(خَ ب ل)
الخَبْل: فَسَاد الْأَعْضَاء.
وَبَنُو فلَان يطالبون بني فلَان بدماء وخَبْل، أَي: بقطْع أيد وأرجل، وَالْجمع: خُبول، عَن ابْن جنِّي.
والخَبْل، فِي عَروض الْبَسِيط وَالرجز: ذهَاب السِّين وَالتَّاء من " مستفعلن "، مُشْتَقّ من " الخَبل "، الَّذِي هُوَ قَطع الْيَد.
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: لِأَن السَّاكِن كَأَنَّهُ يَد السَّبَب، فَإِذا حذُف الساكنان صَار الجُزء كَأَنَّهُ قُطعت يَدَاهُ، فَبقي مُضطربا.
وَقد خَبَل الجُزْءَ، وخَبّله.
وأصابه خَبْلٌ، أَي: فالج وَفَسَاد أَعْضَاء وعقل.
والخَبْلُ: الْجِنّ، وهم الخابل.
وَقيل الخابل: الجنّ، والخَبَلُ: اسْم للْجمع، كالقَعَد والرَّوَح، أَسمَاء لجمع: قَاعد ورائح، وَقيل: هُوَ جمع.
والخابِل: الشَّيْطَان.
والخابل: المُفْسد.
وَقَالُوا: خَبْلٌ خابِل، يذهبون إِلَى الْمُبَالغَة، قَالَ مَعقل بن خويلد:
نُدافع قوما مُغْضَبين عَلَيْكُم فَعلْتُمْ بهم خَبْلاً من الشَّر خابلا
والخَبْل، والخُبْل، والخَبَل، والخَبَال: الْجُنُون.
وَقد خَبله الحُزن: واختبله. وخَبِل خَبَالا، فَهُوَ أخْبل، وخَبِلٌ.
ودهر خَبلٌ: مُلْتو على أَهله.
والخَبال: النُّقْصَان، وَهُوَ الأَصْل، ثمَّ سُمِّي الْهَلَاك: خبالا، واستعاره بعض الشُّعراء للدلو، فَقَالَ:
أخُذِمَتْ أم وذُمِت أم مالَها أم صادَفتْ فِي قَعْرها خَبالَها
وَقد تقدم بِالْجِيم، يَعْنِي: مَا أفسدها وخَرّقها.
وطينةُ الخِبَال: مَا سَالَ من جُلود أهل النَّار.
وَفُلَان خَبَالٌ على أَهله، أَي عَناء.
والخَبَلُ: فَسَاد فِي القوائم.
واخْتَبَلت الدَّابَّة: لم تثبت فِي مَوْطنها.
واستخبل الرَّجل إبِلا وغَنما، فأخبله: استعاره فأعاره، قَالَ زُهير:
هُنالك إِن يُسْتَخبلوا المالَ يُخْبِلوا وَإِن يُسْألوا يُعطُوا وَإِن يَيْسَروا يغْلُوا
والخَبْل فِي كل شَيْء: القَرض والاستعارة.
والخَبْل: مَا زِدْته على شرطك الَّذِي يَشْتَرِطه لَك الجمّال.
وخَبل الرجلَ خَبْلا: عَقَله وحبسه.
وَمَا خبلك عنّا خَبْلا؟ أَي: مَا حَبسك؟ والخَبَلُ: طَائِر يَصيح اللَّيْل كُلَّه صَوتا وَاحِدًا يَحْكِي: مَاتَت خَبَلْ.
والمخبَّل: شَاعِر.
الخَبْل: فَسَاد الْأَعْضَاء.
وَبَنُو فلَان يطالبون بني فلَان بدماء وخَبْل، أَي: بقطْع أيد وأرجل، وَالْجمع: خُبول، عَن ابْن جنِّي.
والخَبْل، فِي عَروض الْبَسِيط وَالرجز: ذهَاب السِّين وَالتَّاء من " مستفعلن "، مُشْتَقّ من " الخَبل "، الَّذِي هُوَ قَطع الْيَد.
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: لِأَن السَّاكِن كَأَنَّهُ يَد السَّبَب، فَإِذا حذُف الساكنان صَار الجُزء كَأَنَّهُ قُطعت يَدَاهُ، فَبقي مُضطربا.
وَقد خَبَل الجُزْءَ، وخَبّله.
وأصابه خَبْلٌ، أَي: فالج وَفَسَاد أَعْضَاء وعقل.
والخَبْلُ: الْجِنّ، وهم الخابل.
وَقيل الخابل: الجنّ، والخَبَلُ: اسْم للْجمع، كالقَعَد والرَّوَح، أَسمَاء لجمع: قَاعد ورائح، وَقيل: هُوَ جمع.
والخابِل: الشَّيْطَان.
والخابل: المُفْسد.
وَقَالُوا: خَبْلٌ خابِل، يذهبون إِلَى الْمُبَالغَة، قَالَ مَعقل بن خويلد:
نُدافع قوما مُغْضَبين عَلَيْكُم فَعلْتُمْ بهم خَبْلاً من الشَّر خابلا
والخَبْل، والخُبْل، والخَبَل، والخَبَال: الْجُنُون.
وَقد خَبله الحُزن: واختبله. وخَبِل خَبَالا، فَهُوَ أخْبل، وخَبِلٌ.
ودهر خَبلٌ: مُلْتو على أَهله.
والخَبال: النُّقْصَان، وَهُوَ الأَصْل، ثمَّ سُمِّي الْهَلَاك: خبالا، واستعاره بعض الشُّعراء للدلو، فَقَالَ:
أخُذِمَتْ أم وذُمِت أم مالَها أم صادَفتْ فِي قَعْرها خَبالَها
وَقد تقدم بِالْجِيم، يَعْنِي: مَا أفسدها وخَرّقها.
وطينةُ الخِبَال: مَا سَالَ من جُلود أهل النَّار.
وَفُلَان خَبَالٌ على أَهله، أَي عَناء.
والخَبَلُ: فَسَاد فِي القوائم.
واخْتَبَلت الدَّابَّة: لم تثبت فِي مَوْطنها.
واستخبل الرَّجل إبِلا وغَنما، فأخبله: استعاره فأعاره، قَالَ زُهير:
هُنالك إِن يُسْتَخبلوا المالَ يُخْبِلوا وَإِن يُسْألوا يُعطُوا وَإِن يَيْسَروا يغْلُوا
والخَبْل فِي كل شَيْء: القَرض والاستعارة.
والخَبْل: مَا زِدْته على شرطك الَّذِي يَشْتَرِطه لَك الجمّال.
وخَبل الرجلَ خَبْلا: عَقَله وحبسه.
وَمَا خبلك عنّا خَبْلا؟ أَي: مَا حَبسك؟ والخَبَلُ: طَائِر يَصيح اللَّيْل كُلَّه صَوتا وَاحِدًا يَحْكِي: مَاتَت خَبَلْ.
والمخبَّل: شَاعِر.