بوه
بَاهَ (و) (n. ac.
بَوْه)
a. [La], Called to mind, remembered; understood.
b. Lay with.
بُوْهa. Owl.
بُوْهَةa. see 3b. Stupid.
بَاهa. Copulation.
بَوّ
a. Young camel's skin stuffed.
بُوْيَا
T.
a. Varnish.
b. Blacking.
بَيَانُو
a. Piano.
البُوهَةُ: الرجل الضَّعِيف الطائش، قَالَ:
فَيا هِنْدُ لَا تَنْكِحي بُوهةً ... عَليهِ عَقيقَتُه أحْسَبا
والبوهَةُ: مَا أطارَتْهْ الرّيح من التُّرَاب. والبُوهَة والبُوهُ: الصَّقْر إِذا سقط ريشه.
والبوهَةُ والبُوهُ: ذكر البوم، وَقيل البوهُ: الْكَبِير من البوم، قَالَ رؤبة يذكر كبره:
كالبُوهِ تَحتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ
وَقيل البُوهَةُ والبُوهُ: طَائِر يشبه البومة.
والبَاهُ والباهَةُ: النِّكَاح، وَقيل: الباهُ: الْحَظ من النِّكَاح.
وبُهْتُ الشَّيْء أبُوهُ، وبِهْتُ أباهُ: فطنت.
والمُسْتَباهُ: الذَّاهِب الْعقل.
والمُسْتَباهُ: الَّذِي يخرج من أَرض إِلَى أُخْرَى.
والمُسْتَباهَةُ: الشَّجَرَة يقعرها السَّيْل فينحيها من منبتها، كَأَنَّهُ من ذَلِك.
بوه
1 بَاهَهَا, (JK, K,) [aor. ـُ inf. n. بَوْهٌ, (TA,) He lay with her; syn. جَامَعَهَا; (K;) like بَاكَهَا. (JK.) A2: بَاهَ لَهُ, aor. ـُ (JK, K,) inf. n. بَوْهٌ; (K;) as also بَاهَ لَهُ, aor. ـَ (JK,* K,) inf. n. بَيْهٌ; (K;) His attention became roused to it; (K;) he knew it, or understood it; or knew, or had knowledge, of it; was cognizant of it: (JK, TA:) like بَأَهَ, and أَبَهَ or أَبِهَ. (TA.) And مَا بُهْتُ لَهُ; as also مَا بِهْتُ لَهُ; I did not know it, or understand it; or did not know,or had not knowledge, of it; was not cognizant of it: (JK, S,-K:) the inf. n. of the former is بَوْهٌ; and that of the latter, بَيْهٌ. (TA.) بَاهٌ a dial. var. of بَآءَةٌ (IAar, S) and of بَآءٌ, (IAar, TA,) signifying Coitus: (S K:*) and marriage: (K, * TA:) as also ↓ بَاهَةٌ: (TA:) or a share of coitus; (JK, TA;) occurring in this sense in a trad., in which a woman is mentioned as having adorned herself for it: (TA:) also venereal passion: (TA in art. خفش:) [or the venereal faculty; as when one says of a drug or some other thing, يَزِيدُ فِى البَاهِ It increases the venereal faculty:] IKt says, of this word, بَاهٌ, [though it is of very frequent occurrence,] that it is a mistranscription [app. meaning for بَآءٌ]. (Msb and TA in art. بوأ.) [See also بَآءَةٌ.]بَاهَةٌ: see بَاءٌ.
A2: Also The court of a house; or a spacious part, or portion, of a house, in which is no building; (JK, K, TA;) where people alight, or lodge: (JK:) a dial. var. of بَاحَةٌ. (TA.) بَاهِىٌّ That strengthens the venereal [faculty or] appetite. (TA in art. جزر, &c.)
بوه: البُوهةُ: الرجل الضعيف الطائشُ؛ قال امرؤ القيس:
أَيا هِنْدُ، لا تَنْكحِي بُوهةً،
عليه عَقيقتُه أَحْسَبا
وقيل: أَراد بالبُوهة الأَحمق. والبُوهة: الرجل الأَحمق. والبوهة: الرجل
الضاوِيُّ. والبُوهة: الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن
تُبَلّ. والبُوهة: ما أَطارته الريحُ من التراب. يقال: هو أَهون من صوفة في
بُوهةٍ، قال الجوهري: وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي
يُرى في الكَوّة. والبُوهة: الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب
بها الرياحُ. والبُوهة: السُِّحْق. يقال: بُوهةً له وشُوهةً قال الأَزهري
في ترجمة شوه: والشُّوهة البُعْد، وكذلك البُوهة. يقال: شُوهةً وبُوهةً،
وهذا يقال في الذم. أَبو عمرو: البَوْه اللَّعن.، يقال: على إِبليس
بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله. والبُوهة والبُوه: الصَّقْر إِذا سقط ريشه.
والبُوهة والبُوه: ذَكَر البُوم، وقيل: البُوه الكبير من البوم؛ قال رؤبة
يذكر كِبَره:
كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ
وقيل: البوهة والبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه،
والأُنثى بُوهة. وقال أَبو عمرو: هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل
الأَحمق، وأَنشد بيت امرئ القيس:
أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً
والباهُ والباهةُ: النكاح، وقيل: الباهُ الحظُّ من النكاح. قال الجوهري:
والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة، وهو الجماع. وفي الحديث: أَن امرأَة
مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ
للباه أَي للنكاح؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم:
من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه
له وِجاءٌ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع، يدلك على
ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم
يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ
المنكوحة ويَعُولَها، والله أَعلم. ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ
والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها، فجَعل الهاء أَصلية في الباه. ابن سيده:
وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ
أَباه فَطِنْت. يقال: ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له.
والمُسْتَباه: الذاهبُ
العقل. والمُسْتَباه: الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى. والمُسْتَباهَة:
الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك. الأَزهري:
جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضجُّ، والله أَعلم.