خوثا عظم بَطْنه واسترخى فَهُوَ أخوث وَهِي خوثاء والبطن والصدر امْتَلَأَ
خَوِثَتِ المَرْأةُ تَخْوَث فهي خَوْثاءُ، وخَوَثُها: عِظَمُ بَطْنِها في اسْتِرْخاءٍ. وقيل: الخَوْثاء: الحَدَثَةُ الناعِمَةُ ذاتُ صُدْرَةٍ. والخَوَثُ: امْتِلاءُ الصَّدْر.
والأخْوَثُ: المَكِيْثُ. وهو الأَلُوْفُ.
خوث: خَوِثَتِ المرأة تخوث خَوَثا. وخَوَثُها: عظم بطنها. ويقال: بل الخَوْثاء الحدثة الناعمة، ذات صدرة. والجَوْثاء، بالجيم، العظيمةُ البَطْن عند السُرَّة. ويقال: بل هو كبطن الحبلى. والخَوثُ أيضا امتلاء البطن، قال أمية:
عَلِقَ القلبُ حُبَّها وهواها ... وهي بِكْرٌ غَريرةٌ خَوْثاءُ
خثي: خَثَي البقر يَخْثي خَثْيا، وهو خِثْيُها، وجمعه أخْثاءٌ.
ثوخ: ثاخَتِ الإصبع في الشيء الرَّخْوِ تَثوخُ.
خوث: خَوِثَ الرجلُ خَوَثاً، وهو أَخْوَثُ بَيِّنُ الخَوَثِ: عَظُمَ
بَطْنُه واسْتَرْخى. وخُوِثَتِ الأُنثى، وهي خَوْثاء. والخَوْثاءُ من النساء
أَيضاً: الحَدَثة الناعمةُ، ذاتُ صُدْرة؛ وقيل: الناعمة التارَّة؛ قال
أُمَيَّةُ بنُ حُرْثانَ:
عَلِقَ القَلْبُ حُبَّها وهَواها،
وهي بِكْرٌ غَريرةٌ خَوْثاءُ
أَبو زيد: الخَوْثاءُ الحِفْضاجَة من النساء؛ وقال ذو الرمة:
بها كلُّ خَوْثاءِ الحَشَى مَرَئِيَّةٍ
رَوَادٍ، يَزيدُ القُرْطُ سُوءَ قَذالِها
قال: الخَوْثاءُ المُسْتَرْخِيةُ الحَشَى. والرَّوَادُ: التي لا
تَسْتَقِرُّ في مكان، ربما تجيء وتذهب. قال أَبو منصور: الخَوْثاءُ في بيت ابن
حُرْثانَ صفةٌ مَحْمودة، وفي بيت ذي الرمة صفةٌ مذمومة.
وفي حديث التِّلِبِّ بن ثَعْلَبة: أَصابَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم،
خَوْثَةٌ فاسْتَقْرَضَ مني طعاماً. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية.
وقال الخطابي: لا أُراها محفوظةً، وإِنما هي حَوْبة، بالباء الموحدة، وهي
الحاجة.
وخَوِثَ البطنُ والصَّدْرُ: امْتَلآ.