بَعْضُ: اسم يقع على الذكر والأنثى فيكون لفظه موحداً لا يتغير عن صورته. ولك فيما تكنى به عنه أن تتركه موحداً مذكراً على اللفظ؛ فتقول: بعضهم قال، يعني رجلين ورجالاً وامرأة وامرأتين وجماعة نساء. ولك أن تظهر المعنى فتثنى وتجمع وتؤنث؛ فتقول: بعضهم قال وقالا وقالوا، وبعضهن قالت وقالتا وقلن.
بَعْضُ كُلِّ شيءٍ: طائفةٌ منه
ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ.
والبَعوضَةُ: البَقَّةُ
ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ.
وبُعِضوا، بالضم: آذاهُمْ.
ولَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ،
وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ.
وأبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ.
وكَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ، أي: ما لا يكونُ.
والبُعْضوضَةُ، بالضم: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ.
والغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً.
وبَعَّضْتُه تَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ،
فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.
ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ.
والبَعوضَةُ: البَقَّةُ
ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ.
وبُعِضوا، بالضم: آذاهُمْ.
ولَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ،
وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ.
وأبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ.
وكَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ، أي: ما لا يكونُ.
والبُعْضوضَةُ، بالضم: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ.
والغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً.
وبَعَّضْتُه تَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ،
فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.