جعن
لم يأتِ " جَعَنَ " إلا في الاسْماءِ: جَعْوَنَةٌ: اسْمُ رَجُلٍ من أهل البَدْو.
لم يأتِ " جَعَنَ " إلا في الاسْماءِ: جَعْوَنَةٌ: اسْمُ رَجُلٍ من أهل البَدْو.
(ج ع ن)
جَعْوَنةُ: اسْم رجل.
جَعْوَنةُ: اسْم رجل.
جعن
: (الجَعْنُ) :
(أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي التَّهْذِيبِ والمُحْكَم: هُوَ (فِعْلٌ مُماتٌ وَهُوَ التَّقَبُّضُ.
(و) قيلَ: الجَعْنُ (اسْتِرخاءٌ فِي الجِلْدِ والجِسْمِ، وَمِنْه اشْتِقاقُ جَعْوَنَةَ) ، وَهُوَ اسْمٌ مِن أَسْماءِ العَرَبِ، قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ.
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ فَعْلَنَة مِن الجَعْوِ، وَهُوَ جَمْعُك الشيءَ، وحينَئِذٍ فمَحَلُّه المُعْتَل.
وجَعْوَنَةُ بنُ الحرِثِ بنِ نميرٍ: بَطْنٌ، مِنْهُم: يزيدُ بنُ المعمرِ النّميرِيُّ الجَعْونيُّ لَهُ وِفادَةٌ.
(ورَجُلٌ جَعْوَنَةٌ: سَمينٌ قَصيرٌ) ، فَعْوَلَة مِن الجَعْن.
(وأَجْعَنَ) الرَّجُلُ: (تَعَلَّجَ لَحْمُهُ واشْتَدَّ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
جُعَيْنَةُ، كجُهَيْنَةَ: بَطْنٌ مِن الناشريين، مَسْكَنُهم قَدِيماً المعقمية مِن وادِي مور؛ قيلَ: هُم أَوَّلُ بَني ناشِرٍ خُروجاً إِلَى تهامَة ويُعْرَفُونَ بالقَوابِعَةِ.
: (الجَعْنُ) :
(أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي التَّهْذِيبِ والمُحْكَم: هُوَ (فِعْلٌ مُماتٌ وَهُوَ التَّقَبُّضُ.
(و) قيلَ: الجَعْنُ (اسْتِرخاءٌ فِي الجِلْدِ والجِسْمِ، وَمِنْه اشْتِقاقُ جَعْوَنَةَ) ، وَهُوَ اسْمٌ مِن أَسْماءِ العَرَبِ، قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ.
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ فَعْلَنَة مِن الجَعْوِ، وَهُوَ جَمْعُك الشيءَ، وحينَئِذٍ فمَحَلُّه المُعْتَل.
وجَعْوَنَةُ بنُ الحرِثِ بنِ نميرٍ: بَطْنٌ، مِنْهُم: يزيدُ بنُ المعمرِ النّميرِيُّ الجَعْونيُّ لَهُ وِفادَةٌ.
(ورَجُلٌ جَعْوَنَةٌ: سَمينٌ قَصيرٌ) ، فَعْوَلَة مِن الجَعْن.
(وأَجْعَنَ) الرَّجُلُ: (تَعَلَّجَ لَحْمُهُ واشْتَدَّ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
جُعَيْنَةُ، كجُهَيْنَةَ: بَطْنٌ مِن الناشريين، مَسْكَنُهم قَدِيماً المعقمية مِن وادِي مور؛ قيلَ: هُم أَوَّلُ بَني ناشِرٍ خُروجاً إِلَى تهامَة ويُعْرَفُونَ بالقَوابِعَةِ.