ديف
1 دَافَهُ, aor. ـِ inf. n. دَيْفٌ: see 1 in art. دوف.ديف
عن السنسكريتية بمعنى إلهي وهو اسم لإله القمر. يستخدم للإناث.
عن السنسكريتية بمعنى إلهي وهو اسم لإله القمر. يستخدم للإناث.
ديف: العَوْد الديافيّ والعود النُباطي هو الجمل النبطي في ديوان امرئ القيس (ص27 قصيدة 12 رايت).
[ديف] نه فيه: و"تديفون" فيه من القطيعاء، أي تخلطون، والواو أكثر من الياء، ويروى بذال معجمة.
ديفه، والشيْءُ مَدُوْفٌ؛ ومَدْوُوْفٌ - سَمَاعاً -. وُيقال للكابُوْسِ: الدوْفَانُ.
ديف
الديَافِي من الزيْتِ والجِمَالِ: مَنْسُوْبٌ إلى مَوْضِعٍ بالجَزِيْرَةِ. وقيل: هو البَعِيْرُ المُسِن الضَّخْمُ.
ديف
الديَافِي من الزيْتِ والجِمَالِ: مَنْسُوْبٌ إلى مَوْضِعٍ بالجَزِيْرَةِ. وقيل: هو البَعِيْرُ المُسِن الضَّخْمُ.
ديف: دِيافُ: موضع في البحر، وهي أَيضاً قَرْية بالشام، وقد أَوردوا ذلك
في ديف، وقالوا وهو من الواو، وقال الأَزهري: دِيافُ قرية بالشام تُنْسب
إليها النجائبُ؛ قال امرؤ القيس:
إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا
ودافَ الشيءَ يَديفه: لغة في دافَه يَدُوفُه إذا خلطه. وفي الحديث:
وتَديفُون
(* قوله «وتديفون إلخ» أورده المؤلف في مادة قطع تبعاً للنهاية:
وتقذفون فيه من القطيعاء.) فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطون، والواو فيه
أَكثر من الياء، ويروى بالذال المعجمة، وليس بالكثير. وجمَل دِيافيٌّ: وهو
الضخم الجليل.
ديف
ابن حبيب: دياف: من قرى الشام، وقيل: من قرى الجزيرة، وأهلها نبط الشأم، تنسب الإبل إليها والسيوف، وإذا عرضوا برجل أنه نبطي نسبوه إليها، قال الفرزدق:
ولكنْ دِيضافيٌّ أبوه وأُمُّهُ ... بحَوْرانَ يَعصِرْنَ السَّلِيْطَ أقَارِبُهْ
قوله: " يعصرن " على لغة من يقول: أكلوني البراغيث. وهذا يدل على أنها، بالشام، لأن حوران من رساتيق دمشق. وقال جرير:
إنَّ سَلِيْطاً كاسْمشهِ سَلِيْطُ ... لولا بَنُو عمروِ وعمرٌو عِيْطُ
قُلْتَ دِيَافِيُّوْنَ أو نَبِيْطُ
أراد عمرو بن يربوع وهم حلفاء بني سليط. وقال امرؤ القيس:
على ظَهْرِ عادِيٍّ يَحَارُ بِهِ القَطا ... إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا
وقال الأخطل:
كأنَّ بَناتِ الماءِ في حَجَراتِهِ ... أبارِيْقُ أهْدَتْها دِيَافَ لِصَرْخَدا
وزعم بعضهم: إن الياء في دياف منقلبة من الواو لانكسار ما قبلها.
ابن حبيب: دياف: من قرى الشام، وقيل: من قرى الجزيرة، وأهلها نبط الشأم، تنسب الإبل إليها والسيوف، وإذا عرضوا برجل أنه نبطي نسبوه إليها، قال الفرزدق:
ولكنْ دِيضافيٌّ أبوه وأُمُّهُ ... بحَوْرانَ يَعصِرْنَ السَّلِيْطَ أقَارِبُهْ
قوله: " يعصرن " على لغة من يقول: أكلوني البراغيث. وهذا يدل على أنها، بالشام، لأن حوران من رساتيق دمشق. وقال جرير:
إنَّ سَلِيْطاً كاسْمشهِ سَلِيْطُ ... لولا بَنُو عمروِ وعمرٌو عِيْطُ
قُلْتَ دِيَافِيُّوْنَ أو نَبِيْطُ
أراد عمرو بن يربوع وهم حلفاء بني سليط. وقال امرؤ القيس:
على ظَهْرِ عادِيٍّ يَحَارُ بِهِ القَطا ... إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا
وقال الأخطل:
كأنَّ بَناتِ الماءِ في حَجَراتِهِ ... أبارِيْقُ أهْدَتْها دِيَافَ لِصَرْخَدا
وزعم بعضهم: إن الياء في دياف منقلبة من الواو لانكسار ما قبلها.