بلت
بَلَتَ(n. ac. بَلْت)
a. Cut, cut off.
أَبْلَتَa. Swore (another).
بَلِيْتa. Taciturn, reserved.
بِلِّيْتa. Discreet, prudent.
بلتا انْقَطع وَالرجل انْقَطع عَن الْكَلَام وَالشَّيْء بلتا قطعه
(بلت) بلتا بلت
(بلت) بلاتة فصح فَهُوَ بليت وَهِي (بتاء)
قيل: هو طَائِر مُحتَرِق الرِّيش، إن وَقَعَت رِيشَةٌ منه على الطَّيرِ أَحرَقتْه.
وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ * قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حمير.
المُبَنَتُ: المَهْرْ المَضْمُوْنُ.
وتَبّاً لفلانٍ وبَلْتاً. وبَلَتُ الشيْءَ: إذا قَطَعْتَه. وبَلتَ لِسَانُه بَلاتَةً؛ فهو بَلِيْتٌ: أي طَلِيْقٌ. وبَلَتَ الرَّجُلُ يَبْلُتُ: فصضَلَ وبَيَّنَ. والَبلِيتبُ: الأرِيْب واللَبِيْبُ، وقيل: الفَصِيْحُ من الرِّجَالِ. وبَلِتَ يَبْلَتُ: إذا انْقَطَعَ كَلامُه ولم يَتَحَرَّكْ، وبَلَتَ تَبْلِيْتاً: مِثْلُه.
وبَلْتَيْتُ اللحْمَ بَلْتَاةً: قَطَعْته.
(كأَنَّ لَها الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه ... عَلَى وَجْهِها وإنْ تُحِدِّثْكَ تَبْلِتِ)
أي: تَبْلت الكَلامَ بما يَعْتَرِيها من البُهْرِ. وانْبَلَت الرَّجُلُ: انْقَطَعَ، في كُلِِّ خََيْرِ وشَرٍّ. وبَلَتَ الرَّجُلُ يَبْلُتُ، وبَلِتَ، وأَبْلَتَ: انْقَطَع فلم يَتَكَلَّمْ. والبَلِيتُ: الفَصِيحُ الذي يَبْلتُ النّاسَ، أي: يَقْطَعُهُم. وقِيلَ: البَلِيتُ من الرِّجالِ: البَيِّنُ الفَصِيحُ اللبِيبُ الأَرِيبُ، وعَبَّر ابنُ الأَعْرابِيِّ عنه بأّنًّه: التّامُّ، وأنْشَدَ:
(وصاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ ... )
(مُيَمَّنٍ في قَوْلِه بَليتِ ... )
(لَيْسَ على الزّادِ بمُسْتَمِيتِ وكأَنَّه ضِدٌّ، وإنْ كانَ الضِّدّانِ مُخْتَلٍِ فَى الشَّكْلِ في التَّصْرٍِ يفِ. وتَبّا له بَلْتاً: أي قَطْعاً، أرادَ قاطِعاً، فَوضَع المَصْدَر موضِعَ الصِّفَةِ. والبَلْتُ: المَهْرُ المَضْمُونُ، حِمْيَرِيَّةُ. ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ من ذِلَكَ، قالَ:
(وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بْمْهًرٍ مُبَلَّتِ ... )
بلت: البَلْتُ: القَطْعُ.
بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه، بالفتح
(* قوله: «يبلته بالفتح» الذي في
القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر.)، بَلْتاً:
قَطَعه. زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه، وليس كذلك لوجود المصدر؛
قال الشَّنْفَري:
كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه
على أَمِّها، وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ
أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ. والبَلَتُ، بالتحريك:
الانقطاع. وقيل: تَبْلِتُ، في بيت الشنفرى، تَفْصِلُ الكلامَ؛ وقال
الجوهري: أَي تَنْقَطِعُ حَياءً؛ قال: ومن رواه تَبْلِيتُ، بالكسر، يعني
تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ.
وانْبَلَتَ الرجلُ: انْقَطَع في كل خير وشر.
وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ، وبَلِتَ، بالكسر، وأَبْلَتَ: انقَطَع من
الكلام فلم يتكلم، وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ، وقيل: بَلَتَ
الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه. قال، وقوله: وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي
يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها.
أَبو عمرو: البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ؛ والبِلِّيتُ: الفَصِيحُ الذي
يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم؛ وقيل: البِلِّيتُ من الرِّجال:
البَيِّنُ الفصِيحُ، اللَّبِيبُ، الأَرِيبُ؛ قال الشاعر:
أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا،
المُسْتَطَارَ قَلْبُه، المَسْحُوتا
يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا،
الصَّمَكِيكَ، الهَشِمَ، الزِّمِّيتَا
الهَبِيتُ: الأَحْمَق. والعَمَيْثَلُ: السَّيِّدُ الكريم. والمَسْحُوتُ:
الذي لا يَشْبَعُ. والهَشِمُ: السَّخِيُّ. والزِّمِّيتُ: الحليم.
والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ: الصَّمَيَانُ من الرجال، وهو الأَهْوَجُ الشديدُ،
وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ، وأَنشد:
وصَاحِبٍ، صاحَبْتُه. زَمِيتِ
مُيَمِّنٍ في قوله، ثَبِيتِ
ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ
قال: وكأَنه ضِدّ، وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف. وتَبّاً له بَلْتاً
أَي قَطْعاً؛ أَراد قاطعاً، فوضع المصدر موضع الصفة.
ويقال: لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا، لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا
أَوْعَدَه بالهجْرانِ؛ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه.
أَبو عمرو: يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته، والفعل بَلَتَ
بَلْتاً، وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه، وقد صَبَرَ يميناً، قال: وأَبْلَتُّه
أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له. قال الشنفرى: وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ
أَي تُوجِز.
والمُبَلَّتُ: المَهْرُ المضمون، حِمْيرية. ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ، مِن ذلك؛
قال:
وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ
أَي مضمون، بلغة حمير. وفي حديث سليمان، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة
والسلام: احْشُرُوا الطيْرَ، إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء
(* قوله «إلا
الشنقاء» هي التي تزق فراخها، والرنقاء القاعدة على البيض. اهـ. تكملة.)،
والبُلَتَ؛ قال ابن الأَثير: البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش، إِذا
وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه.