بعطا غلا وأفرط فِي جهل أَو عمل قَبِيح وَالْحَيَوَان ذبحه
أبعاط: انظر مع معجم فريتاج كتاب أبي الوليد ص100 ففيه: الابعاط هو الغلو في الجهل، وكل أمر قبيح ينسب إلى الابعاط.
البَعْطُ والإبْعاط: الغلو فِي الْجَهْل وَالْأَمر الْقَبِيح.
وأبْعَطَ الرجل: قَالَ قولا على غير وَجهه. قَالَ رؤبة:
وقُلْتُ أقوالَ امْرِئٍ لم يُبْعِطِ
وأبْعَط فِي السّوم: باعد وَجَاوَزَ الْقدر. والإبعاط: أَن تكلّف الْإِنْسَان مَا لَيْسَ فِي قوته، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
ناجٍ يُعَنِّيهنّ بالإبعاطِ
إِذا اسْتَدَى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ
وَرَوَاهُ ثَعْلَب: يغنيهن. استدى: افتعل من السدو. والإبعاط: الإبعاد. قَالَ: وَمَشى اعرابي فِي صلح بَين قوم، فَقَالَ: لقد أبْعَطوا إبْعاطا شَدِيدا: أَي أبعدوا وَلم يقربُوا من الصُّلْح. وَقَالَ مَجْنُون بني عَامر: لَا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيني فيَجْحَدَنِي ... وَلا يُحَدّثُنِي أنْ سَوْفَ يَقْضِيني
والبِعْطُ والمِبْعَطَة: الاست.
الفَرّاءُ: بعط الشاة: إذا ذبحها.
والبعط والأبعاط: الغلو في الجهل والأمر القبيح، يقال منه: أبعط الرجل في كلامه، إذا لم يرسله على وجهه، ويقال: كان منه أبعاط وإراط.
وأبعط في السوم: أي أبعد، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة:
إنّي امْرُو أدَعُ الهوانَ بِدارِه ... كَرَماً وإنْ أسَمِ الَمَلّةَ أبْعِطِ
وقال روبة:
وقُلْتُ أقْوَالَ امْرِئٍ لم يُبْعِطِ ... أعْرِضْ عن النّاسِ ولا تَسَخّطِ
ويروى: " ولا تَشَحّطِ " أي: ولا تبعد، وقال رؤبة أيضاً: ناج يعينهن بالإبعاط وقال جساس بن قطيب " 9 - أ ":
تَعَرّضَتْ منه على إبْعَاِط ... تعرَرضَ الشّمُوسِ في الرباطِ وقال العجاج يصف ثوراً:
حتى رأى من خمر المحاط ... أكلب كالأقدح المراط
فانصاح بين الكبن والأبعاط وقال ابن عباد: أبعطت من الأمر: إذا أبيته وهربت منه. قال: وأبعطه: أبعده.
وقال ابن فارس: الطاء في " أبعط " مبدلة من الدال.
بعط: البَعْطُ والإِبْعاطُ: الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح.
وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه؛ قال رؤبة:
وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ:
أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ
وأَبْعَطَ في السَّوْمِ: تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ؛ قال ابن بري
شاهِدُه قولُ حسّان:
ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا، ولَوَ أُنَّهم
ثَبَتُوا، لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام
وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه، قال ابن الأَعرابي: وكذلك
المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ. والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ: الذي
يكون وحده. والإِبْعاطُ: أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته؛
أَنشد ابن الأَعرابي:
ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ،
إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ
ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ. اسْتدى: افْتَعَل من السَّدْو.
والإِبْعاطُ: الإِبْعادُ، قال: ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال: لقد
أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح؛ وقال
مجنون بني عامر:
لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني،
ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني
وروى سلمة عن الفراء أَنه قال: يُبْدلون الدال طاء فيقولون: ما أَبْعَطَ
طارَك، يريدون: ما أَبعد دارك، ويقولون: بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها
وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها. والبَعْطُ والمِبْعَطةُ:
الاسْتُ.