حبض
حَبِضَ(n. ac. حَبْض
حَبَض)
a. Fell to the ground (arrow).
حَبَضa. Beating, pulsation, throbbing.
حبط: خيط: اكثر من الأكل، وامتلأ بطنه. ولا يستعمل هذا الفعل في الكلام عن الدواب، بل يستعمل أيضاً في الكلام عن الناس. (الثعالبي لطائف ص108).
سهم حابض: ساقط بين يدي الرامي. تقول: أنبض فأحبض، وما به حبض ولا نبض أي حراك. وكتب شبة بن عقال إلى الفرزدق: إن كان بك حبض أو نبض من شعر، فإن بني جعفر قد مزقوا أباك.
الْوتر حبضا انْطلق بِشدَّة فصوت وبالوتر جذبه إِلَيْهِ ثمَّ أرْسلهُ فصوت وَالْقلب والعرق نبض شَدِيدا ثمَّ سكن وَالشَّيْء حبوضا نقص والسهم طاش وَلم يصب الْغَرَض وَالْأَمر بَطل وَذهب وَيُقَال حبض حَقه وَفُلَان أخلف مَا ظن بِهِ من خير وبخل
(حبض) الشَّيْء أَو السهْم أَو الْعرق حبضا حبض
ولا الجدى من متعب حباض * وحبض ماء الركية، أي نَقص. وحَبَِضَ حقّه، أي بطل. وأحبضه غيره. وقال أبو عمرو: الاحباض: أن يَكُدَّ الرجلُ رَكِيَّتَهُ فلا يدعَ فيها ماء. وإحباض السهم: خلاف إصرادِه. والمحابِضُ: المَشاوِرُ، وهي عيدانُ مشتار العسل. والمحبض: المندف، عن أبى الغوث. والمحابض: المنادف.
حَبَضَ القَلْبُ يَحْبِضُ: أي يَضْرِبُ ضَرْباً شَديداً. والعِرْقُ يَحْبِضُ. وكذلك الوَتَرُ والسَّهْمُ، من قَوْلِ رُؤْبَةَ:
والنَّبْلُ تَهْوِي خَطَأً وحَبْضا
وإذا قَصُرَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ: فَقد حَبَضَ. وأحْبَضْتُ السَّهْمَ: إذا رَمَيْتَ به فأرْسَلْتَه. وأصَابَ النّاسَ داهِيَةٌ من حَبَضِ الدَّهْرِ: أي من ضَرَبَانِه. وحَبَضَ ماءُ الرَّكِيَّةِ يَحْبِضُ: ذَهَبَ أجْمَعُ، وحَقُّ الرَّجُلِ: بَطَلَ، وأحْبَضَ بِحَقّي إحْبَاضاً. و " ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ " الحَبَضُ: بَقِيَّةُ الحَياةِ. والحَبْضُ: الصَّوْتُ الضَّعيفُ. والمَحَابِضُ: قُضْبَانٌ يُسْتَخْرَجُ بها العَسَلُ، من قَوْلِه:
مَحَابِيْضُ أرْساهُنَّ سامٍ مُعَسَّلُ
وحَبَضَ لنا بِشَيْءٍ: أي أعْطانا. والمَحَابِضُ: ما يَضْرِبُ به النَّدّافُ الوَتَرَ، والواحِدُ: مِحْبَضٌ.
حَبِضَ الْقلب يَحْبِضُ حَبْضاً: ضرب ضربانا شَدِيدا.
وحَبِضَ الْعرق يَحْبِضُ، وَهُوَ أَشد من النبض.
وأصابت الْقَوْم داهية من حَبَضِ الدَّهْر، أَي من ضربانه.
وَمَا بِهِ حَبَضٌ وَلَا نبض، أَي حَرَكَة، لَا يسْتَعْمل إِلَّا فِي الْجحْد.
وحَبِضَ السهْم يَحْبِضُ حَبْضاً وحُبُوضاً، وحَبض حَبْضاً وحَبَضا، وَهُوَ أَن تنْزع فِي الْقوس ثمَّ ترسله فَيسْقط بَين يَديك وَلَا يصوب، وَصَوَّبَهُ استقامته. وَقيل: الحبْضُ: أَن يَقع بَين يَدي الرَّامِي إِذا رمى.
وحَبَضَ حق الرجل يَحْبِضُ حُبُوضاً، بَطل. وأحبَضَه هُوَ، أبْطلهُ.
وحبَضَ مَاء الرَّكيَّة يحْبِضُ حُبوضاً، نقص وَانْحَدَرَ.
وحَبَض الْقَوْم يحْبضُونَ حُبُوضا، نَقَصُوا. والحُباض، الضعْف.
وَرجل حابضٌ وحَبَّاضٌ، مُمْسك لما فِي يَدَيْهِ بخيل.
وحَبَض الرجل، مَاتَ، عَن الَّلحيانيّ.
والمِحْبَضُ: مشور الْعَسَل ومندف الْقطن، وَقد تقدم تَفْسِير بَيت ابْن مقبل.
جَذْبَ المحابِضِ يحْلُجْنَ المحارِينا
حبض: حَبَضَ القلبُ يَحْبِضُ حَبْضاً: ضرب ضربَاناً شديداً، وكذلك
العِرْقُ يَحْبِضُ ثم يَسْكُن، حَبَضَ العِرْقُ يَحْبِض، وهو أَشدُّ من
النَّبْض. وأَصابت القومَ داهيةٌ من حَبَضِ الدهر أَي من ضرَبانه.
والحَبَضُ: التحرُّك. وما له حَبَضٌ ولا نَبَضٌ، محرَّك الباء، أَي
حركة، لا يستعمل إِلا في الجحد؛ الحَبَضُ: الصوت، والنَّبَضُ: اضطرابُ
العِرْق. ويقال: الحَبَضُ حَبَضُ الحياةِ، والنَّبَضُ نَبَضُ العُرُوقِ. وقال
الأَصمعي: لا أَدري ما الحَبَض. وحَبِضَ وحَبَضَ بالوتَرِ أَي أَنْبَضَ،
وتَمُدّ الوتر ثم تُرْسِله فتَحْبَِضُ. وحَبَضَ السهمُ يَحْبِضُ حَبْضاً
وحُبُوضاً وحَبِضَ حَبْضاً وحَبَضاً: وهو أَن تَنزِع في القوس ثم ترسله
فيسقط بين يديك ولا يَصُوبُ، وصَوْبُه استقامتُه، وقيل: الحَبْضُ أَن يقع
السهم بين يدي الرامي إِذا رمى، وهو خلاف الصارِد؛ قال رؤبة:
ولا الجَدَى من مُتْعَبٍ حَبَّاضِ
وإِحْباضُ السهم: خلاف إِصْرادِه. ويقال: حَبِضَ إِذا السهمُ ما وقع
بالرَّمِيَّة وقعاً غير شديد؛ وأَنشد:
والنبلُ يَهْوِي خَطأً وحَبَضا
قال الأَزهري: وأَما قول الليث إِن الحابِضَ الذي يقع بالرمية وقعاً غير
شديد فليس بصواب؛ وجعل ابن مقبل المَحابِضَ أَوتارَ العود في قوله يذكر
مُغَنِّية تُحَرِّك أَوتارَ العود مع غِنائِها:
فُضْلى تُنازِعُها المَحابِضُ رَجْعَها،
حَذّاءَ لا قَطِعٌ ولا مِصْحالُ
قال أَبو عمرو: المَحابِضُ الأَوْتارُ في هذا البيت. وحَبَضَ حقُّ الرجل
يَحْبِضُ حُبوضاً: بَطَلَ وذهب، وأَحْبَضَه هو إِحْباضاً: أَبْطَلَه.
وحَبَضَ ماءُ الركيَّة يَحْبِضُ حُبوضاً: نفَصَ وانحدر؛ ومنه يقال: حَبَضَ
حقُّ الرجل إِذا بطل. وحَبَضَ القومُ يَحْبِضُونَ حُبوضاً: نقصوا. قال
أَبو عمرو: الإِحْباضُ أَن يَكُدّ الرجل رَكِيَّتَه فلا يَدَعَ فيها ماء،
والإِحْباط أَن يذهب ماؤُها فلا يعود كما كان، قال: وسأَلت الحصيبيّ عنه
فقال: هما بمعنى واحد.
والحُبَاضُ: الضَّعْف. ورجل حابِضٌ وحَبّاضٌ: مُمْسِكٌ لما في يديه
بَخِيل. وحَبَضَ الرجلُ: ماتَ؛ عن اللحياني.
والمِحْبَضُ: مِشْوَرُ العسل ومِنْدَفُ القُطْن. والمَحابِضُ: مَنادِفُ
القطن؛ قال ابن مقبل في مَحابِض العسل يضف نَحْلاً:
كأَنَّ أَصْواتَها مِنْ حيثُ تسْمَعُها
صَوْتُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا
قال الأَصمعي: المَحابِضُ المَشاورُ وهي عيدانٌ يُشارُ بها العسل؛ وقال
الشنفري:
أَو الخَشْرَم المبثوث حَثْحَثَ دَبْرَه
مَحابِيضُ، أَرْساهُنَّ شارٍ مُعَسِّلُ
أَراد بالشاري الشائرَ فقَلَبه. والمَحارِينُ: ما تَساقط من الدَّبْرِ
في العسل فمات فيه.