حَرَتَ الشَّيْء يَحْرُتُه حَرْتا: دلكه دلكا شَدِيدا. وحَرَتَ الشَّيْء يَحْرُتُه حَرْتا: قطعه قطعا مستديرا كالفلكة وَنَحْوهَا.
والمَحْرُوت: أصل الأنجذان وَهُوَ نَبَات، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
قايَضْنَنَا يأكلن فِينَا ... قِدّاً ومحروتَ الخِمال
واحدته مَحْرُوتةٌ، وَقل مَا يكون مفعول اسْما، إِنَّمَا بَابه أَن يكون صفة كالمضروب والمشتوم، أَو مصدرا كالمعقول والميسور.
حرت: الحَرْتُ: الدَّلْكُ الشديد.
حَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً: دَلَكه دَلْكاً شديداً. وحَرَتَ الشيءَ
يَحْرُته حَرْتاً: قَطَعه قَطْعاً مُسْتَديراً، كالفَلْكة ونحوها.
قال الأَزهري: لا أَعرف ما قال الليث في الحَرْثِ، أَنه قَطْعُ الشيء
مستديراً، قال: وأَظنه تصحيفاً، والصواب خَرَتَ الشيءَ يَخْرُته، بالخاء،
لأَن الخُرْتة هي الثَّقْبُ المستدير.
ورُوي عن أَبي عمرو أَنه قال: الحُرْتة؛ بالحاء، أَخْذُ لَذْعةِ
الخَرْدَل، إِذا أَخَذَ بالأَنف؛ قال: والخُرْتةُ، بالخاء، ثَقْبُ الشَّعِيرةِ،
وهي المِسَلَّة.
ابن الأَعرابي: حَرِتَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقه.
والمَحْروتُ: أِصلُ الأَنْجُذانِ، وهو نباتٌ؛ قال امرؤُ القيس:
قايَظْنَنا يأْكُلْن فِينا
قِدًّا، ومَحْرُوتَ الخِمال
واحدته: مَحْروتة؛ وقلّما يكون مفعول اسماً، إِنما بابه أَن يكون صفة،
كالمَضْروب والمَشْؤُوم، أَو مصدراً كالمَعْقُول والمَيْسُور. ابن شميل:
المَحْرُوتُ شجرةٌ بيضاء، تُجْعَلُ في المِلْح، لا تُخالِطُ شيئاً إِلاَّ
غَلَب رِيحُها عليه، وتَنْبُتُ في البادية، وهي ذكية الريح جدّاً،
والواحدة مَحْرُوتة.
الجوهري: رجل حُرَتَةٌ: كثير الأَكل، مثال هُمَزة.