[بعص] تبعصص الشئ: اضطرب. قال يعقوب: يقال لِلْحَيَّةِ إذا قُتلتْ فَتَلَوَّتْ: قد تَبَعْصَصَتْ. قال العجَّاج يصف ناقته:
كأَنَّ تحتي حيَّةً تبعصص * قال أبو عبيد: البعصوصة: دويبة.
كأَنَّ تحتي حيَّةً تبعصص * قال أبو عبيد: البعصوصة: دويبة.
بعص
البُعْصُوْصَةُ: دُوَيبةٌ صَغيرة لها بَريق من بَياضِها. ويُقال للصَّبِيِّ: يا بُعْصُوْصَةُ؛ لِصِغَرِه.
والبُعْصُوْصُ: عَظْمُ الوَرِكِ والعُصْعُصُ.
وَتَبَعْصَصَتِ الحَيًةُ: لَوَتْ بذَنَبِها. وكذلك تَبَعَّصَتْ.
البُعْصُوْصَةُ: دُوَيبةٌ صَغيرة لها بَريق من بَياضِها. ويُقال للصَّبِيِّ: يا بُعْصُوْصَةُ؛ لِصِغَرِه.
والبُعْصُوْصُ: عَظْمُ الوَرِكِ والعُصْعُصُ.
وَتَبَعْصَصَتِ الحَيًةُ: لَوَتْ بذَنَبِها. وكذلك تَبَعَّصَتْ.
(ب ع ص)
البَعْصُ، والتَّبَعُّيص، والتَّبَعْصُص: الِاضْطِرَاب.
وتَبَعْصَصَت الْحَيَّة: ضُربت فلوت ذنبها.
والبُعْصُوصُ والبَعْصُوص: الضئيل الْجِسْم. والبُعْصُوصة: دُوَيْبَّة صَغِيرَة كالوزغة، لَهَا بريق من بياضها. وَيُقَال للصَّبِيّ الصَّغِير بُعْصُوصة، لصِغَر خلقه وَضَعفه. والبُعْصُوص من الْإِنْسَان: الْعَظِيم الصَّغِير الَّذِي بَين أليتيه.
البَعْصُ، والتَّبَعُّيص، والتَّبَعْصُص: الِاضْطِرَاب.
وتَبَعْصَصَت الْحَيَّة: ضُربت فلوت ذنبها.
والبُعْصُوصُ والبَعْصُوص: الضئيل الْجِسْم. والبُعْصُوصة: دُوَيْبَّة صَغِيرَة كالوزغة، لَهَا بريق من بياضها. وَيُقَال للصَّبِيّ الصَّغِير بُعْصُوصة، لصِغَر خلقه وَضَعفه. والبُعْصُوص من الْإِنْسَان: الْعَظِيم الصَّغِير الَّذِي بَين أليتيه.
بعص
. البَعْصُ، كالمَنْعِ: نَحَافَةُ البَدَنِ ودِقَّتُه، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: البَعْصُ: الاضْطِرابُ، يُقَال: ضَرَبَهُ حتّى تَبَعَّصَ، وتَبَعْرَصَ، وتَبَعْصَصَ، بمَعْنىً وَاحِد. والبعصوص، كعُصْفُورٍ وحَلَزُونٍ: الضَّئِيلُ الجِسْمِ، واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ عَلَى الأَوّلِ، والبعصوص: عَظْمُ الوَرِكِ، وَهُوَ عَظِيْمٌ صَغِيرٌ بَيْنَ أَلْيَتَيِ الإِنْسَانِ، عَنِ ابنِ عَبّادٍ. والبعصوصَةُ، بهاءٍ: دُوَيْبَةٌ صَغِيرَةٌ، كالوَزَغَةِ، بَيْضَاءُ لَها بَرِيقٌ منْ بَياضِهَا، قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ، ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هِيَ البَعَصُوصُ، كقَرَبُوسِ، كَمَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ. وتَبَعْصَصَ الشَّيْءُ: اضْطَرَبَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، كتبَعَّصَ.
وتَبَعْصَصَتِ الحَّيَّةُ: قُتِلَتْ فتَلَوَّتْ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن ابنِ السِّكِيتِ، وأَنْشَدَ للعَجّاجِ يَصِفُ ناقَتَه: كأَنَّ تَحْتي حَيَّةً تبَعْصَصُ. وقالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَسْوَدُ الغُنْدِجِانِيُّ: قد رُدَّ عَلَى ابنِ السِّيرافِيِّ قَوْلُه: يَصِفُ ناقَتَه، إِنَّمَا هُوَ فِي نَعْتِ جَمَلٍ وأَوّلُه:
(وتَحْتَ أَقْتَادِي ذَلُولٌ بَصْبَصُ ... يكادُ بِي لَوْلاَ الزِّمامُ يَلْمَصُ)
وتَبِعَهُ الصّاغَانِيُّ فِي هذِه التَّخْطِئَةِ، وزادَ: ولَيْسَ الرّجَزُ للعَجّاجِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: يَا بُعْصُوصَةُ كُفِّى: سَبٌّ للجَوَارِي. ويُقَالُ للصَّبِيِّ الصَّغِيرِ، والصَّبِيَّةِ الصَّغِيرَةِ: بُعْصُوصَةٌ، لصِغَر، خَلْقِه وضَعْفِ جِسْمِه. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: يُقَال للجُوَهْرِيَة الضّاوِيَّةِ: البُعْصُوصَةُ، والعِنْفِصُ والبَطِيطَةُ والحَطِيطَةُ. والبَعْبَصَةُ: الدَّغْدَغَةُ، مُوَلَّدَة.
. البَعْصُ، كالمَنْعِ: نَحَافَةُ البَدَنِ ودِقَّتُه، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: البَعْصُ: الاضْطِرابُ، يُقَال: ضَرَبَهُ حتّى تَبَعَّصَ، وتَبَعْرَصَ، وتَبَعْصَصَ، بمَعْنىً وَاحِد. والبعصوص، كعُصْفُورٍ وحَلَزُونٍ: الضَّئِيلُ الجِسْمِ، واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ عَلَى الأَوّلِ، والبعصوص: عَظْمُ الوَرِكِ، وَهُوَ عَظِيْمٌ صَغِيرٌ بَيْنَ أَلْيَتَيِ الإِنْسَانِ، عَنِ ابنِ عَبّادٍ. والبعصوصَةُ، بهاءٍ: دُوَيْبَةٌ صَغِيرَةٌ، كالوَزَغَةِ، بَيْضَاءُ لَها بَرِيقٌ منْ بَياضِهَا، قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ، ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هِيَ البَعَصُوصُ، كقَرَبُوسِ، كَمَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ. وتَبَعْصَصَ الشَّيْءُ: اضْطَرَبَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، كتبَعَّصَ.
وتَبَعْصَصَتِ الحَّيَّةُ: قُتِلَتْ فتَلَوَّتْ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن ابنِ السِّكِيتِ، وأَنْشَدَ للعَجّاجِ يَصِفُ ناقَتَه: كأَنَّ تَحْتي حَيَّةً تبَعْصَصُ. وقالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَسْوَدُ الغُنْدِجِانِيُّ: قد رُدَّ عَلَى ابنِ السِّيرافِيِّ قَوْلُه: يَصِفُ ناقَتَه، إِنَّمَا هُوَ فِي نَعْتِ جَمَلٍ وأَوّلُه:
(وتَحْتَ أَقْتَادِي ذَلُولٌ بَصْبَصُ ... يكادُ بِي لَوْلاَ الزِّمامُ يَلْمَصُ)
وتَبِعَهُ الصّاغَانِيُّ فِي هذِه التَّخْطِئَةِ، وزادَ: ولَيْسَ الرّجَزُ للعَجّاجِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: يَا بُعْصُوصَةُ كُفِّى: سَبٌّ للجَوَارِي. ويُقَالُ للصَّبِيِّ الصَّغِيرِ، والصَّبِيَّةِ الصَّغِيرَةِ: بُعْصُوصَةٌ، لصِغَر، خَلْقِه وضَعْفِ جِسْمِه. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: يُقَال للجُوَهْرِيَة الضّاوِيَّةِ: البُعْصُوصَةُ، والعِنْفِصُ والبَطِيطَةُ والحَطِيطَةُ. والبَعْبَصَةُ: الدَّغْدَغَةُ، مُوَلَّدَة.