الجَمَى، والجُمَى: نتوء وورم فِي الْبدن.
وجَمى الشَّيْء، وجَمَاؤه: شخصه وحَجْمُهُ قَالَ:
وخُبْزة مثل جَمَاء التُّرْس
وَإِنَّمَا قضينا على هَذَا أَنه من الْيَاء؛ لِأَن انقلاب الْألف عَن الْيَاء طرفا اكثر من انقلابها فِي الْوَاو.
جمي: الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ
شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛ قال:
يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،
وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ
قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً:
جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،
وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ
ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل
الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،
وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ
الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛
وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى
له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ
الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ
إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ
كل شيء اجتماعُه وحَركته؛ وأَنشد:
وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،
كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ
قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً
أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم.