: ما يلزَمُك منه لوم ولا ذم ولا ذَأْمٌ ولا عيب.
ذمأ، ذمي: الذَّماءُ: حُشاشةُ النفس، ويقال: بل هي قوّةُ قلبه، قال:
فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ فهارب ... بذمائه أو باركٌ مُتَجَعجِعُ
وذم: الوِذام والوَذَمَةُ: الحُزَّةُ من الكَرِش المعلقة منها. والوذم والوذمة الواحدةُ: من السُّيُور التي تُشَدُّ بها عُروة الدَّلْوِ. والإيذام من قولكَ: أَوْذَمْتُ: وهو كلزوم الشيء وإيجابه عليك. وتقول: وَذَّمْتُ تَوذيماً، أي شددت ثؤلول المَبْسور بشَعْرةٍ أو عَقبةٍ، وهي لَحَماتٌ أيضاً تكون في رَحِمِ الناقةِ تمنعُها من الولد.
مأذ : المِئذُ: جيل من الهند بمنزلةِ الكُرْدِ يغزون المسلمين في البحر.
مذي: المَذْيُ: أرَقُّ ما يكون من النُّطْفة، والفعل: أَمذَيْتُ إِمذاءً. وأَمذَيْتُ الفَرَسَ ومَذَّيتُه، أي أرسَلْتُه يَرْعَى. والمِذاءُ: أن تجمَع بين الرِّجال والنساء، ثم تُخَلِّيهم حتى يُماذي بعضُهم بعضاً أي يُلاعِبُ. والماذِيُّ من أسماء الدُّروع، والماذيُّ: الحديد كُلُّه الدِّرعُ والبَيْضُ والمغْفَر والسِّلاحُ أجمَعُ ممّا كان من الحديد فهو الماذيّ. ودِرْعٌ ماذيَّةٌ، وسيفٌ ماذيٍّ، قال:
من الماذيِّ والحَلَق المُذالِ