[تفأ] تفئ تفأ ، إذا غضب واحتد.
ت ف أ: (تَفِئَ تَفَأً) إِذَا غَضِبَ وَاحْتَدَّ.
[ت ف أ] أَتَيْتُه عَلَى تَفِيئَةِ ذاكَ: أي على حِينِه ورُبّانِه، حَكَى اللِّحْيانِيُّ فيه الهَمْزَ والبَدَلَ، وليسَ عَلَى التَّخْفِيفِ القِياسِيِّ؛ لأَنَّه قد اعْتُدَّ به لُغَةً.
تفأ
أتَيْتُهم على تَفِئَةِ ذاكَ: أي إتجانِه وحِيْنِه، وكذلك: تَثِفَةِ ذاكَ: بمعناه - على القَلْبِ -، وتَفِيْئَةٍ - بوَزْنِ فَعِيْلَةٍ -، وتَئفة - بوَزْنِ تَعِفَّةٍ -.
أتَيْتُهم على تَفِئَةِ ذاكَ: أي إتجانِه وحِيْنِه، وكذلك: تَثِفَةِ ذاكَ: بمعناه - على القَلْبِ -، وتَفِيْئَةٍ - بوَزْنِ فَعِيْلَةٍ -، وتَئفة - بوَزْنِ تَعِفَّةٍ -.
تفأ: أَتَيْتُه على تَفِئةِ ذلك: أَي على حِينِه وزَمانِه. حكى اللحياني فيه الهمز والبدل قال: وليس على التخفيف القِياسي لأَنه قد اعْتُدَّ به لُغةً. وفي الحديث: دَخَلَ عُمر فكلَّم رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ثم دخل أَبو بكر على تَفِئةِ ذلك أَي على إِثره. وفيه لغة أُخرى: تَئِفةِ ذلك، بتقديم الياء على الفاء، وقد تُشدّد، والتاء فيها زائدة على أَنها تفعلة. وقال الزمخشري: لو كانت تَفْعِلة لكانت على وزن تَهْيِئة، فهي إِذاً لولا القلب فَعِيلةٌ لأَجل الإِعلالِ ولامها همزة. قال أَبو منصور: وليست التاء في تَفِئة وتافئٍ أَصلية.
وتَفِئَ تَفَأً: إِذا احْتَدَّ وغَضِبَ.
(تفأ) - في الحديِث: "دَخَل عُمَر فَكلَّم رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم دَخَل أبو بكْر على تفِئَة ذَلِك" .
: أي على أَثَره. وفيه لُغةٌ أُخْرى "تَئِفَةِ"، وقد تُشَدَّد الفَاء، وفي معناه: جِئتُ علما إفَّان ذلك وأَفْنِه وحَبالَّته بَتَشْدِيد الَّلام.
وقال ابنُ العَوَّام : بتَخْفِيفِها، ورَبَّانه: أَى عَلَى حِين ذَلِك. وتَفأَ فُلانٌ فلاناً، إذا دَبَره، وجَاءَ خَلفَه، يَتْفَأُ تَفْأ ، ولَيس من فَاء يفىء قال الزَّمخْشَرِىّ: لو كانت تفْعِلَة من فَاءَ يَفىِء لكانت على وَزْن تَهْنِئَة، فهى إذًا لوَلا القَلْب فَعِيلَة لأَجْل الِإعْلال ، والِإعْلالُ في مِثلِه مُمْتَنِع.
(تفث) في الحَدِيث: " فتَفَثَت الدِّماءُ مكانَه".
: أي لَطَخَتْه، مأخوذ من التَّفَثِ .
: أي على أَثَره. وفيه لُغةٌ أُخْرى "تَئِفَةِ"، وقد تُشَدَّد الفَاء، وفي معناه: جِئتُ علما إفَّان ذلك وأَفْنِه وحَبالَّته بَتَشْدِيد الَّلام.
وقال ابنُ العَوَّام : بتَخْفِيفِها، ورَبَّانه: أَى عَلَى حِين ذَلِك. وتَفأَ فُلانٌ فلاناً، إذا دَبَره، وجَاءَ خَلفَه، يَتْفَأُ تَفْأ ، ولَيس من فَاء يفىء قال الزَّمخْشَرِىّ: لو كانت تفْعِلَة من فَاءَ يَفىِء لكانت على وَزْن تَهْنِئَة، فهى إذًا لوَلا القَلْب فَعِيلَة لأَجْل الِإعْلال ، والِإعْلالُ في مِثلِه مُمْتَنِع.
(تفث) في الحَدِيث: " فتَفَثَت الدِّماءُ مكانَه".
: أي لَطَخَتْه، مأخوذ من التَّفَثِ .