الْخَاء والثاء
الخُثُّ: غثاء السَّيْل إِذا خَلفه ونضب عَنهُ حَتَّى يجِف، وَكَذَلِكَ الطحلب إِذا يبس وَقدم عَهده حَتَّى يسود. والخُثَّةُ: طين يعجن ببعر أَو رَوْث ثمَّ يتَّخذ مِنْهُ الذئار، وَهُوَ الطين الَّذِي تصر بِهِ أخلاف النَّاقة لِئَلَّا يؤلمها الصرار.
والخثة: قَبْضَة من كسار عيدَان يقتبس بهَا.
الخُثُّ: غثاء السَّيْل إِذا خَلفه ونضب عَنهُ حَتَّى يجِف، وَكَذَلِكَ الطحلب إِذا يبس وَقدم عَهده حَتَّى يسود. والخُثَّةُ: طين يعجن ببعر أَو رَوْث ثمَّ يتَّخذ مِنْهُ الذئار، وَهُوَ الطين الَّذِي تصر بِهِ أخلاف النَّاقة لِئَلَّا يؤلمها الصرار.
والخثة: قَبْضَة من كسار عيدَان يقتبس بهَا.
الْخَاء والثاء
الخَنْثَرُ، والخَنَثَرُ، الْأَخِيرَة عَن كُراع: الشَّيْء الخَسيس يَبقى من مَتَاع الْقَوْم فِي الدَّار إِذا تَحملوا.
والبَخْثَرة: الكُدرَة فِي المَاء أَو الثَّوْب.
والخُثَارمُ: الرجل المتطيِّر، قَالَ خُبيب ابْن عدي:
ولكنّه يَمضي على ذَاك مُقْدِماً إِذا صَدّ عَن تِلْكَ الهَناة الخُثارِمُ
والخُثارم: الغليظ الشَّفة.
وخَرْثَمة النَّعل، وخِرْثَمتها: رأسُها.
وَرجل خَنْثَلٌ: ضَعِيف، والحاء لُغَة فِيهِ، وَقد تقدم. وامرأةٌ خَنْثل: ضخمة الْبَطن مُسترخية.
وخَنْثل: وادٍ، يُقَال إِنَّه فِي بِلَاد قريظ، من بني أبي بكر، سُمي بذلك لسعته.
وَرجل خَفْثَل، وخُفَاثلُ: ضَعيف الْعقل وَالْبدن.
وخثْلم الشيءَ: أَخذه فِي خُفية.
وخَثلم: اسْم.
والخَثْلَمة: الِاخْتِلَاط.
والخُنْفثَه: دُوَيْبَّة.
وَرجل خُنْبُث، وخُنابث: مَذموم.
الخَنْثَرُ، والخَنَثَرُ، الْأَخِيرَة عَن كُراع: الشَّيْء الخَسيس يَبقى من مَتَاع الْقَوْم فِي الدَّار إِذا تَحملوا.
والبَخْثَرة: الكُدرَة فِي المَاء أَو الثَّوْب.
والخُثَارمُ: الرجل المتطيِّر، قَالَ خُبيب ابْن عدي:
ولكنّه يَمضي على ذَاك مُقْدِماً إِذا صَدّ عَن تِلْكَ الهَناة الخُثارِمُ
والخُثارم: الغليظ الشَّفة.
وخَرْثَمة النَّعل، وخِرْثَمتها: رأسُها.
وَرجل خَنْثَلٌ: ضَعِيف، والحاء لُغَة فِيهِ، وَقد تقدم. وامرأةٌ خَنْثل: ضخمة الْبَطن مُسترخية.
وخَنْثل: وادٍ، يُقَال إِنَّه فِي بِلَاد قريظ، من بني أبي بكر، سُمي بذلك لسعته.
وَرجل خَفْثَل، وخُفَاثلُ: ضَعيف الْعقل وَالْبدن.
وخثْلم الشيءَ: أَخذه فِي خُفية.
وخَثلم: اسْم.
والخَثْلَمة: الِاخْتِلَاط.
والخُنْفثَه: دُوَيْبَّة.
وَرجل خُنْبُث، وخُنابث: مَذموم.